TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

خطّة متكاملة لتقديم الخدمات الصحيّة لأهالي المطلاع


– تسلّم وتشغيل بعض المرافق الصحية قريباً بعد أن وصلت نسب الإنجاز فيها إلى مراحل متقدّمة

تعمل وزارة الصحة على خطة متكاملة لتقديم الخدمات الصحية الأساسية لأهالي مدينة المطلاع، سواء في ما يخصّ الرعاية الصحية الأولية أو الخدمات الثانوية والتخصصية.

وتشمل خارطة المشاريع الصحية التي يجري العمل عليها في المرحلة الحالية في مدينة المطلاع، 3 مراكز للرعاية الصحية الأولية، موزّعة على المناطق N8 وN10 وN11 حيث ستتولى هذه المراكز تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية بمختلف تخصصاتها، سواء العامة أو التخصّصية، على أن تتضمن خطط الوزارة المستقبلية التوسّع في تقديم الخدمة الصحية، على مستوى أعداد المراكز والعيادات التخصصية التي تشملها، وكذلك لجهة الخدمات التي توفّرها.

وفي إطار سعي الوزارة لتكاملية الخدمات الصحية بما يلبّي احتياجات المواطنين، يجري العمل على إنشاء مركزين للإسعاف، بات أحدها جاهزاً للاستلام بعد أن وصلت نسبة الإنجاز فيه إلى 100 في المئة، وبموازاة الجهود الإنشائية التي تتم على أرض الواقع للانتهاء من هذه المشاريع، تتواصل الاستعدادات في ما يخص الخطة التشغيلية لها، سواء لجهة تجهيز تلك المراكز وتزويدها بأحدث الأجهزة، أو في ما يتعلق بتوفير الكوادر اللازمة من أطباء وهيئة تمريضية وفنية وإدارية، حيث تأخذ الوزارة بعين الاعتبار في خطتها السنوية التقديرات المالية المرتبطة بالمرافق التي من المتوقع دخولها حيّز الخدمة.

وفي سياق هذه الاستعدادات يستمر التنسيق في ما بين القطاعات المعنية في الوزارة ممثلة بالشؤون الهندسية والفنية والرعاية الصحية الأولية والأدوية والتجهيزات الطبية والخدمات العامة تمهيداً لخطة تسلّم وتشغيل بعض المرافق الصحية قريباً بعد أن وصلت نسب الإنجاز الى مراحل متقدّمة.

وانتقالاً إلى معدلات التنفيذ للمشاريع التي يجري العمل فيها، فقد بلغ الإنجاز في المركز الصحي العام في المنطقة N8 نسبة 100 في المئة، وبالنسبة نفسها جاء مركز الإسعاف في المنطقة ذاتها، حيث بات التسلم النهائي للمركزين ينتظر إيصال التيار الكهربائي إذ يجري التنسيق بهذا الشأن مع وزارة الكهرباء والماء.

وعلى صعيد معدل الإنجاز في بقية المراكز التي تضم مركزاً صحيّاً تخصصياً في المنطقة N10، ومركزاً صحيّاً عاماً في المنطقة N11، ومركز إسعاف في المنطقة ذاتها، فإن نسب الإنجاز فيها تتراوح بين 77 و82 في المئة.

وبالنظر إلى الخدمات الصحية الثانوية والتخصصية لأهالي مدينة المطلاع، فإن مستشفى الجهراء الجديد سيتولى تقديم هذه النوعية من الخدمات إلى جانب المستشفيات والمراكز التخصصية التابعة لمنطقة الصباح الصحية، حيث تنصب خطة عمل الوزارة على تقديم الخدمة الصحية المتكاملة في ظل الإمكانات التي تتمتّع بها المنظومة الصحية في البلاد.

وتحرص الوزارة ضمن خطتها التشغيلية للمرافق الصحية على عدد من المعايير المتبعة في ما يخص آليات التشغيل، والتي من بين أبرزها مراعاة عدد المراجعين المتوقع ترددهم على المرافق الصحية، ومدة الانتظار للمراجع، وجودة الخدمة، والتوزيع العادل للمراكز وفقاً للكثافة السكانية المتوقعة، ونسبة الكوادر الطبية إلى إجمالي عدد المراجعين، ومواعيد عمل المراكز التي تتفاوت بين فترة واحدة، وفترتين، وأخرى تعمل على مدار الـ 24 ساعة.

وتستهدف الوزارة، في المرحلة المقبلة ضمن خطتها الرامية إلى زيادة عدد المدن الصحية، أن تكون مدينة المطلاع ضمن قائمة المدن الصحية من خلال العمل على المحددات الاجتماعية الصحية، إذ تعد مبادرة المدن الصحية خطوة مهمة في تحقيق جودة الرعاية الصحية وجودة الحياة من خلال خلق البيئات الداعمة للصحة وتحسين الحالة الصحية للسكان والمساهمة في السيطرة على الأمراض المزمنة غير السارية وتحسين مؤشرات التنمية الصحية، وهو ما يعد بدوره من المرتكزات الأساسية لمنهجية عمل الوزارة التي تسعى جاهدة لتقديم أفضل الخدمات والرعاية الصحية للمواطنين.

المرافق الصحية في المطلاع

المرحلة الأولى:
– 3 مراكز للرعاية الصحية الأولية
– مركزان للإسعاف

المراحل المستقبلية:
– زيادة عدد المراكز
– التوسع في العيادات التخصصية

هدف مستقبلي
– انضمام مدينة المطلاع إلى قائمة المدن الصحية



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *