TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

«بيتك» في 2023… خدمات ومنتجات رقمية تضاهي العالمية


– هيثم التركيت: نجحنا في تنفيذ أكثر من 35 مشروعاً وخدمة ومنتجاً على مدار العام الماضي
– «بيتك» يستفيد من التطورات المتسارعة بالذكاء الاصطناعي
– قدّمنا تجربة مبتكرة للتعرف على العملاء في الفروع وتسريع خدمتهم
– «تم» أول بنك إسلامي رقمي بالكويت مشمول بخدمات متقدّمة عدة
– أتمتة تقييم مخاطر الائتمان مع تطوير تحصيل المعاملات التجارية
– طوّرنا أجهزة نقاط البيع لفتح حسابات فورية للعملاء في أي مكان

ذكر بيت التمويل الكويتي «بيتك» أنه شهد تطوراً كبيراً في خدماته المصرفية الرقمية خلال عام 2023، ضمن إستراتيجية بناء منظومة متكاملة وشاملة من الخدمات والحلول المالية الرقمية فائقة التطور والجودة.

ولفت إلى أن النجاح منقطع النظير في هذا المجال أدى إلى إحداث تحوّل إستراتيجي كبير في معدلات الإنجاز لاستكمال المشروعات، والخطط التنفيذية محدّدة الأهداف، وأبرزها تعميم الخدمات الرقمية وتطوير البنية التحتية التكنولوجية ووسائل وآليات تقديم الخدمات التقنية التي يحصل عليها العملاء عبر منصات «بيتك» المختلفة وفروعه الذكية وأجهزة الخدمة الذاتية، ما ساهم في تحقيق نقلة نوعية بالخدمات والمنتجات ورفع معدلات الاستخدام ومستويات الجودة.

رائد سوق

وأوضح البنك أن مجلة يوروموني العالمية صنّفت «بيتك»، رائد سوق (Market Leader) في الحلول الرقمية على مستوى الكويت، حيث يعتبر هذا التصنيف إنجازاً جديداً يضاف إلى سجلات «بيتك»، ويؤكد تفوقه في مبادرات التحوّل الرقمي التي تعزّز من تجربة العميل المصرفية.

وقال رئيس التكنولوجيا والتحوّل الرقمي والمشاريع للمجموعة، هيثم التركيت: «كثّفنا الجهود ونجحنا في تنفيذ أكثر من 35 مشروعاً وخدمة ومنتجاً على مدار العام الماضي، بهدف مواصلة جهودنا في قيادة التحوّل الرقمي للقطاع المصرفي، وتعزيز مكانة (بيتك) على خريطة الخدمات المصرفية الرقمية، ليكون الأول والأكثر جودة في هذا المجال، مع تمكين القطاعات والإدارات من تحقيق التحوّل الرقمي، وتعزيز الجهود المبذولة لدعم الإبداع التكنولوجي وتطوير القدرات البشرية لتقديم خدمات موثوقة عالية التقنية، وإيجاد بنية تكنولوجية متينة ومتطورة قادرة على استيعاب المشروعات المخططة لسنوات عديدة مقبلة».

مضاهاة العالمية

وأضاف أن «بيتك» يعمل للاستفادة من التطورات المتسارعة في مجالات الذكاء الاصطناعي وهندسة البيانات، والتكنولوجيا المالية، والتسويق الإلكتروني، والتصميم الرقمي للمنتجات، حيث يراعي مضاهاة البنوك العالمية الكبرى، والتزام شروط الجودة والموثوقية، والتوافق مع الضوابط الرقابية، والحوكمة الإلكترونية، وقواعد الأمن السيبراني الصارمة، والهدف توفير الخدمات المالية والتحويل الإلكتروني بالحسابات أو البطاقات المصرفية والتجارة الإلكترونية، وتسهيل المعاملات المصرفية كافة وتمكين العملاء من إنجاز معاملاتهم إلكترونياً بأي وقت ومن أي مكان.

وشدد التركيت على أهمية التقنية الحديثة في تنفيذ المهام التشغيلية اليومية، وضمان اتصال آمن من دون أي مشاكل أو متاعب بين «بيتك» ومنتجاته وخدماته من جهة، وبين عملائه من الشركات والأفراد من جهة أخرى، ما يزيد الاستفادة من الموارد بشكل أفضل، ويعزز الكفاءة الإنتاجية، ويقلل وقت استلام الخدمة للعملاء، وتحقيق رضاهم وتعميق ثقتهم، مع تقليص التكاليف وتنمية القدرة على استشراف فرص الأعمال وتحديد التحديات بدقة.

وأشار إلى أنه من أجل ذلك تستمر المشاريع في مجالات خدمات السداد والدفع الإلكتروني، وفتح الحسابات إلكترونياً، وتطوير أداء الأجهزة نحو الطباعة الفورية للبطاقات، وشراء وبيع الذهب، وإجراء معاملات كثيرة دون زيارة الفرع، والاستفادة من البلوكتشين لإتاحة منظومة واسعة من الخدمات تحت تصرف العميل في أي وقت ومكان، ما يؤكد تفوق «بيتك» رقمياً على مستوى القطاع المصرفي، بمعايير عالمية، وتنافسية كبيرة.

مشاريع متطوّرة

وأضاف التركيت أن«بيتك» أنجز العديد من المشاريع المتطوّرة في مجال خدمة عملائه من الأفراد والشركات، بالإضافة إلى تطوير الأنظمة والبرامج والبنى التحية التكنولوجية في«بيتك»، علاوة على المبادرة بتطوير وسائل التعامل والتواصل التقني بين البنك والعديد من الجهات التنظيمية والرقابية.

وأوضح أنه في مجال خدمة العملاء والمنتجات والخدمات الجديدة، نجح «بيتك» في تقديم تجربة مبتكرة للتعرف على العملاء في الفروع، لتسريع الحصول على الخدمة، من خلال استخدام تقنية التعرف على الوجه باستخدام الهوية البيومترية.

إطلاق «تم»

وتابع التركيت أنه في إطار جهود «بيتك» نحو الرقمنة وتوفير أفضل الخدمات لفئة الشباب، جرى الإطلاق التجريبي للبنك الرقمي (تم)، وهو أول بنك رقمي إسلامي في الكويت، مشمولاً بعدة خدمات متقدمة، مثل تفعيل رقم واتساب جديد خاص باستقبال عملاء (تم) وإضافة خدمات خاصة بحسابات عملاء التطبيق في أنظمة خدمة العملاء لتقديم الدعم اللازم، مع تحديث نظام مطالبات كي نت وأجهزة السحب الآلي لخدمة عملاء (تم).

وبيّن: «نجحنا في تدشين خدمة ضم العملاء الجدد من خلال أجهزة البيع الرقمية، عبر تشغيل أول جهاز محمول في السوق (D-POS)، يمكّن من ضم العملاء وفتح ملفات وحسابات لهم على أنظمة (بيتك) على الفور وفي أي مكان، كما أصبح بامكان أجهزة نقاط البيع التابعة للبنك، دعم الاسترداد النقدي الكامل والجزئي لمبالغ عمليات الدفع التي تمت باستخدام بطاقات السحب الآلي».

استبدال البطاقات

وقال التركيت: «نجحنا في تمكين عملاء (بيتك) من استبدال بطاقات الائتمان ومسبقة الدفع خلال 3 دقائق، من خلال أجهزة الإصدار الفوري، وأطلق البنك بنجاح أول تطبيق للخدمات المصرفية للشركات عبر الهاتف النقال يتضمن 5 خدمات مهمة لتنمية أعمالهم».

وأشار إلى أنه أصبح بإمكان العميل فتح حساب توفير من خلال (بيتك أونلاين) بعد أن كان متاحاً فقط في الفروع، فيما تم الربط مع خدمات (WU) ما يتيح للعملاء استخدام (ويسترن يونيون) للتحويلات الدولية من خلال تطبيق (KFH Online)، إضافة إلى تقديم خدمة فتح حساب توفير بالعملة الأجنبية للعملاء من خلال (بيتك أونلاين) بدلاً من الفروع.

وأضاف التركيت: «أصبح الآن بإمكان عملاء (بيتك) الاطلاع على أرصدة حساباتهم في (بيتك- تركيا) من خلال تطبيق (KFH Online)، ونجحنا في تطوير خدمة تحديث البطاقة المدنية للعميل والمصادقة، دون الحاجة إلى البطاقة البلاستيكية، وجرى إدخال تحسينات على رسائل المحافظ الرقمية وترتيبها، ما وفّر نحو مليون رسالة قصيرة شهرياً، فيما توسعنا في بيانات الرسائل وكشف الحساب لمعاملات بطاقات الخصم والائتمان، ما يتيح أفضل تتبّع للمعاملات، وأصبح بإمكان العملاء الآن تحويل رصيد البطاقة مسبقة الدفع إلى حسابهم الخاص».

إطلاق «زاهب»

وضمن الاهتمام بالعلاقة القوية مع الشركات، قال التركيت، إنه تم إطلاق «زاهب» منصة الدفع الرقمية الجديدة للتجار ليتمكن العملاء من الشركات من الدفع عن طريق إنشاء روابط دفع و«QR» من دون الحاجة إلى أجهزة نقاط البيع.

وذكر أن «بيتك» نجح في إطلاق بطاقات الخصم المباشر للشركات للاستخدام الحكومي، حيث قدّم 3 منتجات جديدة لبطاقات السحب الآلي مع مجموعة واسعة من المزايا لاستخدامها من قبل العملاء من الشركات، أبرزها إصدار بطاقة «K-Net» للاستخدام على نقاط الدفع الحكومية فقط «K-Net POS / PG»، ما نال تقدير التجار واهتمامهم.

وعلى صعيد الأنظمة والبنى التحتية، أفاد التركيت: «تم تشكيل عدد كبير من فرق العمل (Squad Teams) لتطوير أنظمة (بيتك)، وأنجزت الفرق في زمن قياسي عدداً كبيراً من الإضافات والتحديثات، كما نجح البنك في تحويل عدد من العمليات والوظائف من النظام اليدوي إلى الآلي باستخدام تطبيق أتمتة العمليات روبوتياً (RPA)، وتم ترقية وتطوير أنظمة (بيتك) لدعم التكامل مع نظام الدفع عبر الحدود لدول مجلس التعاون الخليجي (آفاق)».

أتمتة نظام المخاطر

وأشار التركيت إلى أن «بيتك» نجح في إنجاز مشروع أتمتة نظام تقييم مخاطر الائتمان، مع تطوير نظام التحصيل للمعاملات التجارية، وإطلاق نظام أتمتة إدارة التجار، وتم تشغيل خدمات إعادة الإصدار الفوري لبطاقات فيزا الائتمانية لتشمل تجديد وإعادة إصدار البطاقات التالفة أو المفقودة، مع أتمتة عدد كبير من التقارير لخدمة موظفي الشركات، وتطوير نظام سحب على الحملات الترويجية للبطاقات، وتحسينات إضافية على أنظمة منتج الذهب.

وبيّن أنه تمت ترقية وتطوير أنظمة الدفع لدى «بيتك»، ما يُعزز قابلية التشغيل البيني بين البنوك، بالإضافة إلى النجاح في إطلاق مجموعة من الخدمات الجديدة على نظام إنشاء التمويلات «Ezway»، وربط الأنظمة مع أنظمة «Cinet»، وتوسيع نطاق التوقيع الرقمي لمنتجات إضافية من خلال الربط «PACI».

ولفت التركيت إلى أنه تم تطوير أنظمة الرد والتجاوب مع العملاء في مركز الاتصال، ونظام التصنيف التلقائي المباشر لشريحة عملاء «حسابي» و«بيتي».

خدمات رقمية مميزة

انفرد «بيتك» بإطلاق خدمات رقمية عدة كأول بنك في الكويت ومنها:

– التعرف على السمات البيومترية للوجه في الفروع.

– الخدمات النقدية الطارئة رقمياً.

– خدمات رقمية استثنائية لحساب الذهب (بيع، شراء، توصيل، تخزين).

– منصة «زاهب» الرقمية.

– خدمة «التمويل أون لاين» للشركات.

– خدمة الطباعة الفورية لبطاقات الائتمان والدفع المسبق لأول مرة في الشرق الأوسط.

– خدمة التحويل من بطاقات مسبقة الدفع إلى الحساب.

– التحويل إلى «ويسترن يونيون» عبر تطبيق «بيتك».

– 5 محافظ رقمية لتسهيل الدفع الإلكتروني.

منتجات رائدة

بيّن التركيت أن «بيتك» أطلق منتجات رائدة عدة في السوق، منها:

– بنك «تم» الرقمي.

– تطبيق «KFH Online الشركات».

– تحديثات أنظمة (الإيزي واي) ونظام التقارير والدخول الموحد للبنك «SSO 360».

– التصنيف التلقائي المباشر لشريحة عملاء «حسابي» و«بيتي».

– أتمتة نموذج الإفصاح المالي.

– أتمتة تقديم الشكاوى من خلال موقع «بيتك» عبر الإنترنت.

– تحسينات على كشف حساب العملاء

– «Google Pay» لتزويد حاملي البطاقات بقناة دفع جديدة.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *