TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

700 شركة مساهمة عامة ومقفلة في الكويت تدفع الزكاة


،

قدّرت وزارة المالية عدد الشركات المساهمة العامة والمقفلة الكويتية التي تدفع ضريبة الزكاة إلى المالية العامة بما يتراوح بين 600 و700 شركة سنوياً، مشيرة إلى أن عدد الشركات التي سددت لقانون الزكاة في السنة المالية 2022/2023 بلغ 670 شركة.
وتلتزم الشركات المساهمة العامة والمقفلة الكويتية بدفع 1 في المئة من صافي أرباحها السنوية إلى وزارة المالية كضريبة زكاة، وذلك بموجب القانون رقم 46 لسنة 2006 في شأن الزكاة، ومساهمة الشركات المساهمة العامة والمقفلة في ميزانية الدولة.
وأضافت «المالية» في ردها على سؤال برلماني للنائب مهلهل المضف أن إجمالي الأموال التي تم تحصيلها كضريبة زكاة للخزينة العامة آخر 5 سنوات بلغ نحو 155.466 مليون دينار، منها نحو 34.8 مليون أموالاً متحصلة لهذا الغرض عن السنة المالية 2022/2023.
وبينت الوزارة أن أوجه صرف الأموال المتحصلة كما يلي:
• القدر المحصّل لصالح زكاة عن أموال الشركات يتم تحويله إلى بيت الزكاة.
• القدر المحصّل من الشركات لصالح الخدمات العامة يتم إنفاقه في الخدمات العامة (الأمن والعدالة – الدفاع – الخدمات التعليمية – الخدمات الصحية – التكافل الاجتماعي والشؤون الاجتماعية – الخدمات الدينية – الإسكان – المرافق – الكهرباء والماء – الزراعة والثروة السمكية).
وأكدت الوزارة عدم وجود استثناءات للشركات الخاضعة للقانون من دفع الزكاة، فيما أوضحت أن شركات تعثرت وتأخرت عن سداد قيمة الزكاة المستحقة.
وبالنسبة للإجراءات المتخذة في شأن الشركات المتعثرة أو التي امتنعت عن الدفع أو السداد، بينت «المالية» أن الوزارة تقوم باتخاذ كافة الإجراءات حيال الشركات التي تتأخر عن السداد، إذ إنه في حالة عدم امتثالها وسداد المستحق عليها تتخذ «المالية» بشأنها الإجراءات القانونية وتحيلها إلى القضاء.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *