TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

بطرق طبيعية.. إليكِ كيفية التحكم في الإفرازات الدهنية بمنطقة الوجه


#بشرة

تعد منطقة (T)، التي تمتد على الجبهة والأنف والذقن، من المناطق شائعة المشاكل لدى الكثيرات، وعادة تكون عرضة للإفراز المفرط للدهون والزيوت، ما يؤدي إلى مشاكل الجلد، مثل: حب الشباب، والرؤوس السوداء، والبشرة اللامعة. لكن، الخبر السار هو أنه بإمكانك التحكم في هذه المنطقة بشكل طبيعي، من خلال اتباع بعض الممارسات البسيطة.

طرق طبيعية للتحكم في منطقة (T) بالوجه:

  • بطرق طبيعية.. إليكِ كيفية التحكم في الإفرازات الدهنية بمنطقة الوجه
    بطرق طبيعية.. إليكِ كيفية التحكم في الإفرازات الدهنية بمنطقة الوجه

1. تعديل النظام الغذائي:

لا تقتنع الكثيرات بأن ما نأكله له تأثير عميق في بشرتنا. لكن هذه هي الحقيقة، فيلعب النظام الغذائي المتوازن دوراً حيوياً في الحفاظ على صحة البشرة. وتساعد الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل: السلمون والجوز، في تنظيم إنتاج الزيوت، وتعمل عن طريق تقليل الالتهاب، ودعم صحة الجلد، كما تحسن الفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة، مثل: التوت والخضروات الورقية، من صحة الجلد بشكل عام، وتقلل إفراز الزيوت.

وتحمي مضادات الأكسدة الجلد من التلف عن طريق تحييد الجذور الحرة. بالإضافة إلى ذلك، فإن تقليل تناول الأطعمة السكرية والدهنية يمنع إنتاج الزيوت المفرط في منطقة (T)، إذ تسبب هذه الأنواع من الأطعمة ارتفاعاً في نسبة السكر بالدم، ما يؤدي إلى الالتهاب، وزيادة إنتاج الزيوت.

2. شرب الماء:

لا يمكن المبالغة في أهمية الترطيب، فشرب الكثير من الماء، والبقاء رطبة، يساعدان على التحكم في إفراز الزيوت. ويطرد الماء السموم من الجسم، ويحافظ على توازن درجة الحموضة في الجلد، ما يقلل فرص الإفراط في إنتاج الزيوت، كما تعمل البشرة المرطبة بشكل أفضل، وتحافظ على مرونتها، وتمنع الإفراط في إنتاج الزيوت كآلية تعويضية. وتضمين الأطعمة المرطبة، مثل: الخيار والبطيخ، في النظام الغذائي مفيد أيضاً في الحفاظ على صحة البشرة، إذ لا تحتوي هذه الأطعمة على نسبة عالية من الماء فحسب، بل أيضاً على فيتامينات، ومعادن أساسية لصحة الجلد.

3. التنظيف المنتظم:

التنظيف المنتظم أمر بالغ الأهمية في التحكم بإفراز الزيوت، ويساعد استخدام منظف خفيف خالٍ من الزيوت مرتين في اليوم على إزالة الزيوت الزائدة والأوساخ من منطقة (T)، دون تجريد الجلد من زيوته الطبيعية. ويؤدي الإفراط في التنظيف إلى تفاقم إنتاج الزيوت، حيث يحاول الجلد تعويض فقدان زيوته الطبيعية، لذا من المهم إيجاد التوازن.

  • بطرق طبيعية.. إليكِ كيفية التحكم في الإفرازات الدهنية بمنطقة الوجه
    بطرق طبيعية.. إليكِ كيفية التحكم في الإفرازات الدهنية بمنطقة الوجه

4. التقشير:

التقشير خطوة رئيسية أخرى في التحكم بإفراز الزيوت، حيث تساعد هذه العملية على إزالة خلايا الجلد الميتة، التي تسد المسام، وتؤدي إلى إنتاج الزيت بشكل مفرط. ويعتبر المقشر الطبيعي، المصنوع من السكر والعسل، فعالاً ولطيفاً لمنطقة (T)، لأن حبيبات السكر تعزز التخلص من خلايا الجلد الميتة، بينما يتمتع العسل بخصائص طبيعية مضادة للبكتيريا، ومرطبة في الوقت ذاته.

5. استخدام أقنعة الوجه الطبيعية:

يعد وضع أقنعة الوجه الطبيعية طريقة رائعة للتحكم في إفراز الزيوت، والأقنعة المصنوعة من الطين أو الفحم ممتازة للبشرة الدهنية، فهي تمتص الزيوت الزائدة بشكل فعال، وتزيل انسداد المسام، ما يقلل فرص ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء، كما أنها تترك البشرة تشعر بالانتعاش والتجدد.

6. الترطيب المناسب:

على عكس الاعتقاد السائد، فحتى البشرة الدهنية تحتاج إلى الترطيب. فمن دون الترطيب المناسب، تنتج البشرة المزيد من الزيوت للتعويض. واستخدام مرطب خالٍ من الزيوت، وغير «كوميدوغينيك»، يساعد في الحفاظ على توازن الرطوبة الطبيعية للبشرة، ويمنع الإفراط في إنتاج الزيت، ولن يسدّ هذا النوع من المرطب المسام، ولن يساهم في ظهور حب الشباب.

7. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام:

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ليست مفيدة لجسمكِ فحسب، بل أيضاً لبشرتكِ، حيث تعمل التمارين الرياضية على زيادة الدورة الدموية، وتوصيل العناصر الغذائية إلى البشرة، والمساعدة على طرد السموم من خلال العرق، ما قد يساعد على التحكم في إفراز الزيت. وسواء كان ذلك من خلال ممارسة اليوغا، أو الجري، أو حتى الرقص، فإن النشاط البدني المنتظم يساهم في الحصول على بشرة أكثر صحة، وأقل دهنية.

  • بطرق طبيعية.. إليكِ كيفية التحكم في الإفرازات الدهنية بمنطقة الوجه
    بطرق طبيعية.. إليكِ كيفية التحكم في الإفرازات الدهنية بمنطقة الوجه

8. النوم الكافي:

لا تقللي، أبداً، من قوة النوم الجيد ليلاً، فالنوم الكافي ضروري للصحة العامة، بما في ذلك صحة الجلد. وتؤدي قلة النوم إلى إجهاد الجسم، وتحفيز إفراط إنتاج الزيت. لهذا فإن الحصول على 7-9 ساعات من النوم كل ليلة، يزيد التحكم في إفراز الزيت بمنطقة (T).

9. إدارة الإجهاد:

الإجهاد وصحة الجلد مرتبطان أكثر مما قد تعتقدين، إذ يحفز الإجهاد الغدد الدهنية على الإفراط في إنتاج الزهم، ما يؤدي إلى ظهور منطقة (T) الدهنية، وتساعد ممارسة تقنيات إدارة الإجهاد، مثل: التأمل وتمارين التنفس العميق، في الحفاظ على إنتاج متوازن للزيوت، حيث تعمل هذه الممارسات على تقليل التوتر، وتعزز الصحة العامة.

10. الحد من استخدام المكياج:

رغم أن المكياج يخفي البشرة الدهنية، فإنه يساهم في زيادة المشكلة، حيث يؤدي الإفراط في استخدام المكياج إلى سد المسام، وتحفيز إنتاج الزيوت.

تطبيق مكياج بسيط، وغير «كوميدوغينيك»، وإزالته جيداً قبل النوم، يسهم في التحكم بإفراز الزيوت في منطقة (T) الدهنية، ويمنع اختيار المنتجات الخالية من الزيوت انسداد المسام، كما يضمن استخدام مزيل مكياج لطيف إزالة كل المكياج دون تهيج الجلد.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *