TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

«المركزي» المصري يُلزم الشركات الأجنبية بالتعامل بالجنيه… مع المورّدين


– 13 تريليون جنيه إجمالي التعاملات الإلكترونية بنهاية 2023

أفادت مصادر بأن البنك المركزي المصري أصدر تعليمات للشركات الأجنبية العاملة في مصر للتعامل بالجنيه مع الشركات المصرية من مورّدين ومقدّمي خدمات، وذلك وفقاً لما نقلته «العربية Business».
وتأتي هذه الخطوة في إطار محاولة «المركزي المصري» السيطرة على السوق الموازية للعملة، والقضاء على الروافد المغذية لهذه السوق.
من ناحية أخرى، أصدر وزير المالية الدكتور محمد معيط، قراراً بإضافة مادة جديدة إلى اللائحة التنفيذية لقانون الإجراءات الضريبية الموحّد.
ونصت المادة التي تحمل رقم 52 مكرراً على أنه في حالة سداد قيمة السلعة أو مقابل أداء الخدمة بالعملة الأجنبية يكون أداء الضريبة على القيمة المضافة بالعملة ذاتها، وذلك بعد خصم قيمة الضريبة المسدّدة على المشتريات من قيمة الضريبة المحصّلة بالعملة الأجنبية.
وأتاح القرار أداء الضريبة المنصوص عليها بالجنيه، متى قدّم المكلّف بتحصيل الضريبة ما يفيد أنه قام بالتنازل عن مبلغ بالعملة الأجنبية يساوي أو يزيد على مبلغ الضريبة خلال الشهر التالي لتحقّق الإيراد لأحد البنوك المسجلة لدى البنك المركزي.
من ناحية ثانية، كشفت مناقشات في اجتماع المجلس الوطني للهيدروجين الأخضر، برئاسة رئيس الحكومة الدكتور مصطفى مدبولي، عن نجاح مصر في تصدير أول شحنة أمونيا في العالم.
وذكرت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن شركة فيرتيغلوب نجحت خلال الأيام الماضية في تصدير أول شحنة أمونيا في العالم، تم إنتاجها في مُنشآت الشركة في مصر عن طريق الهيدروجين المصنّع من خلال المحلل الكهربائي التجريبي الخاص بمشروع الشركة في مصر لإنتاج الهيدروجين الأخضر، في منطقة العين السخنة، بالشراكة بين صندوق مصر السيادي، وشركة سكاتك النرويجية للطاقة المتجددة، وشركة أوراسكوم للإنشاء.
وأوضحت «فيرتيغلوب»، أن الشحنة صُدّرت إلى شركة توتيكورين للكيماويات والأسمدة المحدودة في الهند، وأنها ستُستخدم لإنتاج رماد الصودا، وستكون قادرة على إنتاج 15 ألف طن سنوياً من الهيدروجين الأخضر بصفته مادة خام أولية تستعمل لإنتاج 90 ألف طن سنوياً من الأمونيا المنتجة بالاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة.
في شأن آخر، قال مساعد نائب محافظ البنك المركزي لأنظمة وخدمات الدفع إيهاب نصر إن نجاح تجربة «إنستاباي» للدفع الإلكتروني وتحويل الأموال والمحافظ المالية، يمثل حجر أساس لبناء منظومة قوية تعتمد على التكنولوجيا الحديثة، تنعكس على مستوى الخدمات المقدّمة للمواطن، معتمدة على بنية تحتية صلبة، من أجل تحقيق أهداف برنامج الشمول المالي.
وأضاف: «المعاملات المجانية خلال الفترة الأولى من مشروع تطبيق (إنستاباي)، شجعت المواطن على استخدامه، وهناك 6.2 مليون عميل حتى الآن، وبلغت قيمة المعاملات المالية عبر التطبيق 300 مليار جنيه، ومن المتوقع أن تصل قيمة المعاملات بنهاية العام الجاري إلى 800 مليار جنيه، عبر تطبيق (إنستاباي) وحده، في حين وصل إجمالي المعاملات المالية الإلكترونية خلال العام 2021 إلى 6.5 تريليون جنيه، ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي المعاملات الإلكترونية في نهاية 2023 نحو 13 تريليون جنيه».



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *