TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

جائزة قتيبة الغانم تتوسّع لتحتفي بالإبداع الخليجي


– قتيبة الغانم: الابتكار في التصميم يلعب دوراً مهماً في تشكيل مستقبلنا

تعود النسخة الثانية من جائزة قتيبة الغانم للتصميم بنطاق أوسع في عام 2023، بعد النجاح الذي حققته النسخة الأولى التي ركّزت على التصميم المعماري في الكويت.
وفي نسختها الجديدة، تستقبل الجائزة مشاركات من دول مجلس التعاون الخليجي كافة، بهدف إعادة تصميم عناصر أساسية للمساحات المعيشية، وهي الكراسي والطاولات.
وتُبرز هذه المسابقة التزام الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة شركة صناعات الغانم، قتيبة يوسف الغانم، بتعزيز الفرص للابتكار والتعلم في المنطقة، وتشجيع الشباب الخليجي الواعد.
وفي نسختها الافتتاحية، ألقت المسابقة الضوء على العمارة كمجال إبداعي، حيث دعت إلى إعادة تصور برج مياه قديم، بُني عام 1966، في إحدى مرافق الشركة بمنطقة الشويخ بالقرب من مدينة الكويت، وتم توجيه التركيز نحو استعادة الحياة في برج المياه، الذي يُمثل علامة فارقة في تاريخ وتطور الكويت الحديثة، وطُلب من المشاركين أن يقدّموا تصاميم مبتكرة تدمج بين الماضي والحاضر بطرق مميزة.
أما في نسختها الثانية، وبالتعاون مع «صفاة هوم»، العلامة التجارية التابعة لشركة صناعات الغانم في عالم الأثاث والمفروشات، تسلّط المسابقة الضوء على تصميم الأثاث، مع التركيز الخاص في هذه النسخة على الكراسي والطاولات.
وتوجه المسابقة التحدي للمصمّمين لتقديم تصاميم تُحقق التوازن المثالي بين الجمالية الفريدة والقابلية للإنتاج والاستخدام العملي، ما يُعزّز من قيمة ومغزى التصميم المبتكر.
وفي تعليق له حول ذلك، قال قتيبة الغانم: «يعيش المشهد الخليجي مرحلة جديدة من التطوّر، وأنا على ثقة بأن الابتكار في مجال التصميم يلعب دوراً مهماً في تشكيل مستقبلنا. من خلال هذه الجائزة، نأمل في أن نثير النقاش، ونحفّز الفكر، ونعزّز الثقافة المبتكرة في الخليج.
نود أن نشجع المصمّمين الناشئين على التحليق بأفكارهم وأحلامهم، لتجاوز الحدود والتقاليد المألوفة.
إن هذه الجائزة ليست مجرد تقدير للمواهب، بل هي فرصة لتوفير مساحة للتجربة والتعبير عن الإبداع. نتطلع إلى رؤية الإلهام الذي سيجلبه هؤلاء المصمّمون الناشئون لمجتمع التصميم الخليجي ومساهمتهم في خلق مستقبل أكثر إبداعاً وازدهاراً وجمالاً».
المشاركة في هذه النسخة من المسابقة متاحة لجميع مواطني مجلس التعاون الخليجي – من الكويت والمملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة وقطر وسلطنة عمان، ويُمكن للمصمّمين الطموحين تقديم تصاميمهم في إحدى الفئتين، وهي الكراسي، التي تشمل الأرائك والمقاعد، والطاولات بشتى أنواعها، مثل طاولات الطعام وطاولات الاجتماعات وغيرها.
وسيتم تكريم أفضل المشاركات في كل فئة بجائزة قدرها 10 آلاف دولار للفائزين بالمركز الأول وجائزة قدرها 6 آلاف دولار للمركز الثاني.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *