TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

«جوست» من «رولز – رويس» أنقى تعبير عن جوهر العلامة البريطانية الفارهة


– محرك يضمن تعزيز أداء السيارة بقوة 563 حصاناً و850 نيوتن متر من العزم

في العام 2009، أعلنت شركة رولز-رويس عن إضافة طراز جديد إلى محفظة منتجاتها، وهو طراز «جوست» الذي يقدّم تجربة مختلفة بالكامل عن «رولز-رويس فانتوم» الشهيرة. فقد استطاعت «جوست» تحقيق نجاح باهر بفضل تركيزها الشديد على تلبية متطلبات عملائها، وأصبحت على مدى 10 سنوات أنجح الطرازات في تاريخ العلامة الممتدّ حينها على 116 عاماً.

وأرست «رولز-رويس موتور كارز» معايير غير مسبوقة في تلبية احتياجات العملاء لابتكار سيارة جديدة تلقى أصداءً ملهمة لدى عملاء «جوست»، وتجسّد أنقى تعبير عن جوهر العلامة البريطانية الفارهة. فقد صُمِّمت سيارة «جوست» الجديدة خصيصاً لعملائها لكي تعكس المقوّمات الأساسية للعلامة في منتج استثنائي بسيط لكنه متقدم للغاية ويتحلّى بجودة عالية.

سرّ السكينة

ويكمن سرّ السكينة في سيارة «جوست» الجديدة في هيكل الألمنيوم الهندسي الخاص بالعلامة، والذي يتمتّع بمقاومة صوتية عالية بالمقارنة مع الفولاذ. كما يتم تتبّع وتعديل «المدخلات الخفية» التي هي عبارة عن عناصر تولّد موجات صوتية تكاد لا تُسمع. أما العنصر الأخير من هذا السرّ فهو تحقيق التناغم في السيارة، إذ وجد فريق خبراء الصوت لدى العلامة أنّ الصمت المطبق داخل المقصورة مربك إلى حدّ ما، وللتغلّب على هذه العقبة، توصّل الفريق إلى حلّ يقضي بابتكار «صوت خافت» يُصدر نغمةً خفيفة واحدة.

إبداع بالتصميم

وصبّ فريق التصميم لدى «رولز-رويس» تركيزه على تجسيد الإبداع في بساطة التصميم الذي تجلّى في الانطباع الأول لطراز «جوست» الجديد. فقد زاد عرض السيارة بـ30 ملم، ما يضفي المزيد من الرحابة عليها ويعكس رقيّها المذهل. زِد على ذلك الخطوط الدقيقة والحادة في المقدّمة والتي تتقاطع مع المصابيح المميزة لإضفاء مظهر رائع يوحي بالرهبة على الواجهة الأمامية.

كما يتميّز طراز «جوست» الجديد بطابع مذهل من نسج الخيال على الواجهة الأمامية. واستطاع الفريق تحقيق ذلك من خلال تصميم رائع و20 مصباحاً «LED» مركّباً تحت الجزء العلوي من الشبكة الأمامية لإضاءة القضبان بنور خفيف. وبفضل التلحيم اليدوي لهياكل الألمنيوم، تبدو بنية السيارة كقطعة واحدة متواصلة وخالية من الخطوط الفاصلة. وللمرة الاولى، لا تحيط الخطوط بمجسّم روح السعادة، بل يطفو وحده فوق غطاء المحرّك.

أما بالنسبة للرفارف، فقد استُخدم خط مستقيم واحد لإبراز طول السيارة. ويحاكي الخط الجانبي السفلي تصميم القارب ويستخدم انعكاس الضوء لإنارة السطح والإيحاء بشعور حركة بسيط. علاوةً على ذلك، يعكس خط السقف المقوّس قليلاً قدرة السيارة الديناميكية، فيما تستكمل الجهة الخلفية شعور الحركة هذا وتنتهي بزاوية مستدقة.

واتّبع الفريق مفهوم البساطة والأناقة في التصميم الداخلي للسيارة أسوةً بالتصميم الخارجي، فقد استخدم أجود أنواع الجلود والأخشاب والمعادن لابتكار مقصورة داخلية فريدة.

الواجهة الأمامية المضاءة

وابتكر فريق «بيسبوك كولكتيف» المؤلف من مصمّمين ومهندسين وحرفيين لطراز «جوست» الجديد تصميم الواجهة الأمامية المضاءة، ليحاكي هذا الابتكار الأول من نوعه في العالم بطانة السقف المرصعة بالنجوم.

واستغرق تطوير هذا التصميم الرائع سنتين من العمل الدؤوب لإضفاء طابع متلألئ من نسج الخيال على طراز «جوست»، إذ تحيط بالواجهة أكثر من 850 نجمةً في المقصورة. وتقع مجموعة النجوم وشعار العلامة على الواجهة الأمامية من جهة الراكب، وتختفي تماماً حين تكون الأضواء الداخلية مطفأة. وتوصّل الفريق إلى إضاءة الواجهة باستخدام 152 ضوء «LED» مركّباً فوق الواجهة وتحتها، والتي تتطابق بدقة مع ألوان ساعة المقصورة وإنارة أقراص لوحة العدادات.

هيكل فاخر

وساهم هيكل الألمنيوم الهندسي الفاخر، والخاص بدار «رولز-رويس» حصراً، في ابتكار منتج حيوي متفوق من الناحية الصوتيّة وعالي المتانة لتلبية توقعات العملاء الذين ينشدون سيارة يمكن الاستمتاع بقيادتها شخصياً أو بالجلوس في مقعد الراكب.

وتم تطوير تجربة البساط السحري التي تشتهر بها طرازات «رولز-رويس» بفضل نظام التعليق للهيكل المستوي الرائع. وتم التوصّل إلى هذا الابتكار من خلال إنجازات هندسية فيزيائية ونظام مسح متطوّر مع برامج متقدّمة من الناحية التقنية، إذ يدمج بين وحدة تثبيط القائم العرضي العلوي فوق مجموعة التعليق الأمامية في إنجاز هو الأول من نوعه في العالم، ما يضفي المزيد من الثبات والسلاسة على السيارة أثناء القيادة.

انسيابية الأبواب

وكما هو معروف، تُغلق أبواب سيارات «رولز-رويس» بواسطة زرّ موجود على اللوحة الأمامية وعلى دعامة الزجاج الخلفي للسيارات التي تضمّ أبواباً خلفية. وفي طراز «جوست» الجديد، تم تطوير تقنية جديدة تُتيح فتح الأبواب بسلاسة مطلقة بمساعدة نظام الطاقة المعزّزة مهما كانت زاوية انحناء السيارة.

تنقية البيئة المصغّرة

وتحتوي سيارة «جوست» الجديدة على مستشعرات حسّاسة للغاية تكشف عن الشوائب وتحدّد جودة الهواء في المقصورة. ففي حال الكشف عن وجود مستويات غير مقبولة من الملوّثات المحمولة جواً، يتم تحويل كل الهواء في المقصورة إلى فلتر من ألياف النانوفليس لإزالة أدق الجزيئات من البيئة المصغّرة داخل سيارة «رولز-رويس» في أقل من دقيقتين.

محرّك V12 المعزز

واستجابةً لآراء العملاء الذين طلبوا قوة عزم شبه فورية وتشغيلاً شبه صامت، قرّرت العلامة تطوير محرّك V12 الشهير المعزز بشاحن هواء «توربو» مزدوج بسعة 6.75 لتر في «رولز-رويس». فتمّ إنشاء خريطة محرّك جديد لطراز «جوست» بما يضمن تعزيز أداء هذه السيارة الحيوية بقوة 563 حصاناً و850 نيوتن متر من العزم مع نظام التوجيه الرباعي والدفع الرباعي.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *