TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

«الخليج» يستعرض في «COP28» مبادراته للاستدامة


– أحمد الأمير: البنك بصدد إطلاق إستراتيجيته 2024 /2030 الخاصة بالاستدامة
– افتتاح فرع صديق للبيئة في منطقة صباح الأحمد قريباً

شارك بنك الخليج ضمن جناح الكويت في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغيّر المناخ (COP28)، الذي يعقد في دبي خلال الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر الجاري.
ويقام المؤتمر بحضور واسع شمل أكثر من 70 ألف ضيف من 198 دولة، يتقدّمهم رؤساء دول وقادة حكومات ووزراء ومسؤولو شركات ومنظمات دولية وأكاديميون وإعلاميون، فيما يكتسب المؤتمر هذا العام أهمية خاصة، حيث ينتقل من التركيز على المفاوضات، إلى إيجاد حلول عملية للحدّ من تداعيات تغيّر المناخ، بالتزامن مع تحقيق التنمية المستدامة.
واستعرض نائب المدير العام للاتصالات المؤسسية في «الخليج» أحمد الأمير، خلال عرض مرئي في إحدى جلسات المؤتمر، جهود البنك في ترسيخ مبادئ الاستدامة داخله وخارجه، والتي توجت بإصدارنا التقرير السنوي الثالث للاستدامة، والذي تضمن إنجازات لافتة في المجالات البيئية والاجتماعية والحوكمة.

وأشار إلى أن البنك يعمل عن كثب على دعم وتسريع أجندة الاستدامة الوطنية ضمن رؤية الكويت 2035، عبر مبادرات مختارة إستراتيجياً، تساهم بفاعلية في ترسيخ النهج المستدام داخل المجتمع، من خلال تبني ممارسات مسؤولة ذات نهج استباقي، في المجالات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، إلى جانب تقديم الخدمات المالية والمصرفية المتميزة، وتوفير الحلول الرقمية المبتكرة لعملائه.
ونوه إلى أن البنك بصدد إطلاق إستراتيجيته 2024 /2030 الخاصة بالاستدامة البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG)، والتي ستمثل الإطار الأساسي لعملنا في شأن الاستدامة خلال المرحلة المقبلة، كما شكل لجنة للاستدامة على أعلى مستوى في البنك، برئاسة أحد أعضاء مجلس الإدارة للإشراف على تنفيذ برامج الاستدامة، فضلاً عن إعداد تدريب عالي المستوى للقيادات العليا في البنك لتصبح الاستدامة محوراً رئيسياً في جميع عمليات وخدمات البنك.
ولفت إلى الدور البارز الذي يلعبه «الخليج» في تمويل المشروعات التنموية المستدامة، باعتباره أحد البنوك الرائدة في الكويت والمنطقة، مشيراً إلى مشاركة البنك في تمويل حزمة كبيرة من المشروعات التنموية المستدامة.

مشروعات ومبادرات
وحول أبرز المشروعات التي ساهم البنك في تمويلها بالكويت، قال الأمير: «ساهمنا في تمويل مشروع الشقايا للطاقات المتجددة، وكذلك مشروع الوقود البيئي لتلبية الطلب المحلي والدولي للوقود النظيف ضمن حزمة كبيرة من المشروعات الأخرى المستدامة.
وأشار إلى أن البنك أطلق بالتعاون مع 5 من كبرى الجمعيات التعاونية والهيئة العامة للبيئة، مبادرة نوعية للاستدامة البيئية تستهدف تغير ثقافة المجتمع، نحو الاعتماد على الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام، وتقليص الاعتماد على الأكياس البلاستيكية، وذلك تطبيقاً للهدف رقم 17، من أهداف التنمية المستدامة الذي ينصّ على تعزيز وسائل التنفيذ من خلال الشراكة بين جميع قطاعات الدولة.
وذكر أن البنك يواصل مشاركته في مبادرة شهر البيئة السنوية، التي ينظمها المركز العلمي وشمل الاحتفال باليوم العالمي لإعادة التدوير، واليوم العالمي للمياه، واليوم العالمي للحيوانات المائية، ويوم الصحة العالمي.

تدوير 22.3 طن من النفايات الإلكترونية
لفت الأمير إلى تطبيق العديد من المبادرات داخل البنك، الأمر الذي ساهم في خفض انبعاثات الغازات المتسببة للاحتباس الحراري، وتقليص استهلاك الورق، وتنظيف البيئة، وتقليل النفايات والاعتماد على الإضاءة.
وأشار إلى أن البنك في إطار خطة طموحة لتطوير شبكة فروعه لتكون صديقة للبيئة، والاعتماد بشكل أكبر على الطاقة المتجددة، قام بتجديد عدد من الفروع، إلى جانب المقر الرئيسي للبنك في قلب العاصمة، كما سيتم افتتاح فرع صديق للبيئة في منطقة صباح الأحمد قريباً.
ونوه إلى أن البنك واصل جهوده في إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية بالتعاون مع شركة متخصصة في إعادة التدوير، حيث تمكن من التخلص بأمان من نحو 22.3 طن من النفايات الإلكترونية.
وقال:«نحرص في (الخليج) على تطبيق أعلى معايير الاستدامة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، لضمان أن عملياتنا ومبادراتنا واستثماراتنا تتماشى مع النموذج الأمثل للاستدامة، في الوقت الحالي مستقبلاً».



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *