TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

الذكاء الاصطناعي يكتشف السكتات الدماغية.. بهذه الطريقة


#تكنولوجيا

لا يتوقف العلماء، والباحثون، عن استخدام تقنيات وأنظمة الذكاء الاصطناعي، في تقديم اقتراحات وأفكار، يمكن تطبيقها في المجال الصحي، بهدف الحد من عدد الوفيات المهول، الذي يحدث سنوياً جراء الإصابة بالسكتات الدماغية.

  • الذكاء الاصطناعي يكتشف السكتات الدماغية.. بهذه الطريقة
    الذكاء الاصطناعي يكتشف السكتات الدماغية.. بهذه الطريقة

ولهذا السبب، قام باحثون من جامعة «RMIT» الأسترالية بتطوير برمجية خاصة، تعتمد على خوارزميات الذكاء الاصطناعي الـ(AI)، بهدف تحليل مقطع فيديو، يصور وجه مريض مصاب بالسكتة الدماغية، وهو مبتسم بناء على طلب الأطباء!

ويستهدف الذكاء الاصطناعي حركات الوجه، إذ تفسر تعابير الوجوه عن طريقة، وصحة حركات عضلات الوجه، للكشف تفصيلياً عن الإصابة، وخطورتها، وطرق معالجتها، إذ يمنح برنامج الذكاء الاصطناعي إشارات تنبيهية لمستخدميه عن مدى خطورة الإصابة.

وأجرى العلماء دراسة سريرية على متطوعين كانوا قد أصيبوا بجلطات دماغية، ومتطوعين أصحاء، فأثبت الذكاء الاصطناعي دقته بنسبة 82%، في تحديد أعراض، وأسباب السكتة الدماغية.

  • الذكاء الاصطناعي يكتشف السكتات الدماغية.. بهذه الطريقة
    الذكاء الاصطناعي يكتشف السكتات الدماغية.. بهذه الطريقة

وبين رئيس الفريق البحثي، الدكتور غيلمير أوليفيرا، أن أهم المعايير، التي تؤثر في المصابين بالسكتة الدماغية، عضلات وجوههم، التي تصبح عادة أحادية الجانب؛ لذلك يجد الناس أن كل قسم من وجوههم يقوم بردة فعل تختلف عن الآخر، ومع أدوات الذكاء الاصطناعي بات ممكناً استكشاف خطوط الوجه وتعابيره، باعتبارها مفتاحاً لحل الحالة الصحية، حيث يعمل الفريق البحثي، حالياً، على ابتكار تطبيق رقمي يمكن استخدامه لتحديد موقع السكتات الدماغية، وبدء علاجها على الفور.

وبحسب موقع «مايو كلينك»، ينبغي الانتباه إلى الأعراض المبكرة الآتية، قبل الإصابة بالسكتة الدماغية، وهي:

– صعوبة المشي: إذا أصيب شخص بالسكتة الدماغية فقد يتعثر، أو يشعر بدوخة، أو يفقد توازنه، أو يفقد قدرة التنسيق بين الحواس، مثل: الحركة، والكلام.

– صعوبة الكلام: إذا أصيب شخص بالسكتة الدماغية؛ فقد يُصبح كلامه ثقيلًا، أو قد يفقد القدرة على إيجاد الكلمات المناسبة لوصف ما يحدث له ومعه.

– حدوث شلل أو خدر: إذا أصيب شخص بالسكتة الدماغية؛ فقد يفقد الإحساس، أو يشعر بشلل نصفي في جانب واحد من الجسم. وفي حال جرب رفع كلتا ذراعيه فوق رأسه في الوقت نفسه، فسيلاحظ أن إحداهما ستبدأ بالهبوط، وهذا يشير إلى الإصابة بالسكتة الدماغية.

– صعوبات في الرؤية: إذا أصيب شخص بالسكتة الدماغية؛ فقد يُعاني تشوّش الرؤية بشكل فجائيّ، أو يفقد الرؤية للحظات قليلة، أو يُعاني ازدواجية الرؤية.

– الصداع: الصداع الذي يظهر فجأة، ودون سابق إنذار، أو الصداع غير العادي، الذي قد يكون مصحوبًا بتشنّج في الرقبة، أو آلام في الوجه وبين العينين، أو قيء فجائيّ، أو تغيرات في الحالة الإدراكية، في بعض الأحيان قد تدل على الإصابة بالسكتة الدماغية.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *