TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

تراجع عالمي بالاستثمار الجريء وانخفاض ملموس بصفقات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا


ذكرت مجلة فوربس الشرق الأوسط أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا شهدت تراجعاً ملحوظاً في التمويلات والصفقات خلال النصف الأول من 2023، بسبب التراجع العالمي في نشاط الاستثمار الجريء.

وحسب تقرير الاستثمار الجريء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الصادر عن شركة (ماغنيت) جمعت الشركات الناشئة في المنطقة نحو 1.1 مليار دولار من 193 صفقة بالنصف الأول من 2023، بما يمثل انخفاضاً بنسبة 42 في المئة بالتمويل، وتراجعاً في عدد الصفقات بلغ 49 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وتحقّق نصف هذه الأموال، تقريباً، من 3 صفقات ضخمة أبرمت في السعودية ومصر. كما ظهر أثر التباطؤ الذي تعمّق في الربع الثاني، عندما شهد أدنى مستوى تمويل منذ الربع الثالث لـ2020، وأقل عدد من الصفقات منذ الربع الثاني 2017.

وشهدت مصر والإمارات والسعودية متوسط انخفاض 51 في المئة في صفقات النصف الأول من 2023، في حين تراجح مجمل التمويل 31 في المئة مقارنة بالعام الماضى.

ورغم تراجع التمويل بمعدل 27 في المئة في السعودية، مقارنة بالنصف الأول من 2022، إلا أنها كانت الأفضل أداء في جمع التمويلات، بعد نجاح شركاتها بعقد صفقات مكنتها من جمع 446 مليون دولار، أبرزها صفقتان ضخمتان، تمثلت الأولى في حصول الشركة الناشئة لتطبيق توصيل البقالة «نعناع» على 133 مليون دولار، وحصول منصة «فلاورد» لشراء الورود والهدايا على 156 مليون دولار عبر جولة تمويل من الفئة (C) في فبراير 2023.

كذلك تباطأ نشاط التخارج من الاستثمارات في المنطقة، حيث تراجع عدد صفقات الاندماج والاستحواذ بنسبة 27 في المئة مقارنة بالنصف الأول من 2022، بينما نالت الإمارات النصيب الأكبر من هذه الصفقات بـ17 صفقة من أصل 27 صفقة اندماج واستحواذ سجلت في النصف الأول من 2023.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *