TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

د. شما محمد خالد آل نهيان تكتب: السعادة.. رحلة الإنجاز والتفكير


#مقالات رأي

يسعى الإنسان، دائماً، للوصول إلى اللحظة التي يشعر فيها بطيف السعادة يحيط مشاعره، ويمنح قلبه السكينة والفرح. ونجد أن السعادة هي نتيجة حرصنا على القيام بأفعال تسبب لنا الراحة والرضا، حيث تصبح حياتنا تجربة ممتلئة بالبهجة والطمأنينة. تتحقق السعادة الحقيقية؛ عندما نحقق أهدافنا وأحلامنا، إذ تتكون دوائر السعادة داخلنا، وتتشابك معاً مع كل إنجاز نحققه. ولتبقى مشاعر السعادة حاضرة في حياتنا، يجب أن نخلق شغف السعي وراء أهداف وأحلام جديدة.

نحن نصنع السعادة من خلال تدفق أفكارنا وأنماط حياتنا، وهذا يتطلب منا ضبط بوصلة الطريق، خلال رحلتنا، والاستعداد، وامتلاك المهارة لمواجهة المنحنيات والتحديات بثبات. وتعتبر طريقة تفكيرنا أحد أهم مصادر السعادة، فالتعايش مع القضايا اليومية يمكن أن يكون مصدر سعادة؛ إذا عرفنا كيف نديرها بشكل فعال. السعادة هي رد فعل لأعمالنا وإنجازاتنا اليومية، لذا علينا اختيار كيفية تحقيقها وتفعيلها، بما يحقق لنا الرضا والبهجة.

السعادة تأتي من الأفعال، والتواصل مع العالم من حولنا. وكيفية تعاملنا مع هذا التواصل تصدر السعادة، ولكن ليس كل فعل أو هدف نتيجته السعادة، فقد تكون هناك أحياناً نتائج عكسية. والسعادة قد تكون بسيطة جداً وحولنا، لكن طريقة تفكيرنا وتوقعاتنا قد تجعلها تتوارى بعيداً، وتغيب داخل سحب ركامية من الحزن والغضب والتوتر في عقولنا. ولكي نتفادى تلك الأعاصير والأمطار؛ لابد أن نشتت السحب بالوعي والإدراك والفهم لكل مفردات الحياة، التي تحيط بنا، والأهم هو أن نعي ذاتنا.

السعادة سؤال عميق، يتطلب منا البحث والتجارب المستمرة؛ لإجابته، وتحسين نتائجه. ولا يكفي أن ننتظرها لتأتي إلينا، بل يجب علينا أن نسعى لتحقيقها، من خلال ضبط تفكيرنا، واختيار أفعالنا بعناية؛ فعندما نواجه التحديات بثبات، ونتعلم كيفية التعامل مع المشكلات بفاعلية، نصبح أكثر قدرة على الشعور بالسعادة والرضا. إن السعادة ليست مجرد شعور عابر، بل هي حالة نفسية تستحق أن نسعى إليها بجدية، فهي تمنح حياتنا معنى، وتجعلها تجربة ممتعة ومليئة بالإيجابية.

باختصار.. السعادة هي نتيجة للأفعال التي نقوم بها، والتفكير الذي نتبناه في حياتنا اليومية. ويجب أن نكون واعين لخياراتنا، وأن نبحث دائماً عن الطرق التي تجعل حياتنا أكثر سعادة ورضا. وعندما ننجح في تحقيق ذلك، سنجد أن السعادة ليست مجرد هدف، بل هي رحلة نستمتع بها كل يوم.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *