TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

زهرة الخليج – نصرة للطبيعة.. مصممو الأزياء يتجهون إلى المنتجات النباتية


#أخبار الموضة

في مسعى لنصرة البيئة، وإيقاف قتل الحيوانات للاستفادة من صوفها في تصميم وصنع الملابس، بدأ مصممو الأزياء العالميون استخدام منتجات نباتية طبيعية مستدامة في تصاميمهم الجديدة، تتميز بالرقي والفخامة أيضاً.

ودعمت الشركات الكبرى مصمميها في إنتاج خطوط أزياء لا تعتمد على المخاطر، والإضرار بالبيئة، وقتل الحيوانات، فخرجت إبداعاتهم الجديدة بصورة زاهية، لا تقل ألقاً عن الملابس الأخرى.

  • أنواع الجلود النباتية: الفطر، الأناناس، الصبار
    أنواع الجلود النباتية: الفطر، الأناناس، الصبار

أنواع الجلود النباتية:

ومن بين الجلود النباتية، التي بدأ المصممون استخدامها، جلد نبتة الفطر، الذي يعد بديلاً عن الجلد الطبيعي، حيث يعتمد بشكل رئيسي على الفطر، الذي تتم زراعته على نشارة الخشب والنفايات الزراعية، وقد يقال إنه يزرع في هذه الأماكن خصيصاً، للاستفادة منه وتحويله إلى «حصيرة سميكة» يمكن معالجتها بعد ذلك لتشبه الجلد، ويبدو المنتج النهائي كأنه جلد حيواني، وله متانة مماثلة بنسبة 100%.

كذلك، يبرز جلد الفلين، الذي يتم تصنيعه حصراً في البرتغال، حيث تعتبر الدولة الإيبيرية مصدراً لأفضل أخشاب الفلين في العالم، ويعتبر لحاء شجرة بلوط الفلين أساسياً في صنع السلع الجلدية.

أما جلد الأناناس، فهو نسيج يشبه الجلد تماماً، وتتم صناعته من ألياف أوراق الأناناس، بدلاً من الجلود التقليدية، أو المواد الاصطناعية، وتنتشر صناعته في الفلبين، حيث يصنع السكان المحليون الملابس من ألياف أوراق الأناناس.

وينتشر في المكسيك جلد الصبار، المعاد تصنيعه من نبات الصبار المنتشر هناك، وهو ذو فاعلية كبيرة ومهمة، إذ يعتبر نبات «النوبال» أحد أهم أنواع الصبار، التي يمكن استخدامها في حياكة الملابس، بعد إعادة تدويرها.

ويعتبر العنب، كذلك، مصدراً مهماً لصناعة الملابس وحياكتها، فيعتبر جلد «فيجا» من العلامات البارزة، التي يمكن تحويلها إلى خط ملابس مصنعة من أفخم الجلود، ومصدرها إيطاليا.

  • نصرة للطبيعة.. مصممو الأزياء يتجهون إلى المنتجات النباتية
    نصرة للطبيعة.. مصممو الأزياء يتجهون إلى المنتجات النباتية

مصطلح تسويقي:

ومن الضروري التأكيد على أن الجلد النباتي (نباتي الأصل تماماً) غير موجود، فهو مصطلح تسويقي يستخدم لوصف المواد، أو الجلود المقلدة، التي غالباً تكون بلاستيكية، أو مشتقة من الوقود الأحفوري المحدود.

وأي مادة ليست من مصدر حيواني يمكن تصنيفها على أنها نباتية، ويُراد بذلك التوضيح الصريح للمستهلك بأن هذه الجلود قد تكون مرُادهم، في حال لم يرغبوا في اقتناء الجلود الحيوانية.

ويُشتق الجلد النباتي من النفط، والوقود الأحفوري المحدود، ويُصنع معظمه من البلاستيك بصوره المتعددة، مثل: البولي كلوريد الفينيل، والبولي يوريثين، والبوليستر، والنايلون، وما إلى ذلك.

كما أن هناك منتجات من مصادر بديلة، تُستخدم لإبراز مظهر الجلد، منها: قشور العنب، والفطر، وأوراق النخيل، والتفاح. ولضمان قوة هذه المواد وفاعليتها، تدعم معظمها وتخلط بالراتنج الاصطناعي والبلاستيك.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *