TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

حمد المرزوق: لا مكان لكيانات مصرفية صغيرة في ظل شدة المنافسة… محلياً وإقليمياً


– الاندماج سيحقق مصلحة مؤكدة للبنكين من خلال وفورات الحجم الكبير وترشيد النفقات وتكلفة الأموال
– الصفقة ستنعكس إيجاباً على أرباح «بيتك» في المديين المتوسط والبعيد
– 889.974 مليون سهم من زيادة رأس المال ستوُجّه لـ «بيتك» كأسهم خزينة و41.392 مليون لمساهمي الأقلية في «المتحد»
– حافظنا على معدلات متميزة بمؤشرات الربحية والعائد على الموجودات وحقوق المساهمين

اعتمدت الجمعية العامة غير العادية لبيت التمويل الكويتي «بيتك»، التي عقدت أمس بحضور 78.6 في المئة من المساهمين جميع بنود جدول أعمالها، وعلى رأسها مشروع عقد الاندماج بطريق الضم بين «بيتك» (الشركة الدامجة) والبنك الأهلي المتحد – الكويت (الشركة المندمجة)، حيث صادقت العمومية على المشروع.
وأعلن رئيس مجلس إدارة «بيتك»، حمد المرزوق خلال العمومية «الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى لمشروع الاستحواذ على البنك الأهلي المتحد – الكويت من خلال العرض الملزم المقدم من (بيتك) لبقية مساهمي (المتحد) وفقاً للقانون وتعليمات هيئة أسواق المال والجهات الرقابية المختصة».
وأضاف المرزوق: «نظراً لنسبة الملكية العالية وظروف السوق المحلية والإقليمية والتي تتسم بشدة المنافسة، حيث لا مكان للكيانات المصرفية الصغيرة، فإن الأمر يترتب عليه عدم وجود جدوى لاستمرار (المتحد) كبنك مستقل يقدم ذات الخدمات التي يقدمها البنك الأم، (بيتك)، في السوق المحلي».
فوائد كبيرة
وكان مجلسا إدارة البنكين أقرّا التوصية للجمعية العمومية لكل منهما بدمج «المتحد – الكويت» مع «بيتك» عن طريق الضم، حيث سيحقق الدمج مصلحة مؤكدة لمساهمي المصرفين من خلال وفورات الحجم الكبير.
وتتضمن فوائد العملية حسب المرزوق ترشيد النفقات الإدارية، إضافة إلى المزايا العملية العديدة الأخرى، خاصة ما يتعلق منها بترشيد تكلفة الأموال، ما سينعكس إيجاباً على أرباح «بيتك» على المديين المتوسط والبعيد.
وأكد المرزوق أن أسهم زيادة رأس المال المقترحة لتنفيذ هذا الاستحواذ والبالغ عددها نحو 931.366 مليون سهم وفقاً لمعدل التبادل المقترح، سيتم توجيه الغالبية العظمى منها، أي ما يعادل 889.974 مليون سهم لـ«بيتك» كأسهم خزينة، كونه المالك الأكبر في «المتحد – الكويت».
وتابع أنه سيتم تخصيص المتبقي من الأسهم والبالغ عدده نحو 41.392 مليون سهم فقط إلى مساهمي الأقلية في «المتحد – الكويت»، مؤكداً أنه «لن يكون هناك أي تأثير سلبي مادي على ربحية سهم (بيتك) نتيجة لهذا الإصدار، بل نتوقع أن يكون التأثير إيجابياً مستقبلاً».
نمو قوي
وأشار المرزوق إلى أن الأرباح القياسية التي سجلها «بيتك» والنمو القوي في جميع المؤشرات المالية المهمة تؤكد نجاح وكفاءة إستراتيجيته ومرونة نموذج أعماله، وأهمية ومزايا صفقة الاستحواذ على البنك الأهلي المتحد.
ونوه إلى أن «بيتك» حافظ على معدلات متميزة في ما يتعلق بمؤشرات الربحية والعائد على الموجودات وعلى حقوق المساهمين، وتحسين جودة الأصول ومعدلات تغطية الديون المتعثرة من المخصصات، ومعدلات التكلفة إلى الإيراد، والمؤشرات المالية الأساسية كافة.
أرباح قياسية
وأوضح المرزوق أن «بيتك» سجل صافي أرباح قياسية للمساهمين حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري قدرها 461.5 مليون دينار (1.5 مليار دولار)، بنمو 124.3 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وهي أعلى أرباح فصلية في تاريخ «بيتك»، والأعلى على مستوى القطاع المصرفي الكويتي.
وقال إن «بيتك» أكبر بنك في الكويت، كما أنه تصدّر قائمة الشركات المدرجة في بورصة الكويت من حيث القيمة السوقية والقاعدة الرأسمالية، ما يعني قدرة أكبر على دعم الشركات وقيادة صفقات تمويلية عملاقة.
تصنيفات قوية
ولفت المرزوق إلى أن «بيتك» يتميز بتصنيفات ائتمانية قوية ونسب سيولة عالية تدعم نمو أعماله وتعزّز مركزه المالي والائتماني محلياً وعالمياً، كما يتميز بانتشار جغرافي واسع في الكويت والبحرين وتركيا وبريطانيا وألمانيا ومصر وماليزيا وغيرها من الجغرافيات التي تتواجد فيها مجموعة «بيتك»، مؤكداً مواصلة الجهود نحو تعزيز دور القطاع المصرفي وتقوية مكانته من خلال تحقيق الربحية والنمو المستدام.
وبين أن «بيتك» يتمتع بقاعدة رأسمالية كبيرة قادرة على توفير التمويل الضخم المطلوب في مشروعات التنمية الوطنية.
تطورات الرقمنة
وأشار المرزوق إلى مواكبة «بيتك» للتطورات في مجالات الرقمنة وتطبيق الذكاء الاصطناعي والابتكار في المنتجات والحلول التمويلية والاستثمارية، والاستثمار الأمثل في الموارد البشرية وتعزيز المعرفة واستقطاب المواهب والكفاءات المصرفية الوطنية الشابة، ودعم ريادة الأعمال، وتقديم الخدمات المصرفية والتمويلية للشركات، ومساندة الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز التناغم بين بنوك المجموعة.

22 فبراير يوم تبادل الأسهم

وفقاً للجدول الزمني الذي أقرّته عمومية «بيتك» لتنفيذ الاندماج مع «المتحد – الكويت» عن طريق الضم، فإن تبادل الأسهم سيكون 22 فبراير 2024، يسبقه تاريخ حيازة السهم 14 فبراير، وتداول السهم دون استحقاق 15 فبراير، وتاريخ الاستحقاق 19 فبراير.

95.065 في المئة ملكية «بيتك» في «المتحد – الكويت»
بيّن المرزوق أن العملية ترتّب عليها استحواذ «بيتك» على نسبة إضافية من أسهم رأسمال «المتحد – الكويت» تعادل 18.258 في المئة، ما يعني أن مجموعة «بيتك» أصبحت مالكاً بصورة مباشرة وغير مباشرة لنسبة 95.065 في المئة من أسهم رأسمال «المتحد – الكويت» بعد استبعاد أسهم الخزينة، مقابل نسبة للأقلية تبلغ 4.935 في المئة.
دور سبّاق بالمسؤولية الاجتماعية
أكد المرزوق حرص «بيتك»على مواصلة دوره السبّاق في المسؤولية الاجتماعية وتنفيذ المبادرات المجتمعية الإستراتيجية وتعزيز جهود الاستدامة والتمويل الأخضر وربط الاستثمارات بأهداف التنمية المستدامة، بما يرسّخ مكانة «بيتك» الرائدة عالمياً.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *