TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

«الأهلي» يعزّز قاعدته الرأسمالية ويصدر سندات مساندة… بـ 50 مليون دينار


– عبدالله السميط: نتطلع للاستفادة من الزيادة لدفع نموّنا والمساهمة بتطوير المشهد المالي الديناميكي
– حسين شحرور: الإصدار يعكس ثقة السوق في أداء البنك الثابت ويدعم أهدافه
– فيصل صرخوه: نفخر بمشاركتنا هذا العام باكتتاب زيادة رأسمال «الأهلي» وإصدار سنداته المساندة
– علي خليل: نجاح الصفقة انعكاس لسمعة «الأهلي» الممتازة وخبرة مديري الاكتتاب المهنية

نجح البنك الأهلي الكويتي بإصدار سندات مساندة ضمن الشريحة الثانية لكفاية رأس المال بقيمة 50 مليون دينار تستحق بعد 10 سنوات وقابلة للاسترداد بعد 5 سنوات.

وذكر «الأهلي» أنه من المتوقع أن يؤدي هذا الإصدار إلى تعزيز قاعدته الرأسمالية ومساعدته على المضي قدماً والاستفادة من الوضع القوي للاقتصاد الكويتي.

وبيّن أن الإصدار الذي شاركت في إدارته كل من «ABK Capital» و«كامكو إنفست» وشركة المركز المالي الكويتي «المركز» قد حظي بإقبال استثنائي تجاوز الاكتتاب فيه 2.2 مرة، حيث تُظهر المشاركة الكبيرة الجودة العالية التي يتمتّع بها الإصدار، والسمعة المميزة لـ«الأهلي» والإدارة الفعالة للإصدار من قِبل مديري الإصدار المشتركين.

وأفاد البنك بأن السندات تتوزع على شريحتين، شريحة ذات سعر فائدة ثابت، وشريحة ذات سعر فائدة متغير تبلغ قيمة كل منهما 25 مليون دينار، وتقدّم الشريحة الثابتة سعر فائدة يبلغ 6.25 في المئة سنوياً، في حين تبلغ فائدة الشريحة المتغيرة 2.25 في المئة فوق سعر الخصم الذي يحدّده بنك الكويت المركزي.

ومنحت وكالة كابيتال إنتليجنس للتصنيف الائتماني، السندات التي تم إصدارها تصنيف «BBB» مع نظرة مستقبلية مستقرة، ما يعكس التصنيف الائتماني القوي الذي يتمتّع به «الأهلي» على صعيد جودة الأصول، ونسبة التغطية القوية، والرسملة الجيدة، والسيولة الكافية، والتمويل المدعوم بقاعدة مستقرة من ودائع العملاء.

وتعليقاً على نجاح الإصدار، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة «الأهلي» الكويتي بالوكالة عبدالله السميط: «يعد هذا الإنجاز بمثابة شهادة على ثقة المستثمرين العالية بقدرات (الأهلي)، والتزامنا بالنمو المستدام والابتكار، ويسلط الضوء في الوقت نفسه على مواصلة حفاظنا على قاعدة رأسمالية قوية وتعزيز مبادراتنا الإستراتيجية، ونحن نقدّرعالياً الإقبال الكبير الذي شهدناه خلال العملية، ونتطلع للاستفادة من هذه الزيادة لدفع نمونا والمساهمة في تطوير المشهد المالي الديناميكي في الكويت».

وأعرب السميط عن امتنانه لبنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال ومديري الإصدار المشتركين وهم شركات «ABK Capital» و«كامكو إنفست» و«المركز» على دورهم الفعال في إغلاق هذه العملية بنجاح.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي في «ABK Capital» الدكتور حسين شحرور: «سعداء بالنجاح الباهر الذي حققه إصدار السندات المساندة ضمن الشريحة الثانية من كفاية رأس المال لـ(الأهلي)، ما يعكس ثقة السوق في الأداء الثابت الذي يتمتّع به البنك، ولا شك في أن هذا الإنجاز سيعزز إستراتيجية النمو لدى الشركة ويدعم أهداف البنك».

وأكد شحرور سعي «ABK Capital» إلى تعزيز وجودها كشركة استثمارية رائدة في الكويت، وإثراء تجربة عملائها الاستثمارية، وبناء علاقات طويلة الأمد معهم، وذلك من خلال عقد شراكات عالمية وتقديم حلول استثمارية مبتكرة.

وفي سياق متصل، قال الرئيس التنفيذي لـ«كامكو إنفست» فيصل صرخوه: «نفخر بمشاركتنا في صفقتي (الأهلي) هذا العام وهما الاكتتاب بزيادة رأس المال الذي تم تجاوز الاكتتاب فيه 3.31 مرة المبلغ المطلوب خلال الربع الثالث من العام الجاري، إلى جانب إصدار السندات المساندة».

وأضاف: «يعكس نجاح هذه العمليات متانة (الأهلي)، والثقة في الآفاق الاقتصادية للكويت والقطاع المصرفي فيها. إن الدور الذي نلعبه كشركة استثمارية في إدارة مثل هذه الصفقات بكفاءة عالية يعتبر أمراً حيوياً لنمو أسواق رأس المال في الكويت ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. نعرب عن امتناننا للعمل الدؤوب الذي بذله فريق أسواق رأسمال الدين في (كامكو إنفست) في هذه الصفقة، إلى جانب التعاون البنّاء والإحترافي من قِبل مديري الاكتتاب المشتركين».

من ناحيته، قال الرئيس التنفيذي في «المركز» علي خليل: «مع استكمالنا لهذا الإصدار، يسعدنا أن الصفقة قد حظيت باهتمام كبير من المستثمرين مدفوعة بالسمعة الممتازة التي يتمتع بها (الأهلي) والخبرة المهنية لـ(لمركز) ولمديري الاكتتاب المشتركين. ونقدّر علاقتنا المتينة مع البنك الأهلي، ونسعى للحفاظ على هذه العلاقة وتعزيزها من خلال التعاون المستمر في ما بيننا».

وأضاف: «لقد ساعدت (المركز) عدداً من الشركات المحلية من مختلف القطاعات في إصدار السندات والصكوك للحصول على التمويل المطلوب لدعم أعمالها، والتي قام بها فريق الخدمات المصرفية الاستثمارية من الاختصاصيين ذوي الخبرة الواسعة، وقدرات التنفيذ الفني المتميزة، والتي تمكننا من الاستمرار في خدمة احتياجات العملاء والمستثمرين في سوق المال الكويتي».



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *