TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

«بوبيان» يوعّي بمخاطر الاحتيال باستخدام «QR Code»


– علي المعتوق: ضرورة توخي الحذر والتحقق من مصداقية المصدر

ذكر بنك بوبيان بأنه يواصل مشاركته ودعمه للحملة التوعوية لنكن على دراية التي أطلقها بنك الكويت المركزي واتحاد مصارف الكويت للعام الثالث على التوالي.
ولفت البنك إلى أنه يهدف إلى توعية عملاء البنوك بعدد من المخاطر لاسيما مع انتشار الجرائم الإلكترونية وضرورة تعزيز دور البنوك في زيادة الوعي السيبراني لحماية بيانات العملاء الشخصية والمصرفية.
وقال مدير أول إدارة أمن المعلومات في «بوبيان» علي المعتوق: «واحدة من أحدث طرق الاحتيال الإلكتروني وأكثرها شيوعاً في الفترة الأخيرة من خلال استخدام رمز الاستجابة السريعة (QR Code) كونه وسيلة سهلة الاستخدام يُمكن للعميل أو المتصفح تنزيل تطبيقات أو التعرّف على محتوى بعض صفحات الويب، على سبيل المثال ما تقدمه بعض الجهات مثل المطاعم والمتاجر وحتى الأندية الصحية من معلومات تخص منتجاتها أو حتى عروض حصرية».
وأضاف أن خطورة استخدام رمز «QR Code» تكمُن في إمكانية أن يكون وسيلة يحصل بها المحتالون وبكل سهولة على البيانات المصرفية أو الشخصية لمتصفح صفحة الويب وذلك من خلال تصميم وهمي لـ«QR code» مكوّن من رموز مزيفة يمكن استخدامها لإعادة توجيه الدفع باستخدام روابط مزيفة، كما يمكن أن تحتوي على برامج ضارة تتيح للمحتال الوصول والتحكم في جهاز وبيانات العميل.
وأوضح المعتوق: «بالرغم من مخاطبة مختلف شرائح الجمهور وتوعيتهم إلا أننا وجدنا خلال الآونة الأخيرة ازدياد في الشكاوى وحالات التعرّض للنصب الإلكتروني من خلال انتشار حالات التصيد الاحتيالي»، مشيراً إلى ضرورة توخي الحذر والتحقق من مصداقية المصدر قبل التعامل مع أي رمز لـ«QR» واتباع الإرشادات والحماية الأمنية.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *