TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

«المركزي» يستعرض جهوده لحماية عملاء البنوك من الاحتيال المالي


يواصل بنك الكويت المركزي اتخاذ مجموعة من الإجراءات في سبيل مجابهة حالات الاحتيال المالي، من خلال إصدار وتحديث التعليمات الرقابية الملزمة للجهات الخاضعة لرقابته، بالإضافة إلى رفع الوعي لدى العملاء، وذلك حرصاً على حماية حقوق عملاء القطاع المصرفي.
فعلى جانب التعليمات الرقابية أصدر «المركزي» عام 2019 تعليمات في شأن قواعد ونظم الحوكمة في البنوك الكويتية، تضمنت تعزيز إدارة المخاطر وحوكمتها، وضرورة تحديد مسؤوليات تنظيمية لإدارة المخاطر معرّفة على نحو جيد، بالإضافة إلى التأكيد على أهمية مواجهة مخاطر نظم أمن المعلومات والأمن السيبراني في ظل المخاطر المقترنة بالتطور المتسارع للتقنيات المستخدمة في مجال العمل المصرفي، حيث يتعين على مجالس إدارة البنوك تعميق الوعي في مجال أمن المعلومات، وأن تركّز جهودها في اختيار النظم التي من شأنها تعزيز حماية أمن المعلومات في مواجهة مخاطر الاختراق عبر الإنترنت، بالإضافة إلى إنشاء وحدة مستقلة لأمن المعلومات تقوم بوضع السياسات والمعايير الخاصة بتنفيذ وتشغيل ومراقبة ضوابط الأمن السيبراني بما يتماشى مع استراتيجية البنك ونزعة المخاطر.
الأمن السيبراني
وعلى صعيد تعزيز نظم أمن المعلومات وتطوير القدرات والكفاءات لدى القطاع المصرفي، انتهى «المركزي» في فبراير 2020 من بناء الإطار الإستراتيجي للأمن السيبراني للقطاع المصرفي في الكويت، وهو إطار متكامل للتعامل مع مخاطر الأمن السيبراني، ويشمل الحد الأدنى من المتطلبات الخاصة بالحوكمة وإدارة المخاطر والالتزام، والمتطلبات الخاصة بإدارة العمليات والتقنيات، والمتطلبات الخاصة بالأطراف الثالثة والحوسبة السحابية، وبحماية أنظمة الدفع الإلكتروني، كما تم إلزام الجهات الخاضعة بالاستعانة بمدقق خارجي معتمد للتحقق من الالتزام بمتطلبات الوثيقة بشكل سنوي، وإلزامها بالالتزام بتطبيق الضوابط الأمنية الموجودة في وثيقة الحد الأدنى من متطلبات الأمن السيبراني، والتي من ضمنها:
1 – تطبيق الضوابط الأمنية الخاصة بعمليات الدخول والتحقق من هوية المستخدم.
2 – إبلاغ العملاء بأي تغييرات تطرأ على حساباتهم المصرفية والخاصة بالخدمات الإلكترونية مثل تغيير كلمات المرور أو إضافة مستفيدين جدد أو تحويلات مالية.
3 – التغييرات لبيانات العملاء تتم بعد التحقق من هوية العميل باستخدام المصادقة المتعددة.
4 – إضافة خاصية إيقاف البطاقات والحسابات من قبل العميل كإجراء احترازي.
5 – إيقاف إمكانية الدخول المتزامن للخدمات الإلكترونية.
6 – إيقاف صلاحية الدخول بعد 5 دقائق من عدم التفاعل.
7 – تحديد صلاحية رمز التحقق لمدة 5 دقائق.
8 – استخدام المصادقة المتعددة لعمليات تفعيل الحسابات والتحويلات المالية وإضافة المستفيدين.
9 – منع استخدام التطبيقات البنكية على الأجهزة غير المعتمدة، وربط الأجهزة المستخدمة للدخول إلى الخدمات المصرفية مع حسابات مستخدميها.
10 – استخدام التشفير أثناء تخزين أو نقل أو معالجة البيانات المصرفية.
11 – إلزام الجهات الخاضعة في القطاع المصرفي بإغلاق الثغرات.
12 – الالتزام بالمعايير العالمية في حماية بيانات البطاقات المصرفية مثل (PCI-DSS, PA-DSS, EMV).
كذلك أطلق «المركزي» ضمن مبادرة كفاءة لبناء الكوادر الوطنية التي يقودها البنك بالتعاون مع البنوك الكويتية وإدارة معهد الدراسات المصرفية برنامج قادة الأمن السيبراني، لتطوير الكفاءات الوطنية عالية التأهيل في هذا المجال.
وعلى صعيد متصل، أصدر «المركزي» في أبريل 2023 تعميماً إلى جميع البنوك المحلية في شأن روابط الدفع الإلكتروني للعملاء الأفراد، حيث يتعين أن تظهر في كشف الحساب المصرفي للعميل بيانات الطرف الآخر متضمنة الاسم الكامل والغرض من الدفعة، مع ضرورة ألا تتجاوز صلاحية رابط الدفع 24 ساعة، ووضع سقف يومي وشهري لقيمة العمليات التي يمكن تنفيذها عبر روابط الدفع، وغيرها من الضوابط وإجراءات المتابعة لوقاية العملاء من الاحتيال المالي. كذلك عمم «المركزي» على البنوك المحلية في سبتمبر 2023 ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع استخدام تطبيق البنك على الهاتف النقال في حال تحميل الهاتف لأي من تطبيقات التحكم عن بعد مثل تطبيق «Anydesk».
البطاقات المصرفية
وعلى جانب تعزيز أمن البطاقات المصرفية، التي تشمل بطاقات السحب الآلي والبطاقات الائتمانية، ألزم «المركزي» البنوك المحلية أن تراعي عند إصدار تلك البطاقات أو تجديدها منع استخدامها إلا بعد تفعيلها من قبل العميل، وأن يتم ذلك من خلال قنوات آمنة مثل مركز خدمة العملاء أو أجهزة الصراف الآلي. كما تم تحديد عدد المحاولات الخاطئة لإدخال الرقم السري الخاص ببطاقات السحب الآلي على القنوات كافة، مثل مركز خدمة العملاء وأجهزة السحب الآلي، بحيث يتم إيقاف البطاقة بعد 3 محاولات خاطئة ولا يتم تفعيلها إلا من خلال اتصال العميل بمركز خدمة العملاء، وكذلك الأمر بالنسبة لعدد المحاولات الخاطئة لإدخال تاريخ انتهاء صلاحية البطاقة على قناة الدفع الخاصة بشركة الخدمات المصرفية الآلية المشتركة (كي نت) لتكون 3 محاولات فقط.
ومن بين التدابير المتخذة، حماية البطاقات المصرفية من خلال منع تمرير عمليات البطاقات الائتمانية باستخدام البيانات الموجودة على البطاقة فقط، والتأكد من طلب بيانات إضافية مثل عنوان السكن أو شفرة سرية للتحقق من صحة العمليات التي تتم باستخدام البطاقات الائتمانية، ومنع المتاجر من مسح البطاقة المصرفية (Double Swipe) للعملاء أثناء الدفع على أجهزة نقاط البيع، فضلاً عن إرسال رسائل للعملاء في شأن العمليات غير المقبولة التي تتم على البطاقات المصرفية، وذلك لإحاطة العميل بأي عمليات تستدعي أن يبلغ البنك بشأنها.
شكاوى العملاء
كما وجّه «المركزي» منذ يناير 2011 الجهات الخاضعة لرقابته نحو إنشاء وحدات للتعامل مع شكاوى العملاء الأفراد ومعالجتها. وبداية من عام 2013 يوفر «المركزي» خدمة هاتفية للرد على استفسارات عملاء المؤسسات المالية والمصرفية في شأن المنتجات والخدمات التي تقدمها تلك الجهات وذلك على الرقم (1864444). كما أطلق «المركزي» في ديسمبر 2022 نظاماً إلكترونياً لوحدة حماية العملاء لديه، بهدف تسهيل تلقي الشكاوى والتظلمات من العملاء الأفراد ضد البنوك المحلية.
ووضع «المركزي» دليلاً شاملاً لحماية حقوق العملاء أصدره في يوليو 2015 متضمناً مجموعة من المبادئ والتوجيهات للقطاع المصرفي يهدف إلى ترسيخ المقومات اللازمة لتوفير بيئة مناسبة لحفظ حقوق العملاء في إطار علاقة متوازنة توافر الحماية للقطاع المصرفي وعدم تعريضه لمخاطر السمعة التي قد تنشأ في حالة عدم التزام البنوك بضوابط السلوك المهني.
وأخيراً، أصدر «المركزي» في سبتمبر 2023 توجيهات إلى اتحاد مصارف الكويت لإنشاء غرفة مركزية للتعامل مع حالات الاحتيال المالي تعمل على مدار الساعة لاستقبال بلاغات العملاء.
كما أن البنوك ملزمة عند تنفيذ عمليات العملاء باستيفاء متطلبات العناية الواجبة وكذلك المراقبة المستمرة لمعاملات العملاء، وذلك بموجب تعليمات «المركزي» في شأن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والمحدّثة في فبراير 2023.
«لنكن على دراية»
يقود «المركزي» حملة متواصلة للتوعية المصرفية بعنوان «لنكن على دراية» بالتعاون مع البنوك الكويتية، بهدف رفع الوعي المالي للمجتمع. وتتناول الحملة عبر القنوات الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي وغيرها سبل تجنب الوقوع ضحية للاحتيال الإلكتروني، كذلك حرص «المركزي» على التعاون مع الجهات والمؤسسات الحكومية، مثل وزارة الإعلام لنشر الإعلانات الخاصة بالتوعية من مخاطر الاحتيال الإلكتروني في التلفزيون والإذاعة، وإجراء لقاءات مع مختصين في هذا المجال، والتعاون مع الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات لنشر رسائل توعوية عبر شركات الاتصالات، فضلاً عن تقدم «المركزي» باقتراح إلى الهيئة لإظهار أسماء الجهات الاعتبارية على شاشة هاتف متلقي الاتصال لمنع المحتالين من الادعاء بتمثيل تلك الجهات. كذلك تعاون «المركزي» مع الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات لنشر الرسائل التوعوية عبر تطبيق «سهل».

240 مليون دينار سندات وتورّقاً بعائد 4.375 في المئة
أعلن بنك الكويت المركزي تخصيص آخر إصدار لسندات وتورّق البنك المركزي بقيمة إجمالية بلغت 240 مليون دينار لأجل 3 أشهر، وبمعدل عائد 4.375 في المئة.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *