TodayPic

مجلة اخبارية

التكنولوجيا

«Ooredoo» تسرّع التحول الرقمي بالاستثمار في… «GitLab»


تواصل «Ooredoo الكويت»، الشركة الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إستراتيجيتها في تعزيز بنيتها التكنولوجية والرقمية، من خلال اعتماد أحدث تقنيات وأدوات تطوير البرمجيات وشبكات الأنظمة الإلكترونية، حيث قامت أخيراً بالاستثمار في «GitLab»، المنصة الأولى في تقديم خدمات البرمجيات المتكاملة، والحائزة على الجوائز لإحداثها ثورة في مجال إدارة عمليات تطوير، وتأمين، واستخدام البرامج – المعروفة بالـ«DevSecOps».
وتأتي هذه الخطوة لتؤكد التزام «Ooredoo» بمواكبة الممارسات الحديثة والمعايير العالمية، واعتماد نهج أكثر تقدماً ومرونة في تطوير وتسليم وطرح البرامج.
واستجابةً منها لتلك المتطلبات من قبل الشركات الكبرى، مثل «Ooredoo»، تقدّم «GitLab» منصة شاملة مدفوعة بالذكاء الاصطناعي، لتوفير حلول وخدمات متكاملة عبر نافذة واحدة، وهي تطبيق «GitLab»، لتسهيل متابعة مراحل التطوير والأمن والعمليات الخاصة بالبرامج ودورتها الحياتية.
ومن ضمن حلول الـ «DevSecOps» من «GitLab»، والتي تستفيد منها «Ooredoo»: إدارة كود المصدر، والتكامل الآلي المتواصل، ومواصلة التسليم، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الميزات التي تعزز التعاون وانسيابية الأعمال بين فرق التطوير والأمن والعمليات.
كما جاء استثمار «Ooredoo الكويت» في «GitLab»، واعتماد بيئتها المتكاملة ضمن الهيكل الرقمي للشركة، ليقدم مجموعة من المزايا الرئيسية الأخرى، أبرزها ضمان سير عمل أكثر سلاسة، بداية من تخطيط المشروع وحتى التسليم والطرح، وكذلك تعزيز قنوات التواصل المفتوح، بدورة ملاحظات أسرع، إلى جانب التقليل من الفجوات المحتملة في عملية تطوير البرامج، علاوة على إزالة الحواجز وتخطي المعوقات بين الفرق.
كما كان الهدف من الاستثمار في «GitLab»، باعتبارها منصة تتكامل فيها خدمات الـ«DevSecOps» للبرامج هو تمكين «Ooredoo» من تحقيق أعلى عائد إجمالي على تطوير البرمجيات، وذلك من خلال طرح البرامج بشكل أسرع وبكفاءة أعلى، لا سيما تعزيز تدابير الأمن شروط الامتثال في الوقت ذاته.
ومع خاصية تتبع الدورة الحياتية للبرامج عبر منصة «GitLab»، ستتمكّن فرق البرمجيات في «Ooredoo» من مباشرة أعمال تصميم، وإنشاء، وتطوير، وتأمين، وطرح البرامج بشكل تعاوني، وتنسيق ومتابعة خط سير كل عملية، ما سيؤدي إلى تحقيق النتائج المرجوة بفعالية أكبر، وعبر قنوات تواصل مفتوحة تضمن أعلى درجة من الشفافية.
علاوة على ذلك، يساهم تبني منصة «GitLab» في تعزيز الكفاءة من خلال أدوات التكامل المستمر والتسليم المستمر (CI/CD)، الناتج عنها أتمتة الجوانب المختلفة لعملية تسليم وطرح البرامج، ويتضمن ذلك مراحل البناء والاختبار والطرح، وتقليل المهام اليدوية، وتسريع دورات الإصدار، تماشياً مع أهداف «Ooredoo» المتمثلة في تسريع الخطط التسويقية، مع تحسين جودة البرامج.
وفي ما يتعلق بأمن البرامج، فتعتبر خصائص وإمكانات الـ«DevSecOps» الخاصة بـ«GitLab» محورية، فهي تدمج معطيات الأمن (Sec) مع مراحل الدورة الحياتية (DevOps) بصورة كاملة، بحيث يساعد هذا النهج الاستباقي في تحديد ومعالجة نقاط الضعف في وقت مبكر من عملية التطوير، وبالتالي تقليل المخاطر وضمان تسليم البرامج الآمنة كلياً للعملاء، وهكذا ستستفيد «Ooredoo» من الإدارة المحسّنة لثغرات اليوم الأول والحل السريع لأي ثغرات مستقبلية من خلال التحديثات المستمرة.
وإضافة إلى ذلك، ستعزز منصة «GitLab» مرونة «Ooredoo» في ما يخص تطوير البرامج ومواكبة تغييراتها، ما يمكّن الشركة من التكيّف بسرعة أكبر مع متطلبات بيئة العمل وتسارع وتيرة تطوراتها، ووضع نماذج أولية لأفكار جديدة بشكل استباقي، ما يضمن القيمة المضافة للمستخدمين بشكل متكرر، وهكذا، سيتم استكمال هذه الممارسات وتكرارها وتحقيق أهدافها من خلال بيئة «GitLab» المتكاملة، مع توثيق الإطار الزمني بمنتهى الشفافية، الأمر الذي سيؤدي إلى إنجاح مشاريع البرمجيات لأقصى حدود.
والجدير بالذكر، أن الاستثمار في منصة «GitLab» يعتبر إنجازاً إستراتيجياً يحسب لـ«Ooredoo الكويت»، ويشكل خطوة ناجحة ومدروسة نحو تبني منهجيات التطوير الحديثة، مع التركيز على التعاون والكفاءة والأمن والمرونة في تقديم حلول برمجية متطورة.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *