TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

«المركز» تُعرّف بخدمة إقراض الأسهم


– الشلفان: نفخر في «المركز» بإطلاق الخدمة للمرة الأولى محلياً عبر صندوق «فرصة»
– الياقوت: «المقاصة» سبق أن قدمت الإقراض والاقتراض لصنّاع السوق في 2017
– المصري: «مفبك» أول وسيط مفضل لأول صانع سوق في بورصة الكويت

نظّمت شركة المركز المالي الكويتي «المركز» في بورصة الكويت أمس ندوة تعريفية حول خدمة إقراض الأسهم، قدمها كل من نائب رئيس في إدارة أسهم منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في «المركز» أحمد الشلفان، ورئيس تطوير المنتجات من الشركة الكويتية للمقاصة عبدالكريم الياقوت، ومسؤول إدارة المخاطر في شركة الشرق الأوسط للوساطة المالية «مفبك» أسامة المصري.
واستهدفت الندوة المتداولين والأطراف ذات الصلة لتقديم معلومات قيّمة حول خدمة الإقراض والاقتراض المركزي، وعمليات البيع على المكشوف ومزاياها ومخاطرها، وإجراءات التسجيل والتأهيل والضمان، وأبرز قرارات الجمعيات العمومية، والعمولات والرسوم، وإجراءات اقتراض الأسهم.
وقال الشلفان: «حرصت (المركز) على تنظيم هذه الندوة بهدف التوعية بخدمة إقراض الأسهم واطلاع الأطراف ذات الصلة بسبل الاستفادة من هذه الخدمة. ونعتز بتعاوننا مع الشركة الكويتية للمقاصة وشركة الشرق الأوسط للوساطة المالية في تقديم هذه الندوة، وفي إطلاق هذه الخدمة، والتي ساهم الدور الفاعل للمؤسستين في نجاحها».
وأضاف: «لا شك أننا نفتخر في (المركز) بإطلاق خدمة إقراض واقتراض الأسهم للمرة الأولى في السوق الكويتي من خلال صندوق (فرصة) المالي، والذي تمت من خلاله أول صفقة بيع على المكشوف، ما سيساهم في تطوير أنشطة التداول وتعزيز السيولة في بورصة الكويت. وتؤكد هذه الخطوة سعينا الدؤوب لتوفير مجموعة واسعة من الأدوات الاستثمارية المبتكرة للمتداولين والمستثمرين لتمكينهم من القيام بعمليات البيع على المكشوف واكتساب الأرباح في كلا الاتجاهين في السوق».
ومن جانبه، لفت الياقوت إلى أن «المقاصة» سبق أن قامت بتقديم خدمة الإقراض والاقتراض لشريحة صناع السوق عام 2017، والتي نجحت وساهمت بشكل مباشر في تصميم آلية الإقراض والاقتراض المركزي لتشمل جميع شرائح المشاركين في السوق، والتي تدعم آلية البيع على المكشوف، منوهاً إلى أنه تم تفعيل هذه الخدمة في السوق مع شركة الشرق الأوسط للوساطة المالية و«المركز» في بداية هذا العام. وأكد أن «المقاصة» تسعى دائماً لتطوير البنية التحتية للسوق وفقاً لأفضل المعايير والتقنيات الحديثة، وتقديم كل ما يساعد في طرح الأدوات الاستثمارية بهدف زيادة السيولة والحفاظ على استقرار السوق.
من جهته، أشار المصري إلى أن «مفبك» سبق وأن كانت أول وسيط مفضل لأول صانع سوق في السوق الكويتي، مضيفاً: «يسعدنا التعاون مع إحدى الشركات الرائدة في السوق الكويتي كشركة «المركز»، أول مقرض للأسهم في نظام الإقراض المركزي في السوق الكويتي، و(المقاصة)».
وتابع: «كانت مشاركتنا في الندوة حول خدمة الإقراض والاقتراض، والتي ساهمنا في إطلاقها هذا العام، بهدف تحقيق مستويات أعلى من السيولة والكفاءة في السوق. وتأتي مشاركتنا في هذه الندوة انعكاساً لالتزامنا وحرصنا على المشاركة في تقديم أي أدوات استثمارية متاحة للسوق الكويتي لتلبية مختلف رغبات المستثمرين، واستعدادنا التام لتقديم خدمات الاقتراض لعملائنا، من خلال موقعنا الرئيسي في مبنى بورصة الكويت».
خدمة تحدّ تقلبات السوق
تُتيح خدمات إقراض واقتراض الأسهم للمستثمرين إمكانية الاقتراض والتداول في السوق الكويتي، ما يساهم في تطوير وتطبيق إستراتيجيات الاستثمار عند إدارة محافظهم، وبالتالي يمكّنهم من تحقيق عوائد موزونة المخاطر. ويلعب إقراض الأسهم دوراً مهماً في تسهيل البيع على المكشوف، كما تساعد الخدمة الجديدة على إمكانية الحد من تقلبات السوق، وتحقيق مستويات أعلى من السيولة والكفاءة في السوق.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *