TodayPic

مجلة اخبارية

اخبار عامة

“طوفان الأقصى”: كيف سيؤثر هجوم حماس في شكل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي؟


قبل 6 ساعة

لم تشهد إسرائيل سقوط هذا العدد من القتلى والأسرى منذ حرب 1973

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة،

لم تشهد إسرائيل سقوط هذا العدد من القتلى والأسرى منذ حرب 1973

شنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية (حماس)، صباح السبت 7 من أكتوبر/تشرين الأول 2023، هجوما غير مسبوق على إسرائيل جوا وبحرا وبرا، أسفر – حتى مساء يوم الأحد – عن مقتل أكثر من 600 إسرائيلي، وإصابة قرابة 2200 آخرين، فضلا عن أسر نحو 100 من العسكريين والمدنيين الإسرائيليين ونقلهم الى غزة. 

بدأ هجوم حماس، نحو الساعة السادسة والنصف صباحا (التوقيت المحلي)، بإطلاق عدد كبير من الصواريخ على جنوب إسرائيل تسبب في دوي صفارات الإنذار. وأشارت حماس إلى أنها أطلقت نحو خمسة آلاف صاروخ، في حين قالت مصادر إسرائيلية إن العدد لا يتجاوز 2500 صاروخ. 

ولم يكن الهدف الرئيس من الهجوم الصاروخي للحركة، كما بدا لاحقا، إلا التغطية على هجوم أوسع وأكثر تعقيدا، نجح من خلاله نحو ألف مقاتل من مقاتلي حركة حماس، وحركات أخرى متحالفة معها، في اجتياز الحواجز الأمنية إلى داخل الأراضي والمستوطنات الإسرائيلية عبر الجو والبحر والبر، في فشل أمني واستخباراتي واسع لم تشهده إسرائيل منذ حرب أكتوبر 1973. 

وخلال الساعات الأولى للهجوم سيطر مقاتلو حماس سيطرة كاملة على بلدات ومستوطنات إسرائيلية، كما تمكنوا من اقتحام معبر “إيرتز” شمالي غزة، وقتل وأسر عدد كبير من الجنود الإسرائيليين. 



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *