TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

2023… عام حافل بمساهمات «stc» المجتمعية المتميزة


– 3 حملات أساسية أطلقتها «stc» في 2023 تحت مظلة «وياك» و«upgrade» و«لأننا نهتم»
– فعاليات ورعايات استهدفت تمكين الشباب وروّاد الأعمال والارتقاء بالتعليم والصحة والبيئة والترفيه

يعد الابتكار والتنوع في دعم المجتمع بمثابة التزام طويل الأمد يندرج ضمن القيم الأساسية لإطار برنامج المسؤولية المجتمعية (CSR) الشامل والمستدام لشركة «stc» نظراً لدورها كشركة رائدة في سوق الاتصالات في الكويت.

وسخّرت «stc» مواردها وخبراتها لإطلاق أو المشاركة في مبادرات ذات تأثير إيجابي وممتد المدى على المجتمع، كما نفّذت برامج مجتمعية تهدف إلى تعزيز التنمية على المدى الطويل، مع التركيز على المجالات الرئيسية مثل التعليم، والاستدامة البيئية، والرياضة والصحة، وتمكين الشباب، وريادة الأعمال.

واتسمت برامج ومبادرات «stc» في عام 2023 بالتنوع، حيث استهدف كل منها احتياجات وقضايا مجتمعية مختارة بعناية وبما يتوافق مع قيم الشركة وإستراتيجيتها المؤسسية. وانعكست هذه الجهود من خلال برامج مختلفة، تمثلت في ثلاث حملات أساسية تم إطلاقها في إطار برنامج المسؤولية المجتمعية.

فتحت مظلة «وياك»، جاءت واحدة من المبادرات الثلاث الرئيسية التي أطلقتها «stc» لهذا العام، إذ تم التركيز فيها على دعم رواد الأعمال الشباب والشركات الناشئة، للاستفادة من الزخم القوي الذي اكتسبته من نجاح حملاتها في السنوات الماضية. أما المبادرة الأساسية الثانية فكانت تحت مظلة «upgrade» التعليمية التي تركّز على المساهمة في تمكين الشباب ودعم المبادرات التعليمية المحلية، في حين تهدف المبادرة الأخيرة «لأننا نهتم» إلى نشر الوعي حول الصحة والعناية بالبيئة.

وتم تنظيم العديد من الأنشطة ضمن كل مبادرة بما يتماشى مع نهج «stc» في إحداث تغييرات إيجابية دائمة وبناء مستقبل أفضل لجيل الشباب في الكويت.

وعكست مبادرة «لأننا نهتم» التزام الشركة العميق بتعزيز الاستدامة الصحية والبيئية داخل المجتمع الكويتي، وتضمنت هذه المبادرة حملات مختلفة، صُمّمت كل منها لإحداث تأثير ملموس على رفاهية الأفراد والبيئة. وأطلقت «stc» وشاركت في العديد من الحملات التي تهدف إلى نشر الوعي حول أهمية الحفاظ على نظام صحي متوازن، بالإضافة إلى المحافظة على البيئة والتي لها أثر إيجابي على المجتمع.

وتهدف المبادرات التي أطلقتها «stc» إلى المساهمة في تنمية ورفاهية الكويت، وهو ما يمكن رؤيته على جبهات عديدة. ومن خلال إعطاء الأولوية للصحة والاستدامة البيئية، تطمح «stc» إلى تحسين نوعية الحياة للأفراد مع لعب دور حاسم في تأمين التقدم المجتمعي والبيئي الأوسع في الكويت.

وعبر التعاون مع مجموعة متنوعة من الشركاء، بما في ذلك المؤسسات الحكومية والمؤسسات الخاصة والمنظمات غير الربحية وأفراد المجتمع، تجسد «stc» قوة الجهد الجماعي في قيادة التغيير الاجتماعي، حيث أدت هذه الشراكات إلى توسيع نطاق وتأثير برنامج المسؤولية المجتمعية لـ«stc» وإثراء فهم الشركة ونهجها في مواجهة التحديات المجتمعية.

وسواء كان ذلك لدعم الشباب الكويتي وتطوير إمكانيات وتنمية قدرات قادة المستقبل، أو تشجيع الأفكار الجديدة الابداعية، أو حماية البيئة، أو المشاركة في المبادرات المجتمعية، أظهرت خطوات «stc» حرصها على تمكين المجتمع. وانطلاقاً من التزامها بإحداث تغيير ايجابي في المجتمع، قامت «stc» بتنظيم والمشاركة بشكل فعال في مجموعة من المبادرات المصممة للارتقاء بالمجتمع الكويتي وتمكينه، بالشراكة مع مجموعة من اللاعبين الرئيسيين، بما في ذلك المؤسسات الحكومية والشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومقدمو الخدمات المتخصصة، فضلاً عن بقية أفراد المجتمع.

وبالنظر إلى المستقبل، تستعد «stc» للبناء على الأساس المتين الذي تم إنشاؤه من خلال برنامجها الشامل والمستدام للمسؤولية المجتمعية على مر السنين. لقد كان عام 2023 بمثابة شهادة على التزام «stc» الثابت بإحداث تأثير إيجابي ودائم في المجتمع، وهو تفانٍ من المتوقع أن يزداد قوة في المستقبل.

وينصب التركيز في العام المقبل على رعاية وتوسيع العلاقات التي تم تشكيلها، مع التركيز على الجهود التعاونية كمحرّك رئيسي للتقدم المجتمعي. ومع تطلع «stc» للمستقبل والتوجه الإستراتيجي للاستدامة المؤسسية، ستستمر شراكاتها مع الهيئات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص والمنظمات المجتمعية في معالجة مجموعة واسعة من الاحتياجات والتحديات المجتمعية، لتحقيق نتائج أكثر فعالية واستدامة.

تمكين الشباب وروّاد الأعمال

لعبت مبادرة «ويّاك» دوراً محورياً في إطار المسؤولية المجتمعية لـ«stc»، من خلال تمكين جيل الشباب في الكويت ومشهد ريادة الأعمال. وتم تصميم هذا البرنامج المبتكر خصيصاً لتلبية احتياجات وتطلعات الشباب الكويتي، وكذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة. ومن خلال توفير الدعم الأساسي، ساعدت «ويّاك» رواد الأعمال والمبتكرين الشباب على تحويل أفكارهم الإبداعية إلى واقع ملموس.

كان تعاون «stc» مع منصة «دورات» وتطبيق «كوفي» أحد الخطوات المؤثرة والفعالة في إنجاح مبادرة «وياك».

وأسفرت الشراكة مع «دورات» عن مجموعة متنوعة من البرامج التعليمية وورش العمل والدورات، والتي تم تصميمها جميعها لتزويد رواد الأعمال الشباب بالمهارات والمعرفة اللازمة لتحقيق النجاح في سوق تنافسية. ومن خلال دمج التكنولوجيا الرقمية في برامج التعلم ضمنت «stc» أن يكون المشاركون على دراية جيدة بأحدث الاتجاهات والممارسات الرقمية، والتي لا غنى عنها في عالم الأعمال المتطور رقمياً اليوم. وفعّلت «stc» شراكتها الإستراتيجية مع تطبيق «كوفي» الرائد خليجياً لتسوق القهوة عبر الإنترنت. وتم تنظيم مبادرات وفعاليات عديدة بهدف إثراء حياة المجتمع المحلي، بالإضافة إلى تعزيز الخدمات الرقمية المقدمة لعملاء الشركتين.

مسرّعة الأعمال «inspireU»

ما زاد من تأثير «ويّاك» هذا العام، إطلاق مسرّعة الأعمال «inspireU» في الكويت، الحاضنة ومسرّعة ريادة الأعمال والمصممة لدعم الطاقات الشبابية والشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة محلياً. وتم اختيار 3 شركات ناشئة بناءً على معايير الاختيار المحددة مسبقاً في إطار البرنامج لتكون ضمن الشركات الـ20 المشاركة في الدفعة العاشرة لبرنامج «inspireU». وسيحصل روّاد الأعمال على الدعم الكامل من خلال الإرشادات العملية، والتدريبات الموجهة مع تمكين الفائزين من المشاركة أو زيارة المعارض الدولية ونسج علاقات وشبكات اجتماعية مع العديد من روّاد الأعمال والمستثمرين. وتوفّر «inspireU» الدعم المالي لتمكين الشركات الناشئة في تحقيق أفكارها وأحلامها في بيئة عمل تنافسية.

وتضمنت مبادرة «ويّاك» برامج متعددة ومتنوعة تجسد التزام «stc» برعاية بيئة مزدهرة لرواد الأعمال والمبتكرين الشباب. ويعكس هذا الالتزام فهم «stc» بأن تقدم وازدهار الكويت هو في تمكين شبابها ونمو قطاع ريادة الأعمال.

الارتقاء بالتعليم عبر «stc upgrade»

أظهرت مبادرة «upgrade»، باعتبارها عنصراً رئيسياً في برنامج المسؤولية المجتمعية لـ«stc» لعام 2023، التزام الشركة العميق بدعم المبادرات التعليمية المحلية التي تهدف إلى تنمية وتمكين الشباب. وتم إطلاق العديد من المبادرات على مدار العام تحت مظلة «upgrade» التعليمية، كل منها يخدم فئة مختلفة للغاية. ويعكس هذا التركيز فهم «stc» لدور التميز الأكاديمي في بناء مستقبل مستدام.

إحدى المبادرات التي تركز على التعليم كانت رعاية «stc» لمعرض «وظيفتي» الثاني خلال 2023، والذي يعد أكبر معرض وظيفي في الكويت، حيث قدم فرصة محورية للشباب الكويتي لاستكشاف مجموعة واسعة من المسارات الوظيفية، بمشاركة أكثر من 120 جهة خاصة وحكومية تمثل مختلف قطاعات الدولة الحيوية. كما تم تنظيم العديد من ورش العمل وحلقات نقاشية تغطي مختلف الجوانب الوظيفية والإدارية والحياتية التي تهم كل باحث عن عمل أو موظف جديد. وبالنسبة لـ«stc»، كان معرض «وظيفتي» بمثابة استثمار إستراتيجي يضمن حصول الشباب على المعلومات والشبكات اللازمة لاتخاذ خيارات مهنية متنوعة.

مكانة خاصة للاحتياجات الخاصة

واصلت «stc» دعمها للتميز الأكاديمي من خلال رعايتها الرئيسية لحفل التكريم الذي أُقيم لخريجي طلبة التربية الخاصة، وذلك للسنة الثانية على التوالي بالتعاون مع وزارة التربية. وانطلاقاً من إيمانها الراسخ بأن المعرفة هي وقود الابتكار والتطوير، كرّمت الشركة 100 طالب وطالبة من أصحاب الاحتياجات الخاصة وسط فرحة أهاليهم وأصدقائهم ومدرسيهم. وكانت «stc» قد تبنت بالكامل حفل التخرج الذي أقيم لأول مرة في الكويت السنة الماضية، ضمن مبادرة وزارة التربية لجمع الطلاب والاحتفاء بهم.

ديوانية «stc» غير

انطلاقاً من شراكتها الإستراتيجية مع قسم الإعلام في جامعة الكويت، قامت «stc» بتنظيم العديد من الأنشطة والحلقات الحوارية من خلال ديوانية «stc» في سبيل دعم الشباب وتعزيز مبادرات التعليم في الكويت. وتهدف هذه الشراكة إلى تزويد الطلاب بمنحنى تعليمي مستدام مع دافع تحفيزي يساعدهم في الوصول إلى أهدافهم وتطلعاتهم في حياتهم المهنية المستقبلية.

ومع تنظيم العديد من البرامج والأنشطة الأخرى على مدار العام، أظهرت مبادرة «upgrade» التعليمية تفاني «stc» في تمكين الشباب ورعاية مجتمع متعلم.

«لأننا نهتم»… للصحة والقضايا البيئية

تعد حملة «بيئتنا حياتنا» من أبرز فعاليات مبادرة «لأننا نهتم» لعام 2023، إذ تمثل جهداً تعاونياً مع الشخصية الكويتية المؤثرة يوسف العمران، المعروف أيضاً باسم «بو جراح»، وبمشاركة مجموعة كبيرة من المتطوعين. وركّزت هذه الحملة على المحافظة على البيئة وسلامتها في شاطئ أبو الحصانية حيث تم تنظيف الخط الساحلي وعمل الصيانة المناسبة لمنطقة الشاطئ بهدف حمايته وتعزيز النظام البيئي وتوفير بيئة آمنة لرواد الشاطئ.

وتمثل جانب آخر مهم من مبادرة «لأننا نهتم» في تنظيم المبادرات الصحية السنوية المتعلقة بالتبرع بالدم وسرطان الثدي وسرطان البروستاتا.

رعاية الموسم الثاني من «ونتر وندرلاند»

قامت «stc» برعاية الموسم الثاني من «ونتر وندرلاند الكويت» في تعاون إستراتيجي مع شركة المشروعات السياحية لاستضافة أكبر حدث ترفيهي من نوعه.

وتتماشى هذه الشركة مع حرص «stc» على تعزيز المشاركة في مختلف الأنشطة التي تشمل على سبيل المثال لا الحصر: قطاعات التعليم وتمكين الشباب والترفيه والصحة والرياضة، وريادة الأعمال، وغير ذلك من المجالات التي تنصَب في مصلحة المجتمع ككل.

شراكات إستراتيجية تعزّز الروابط المجتمعية

ضمن شراكتها الإستراتيجية مع نادي «Flare Fitness» للسنة الرابعة على التوالي، قامت «stc» برعاية أحد أضخم المهرجانات الرياضية على مستوى المنطقة وهو مهرجان «Flare Festival» الثامن. وتأتي رعاية الشركة لهذه الفعالية تماشياً مع القيم الأساسية الكامنة وراء إطار المسؤولية المجتمعية، والذي يركز بشكل خاص على مجال الصحة واللياقة البدنية وتثقيف الشباب حول أهمية تبني نمط حياة صحية.

وواصلت «stc» توسيع نطاق تعاونها مع فريق تراحم التطوعي لدعم المجتمع الكويتي من خلال مختلف المبادرات الإنسانية. وتضمنت حملة هذا العام العديد من المبادرات التي ركّزت على نشر الفرحة والسعادة في قلوب الكثيرين في المجتمع المحلي، والتأكيد على الأثر المهم للعمل التطوعي طوال شهر رمضان.

مسار إيجابي ومستدام نحو المستقبل

في عام 2024، تهدف «stc» إلى تقديم أو المشاركة في المبادرات التي تتوافق مع قيمها الأساسية للاستدامة والاحتياجات المتطورة للمجتمع الكويتي. وسواء من خلال تمكين الشباب ورواد الأعمال، أو تطوير التعليم والوعي البيئي، أو تعزيز الصحة والعافية، يستمر إطار المسؤولية المجتمعية للشركات في «stc» باستكشاف فرص جديدة لرد الجميل للمجتمع بطرق مختلفة. ويعزز هذا النهج الاستباقي دور «stc» كعامل ديناميكي للتغيير، مع الالتزام ليس فقط بتحقيق أهداف المسؤولية المجتمعية بل بتجاوزها. ومع تقدم «stc» للأمام، تظل ملتزمة بلعب دور محوري في التنمية والرفاهية والاستدامة المجتمعية.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *