TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

«كامكو إنفست»: 24 ألف برميل يومياً انخفاضاً بإنتاج الكويت في أكتوبر


– 3 في المئة تراجعاً بسعر خام التصدير الكويتي الشهر الماضي إلى 92.85 دولار للبرميل

أفادت شركة كامكو إنفست بأن أسعار النفط انتعشت بوتيرة قوية هذا الأسبوع بعد أن وصلت إلى أدنى مستوياتها المسجلة منذ يوليو 2023، وذلك بعد صدور عدد من التقارير التي سلّطت الضوء على انتعاش الطلب على المدى القريب، إلى جانب استمرار شح الامدادات.
وأوضحت «كامكو إنفست» في تقرير لها أن تلك المكاسب جاءت بعد أن أظهرت التقارير الشهرية الصادرة عن كل من «أوبك» ووكالة الطاقة الدولية أن مخاوف الطلب خلال الأسابيع القليلة الماضية كان مبالغاً فيها، ما أدى إلى تراجع الأسعار، كما ساهم في تعزيز الأسعار استمرار «أوبك» وحلفائها خفض حصص الإنتاج، حيث أكدت السعودية وروسيا استمرار سياسات خفض الإنتاج حتى نهاية العام الجاري، إلى جانب دعوات العراق لفرض تخفيضات إضافية.
وعزا التقرير تراجعات الأسعار حتى منتصف الأسبوع الماضي والتي دفعتها للانخفاض إلى ما دون مستوى 80 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ يوليو 2023 بصفة رئيسية إلى مخاوف الطلب في الولايات المتحدة والصين، وارتفاع المخزونات في الولايات المتحدة بالإضافة إلى قوة الدولار الذي تم تداوله عند أعلى مستوياته المسجلة في 11 شهراً مقابل سلة من العملات الرئيسية ببداية الشهر، كما أدى تراجع المخاوف المتعلقة بالحرب على غزة وتأثيرها على الإمدادات من المنطقة إلى هذا الانخفاض.
وتوقع أن تؤثر التوقعات التي تشير إلى تسجيل درجات الحرارة لمستويات أكثر اعتدالاً في الشتاء على الطلب من الصين، وأن يساهم الطلب الناجم عن موسم السفر في الولايات المتحدة خلال عطلة عيد الشكر في دعم الاستهلاك خلال هذا الربع.
اتجاهات الأسعار
وأفاد التقرير بأن أسعار النفط الخام وصلت إلى أدنى مستوياتها المسجلة منذ أكثر من ثلاثة أشهر بمنتصف الأسبوع الماضي بعد تلاشي المخاوف المتعلقة باضطرابات الطلب الناجمة عن الحرب في غزة، في الوقت الذي استمر فيه تزايد إنتاج النفط الأميركي، مشيراً إلى أن أسعار العقود الآجلة لمزيج خام برنت انخفضت إلى ما دون مستوى 80 دولاراً للبرميل في 8 نوفمبر ووصلت إلى 79.54 دولار للبرميل، إلا انها أظهرت نمواً متواصلاً على مدار جلسات التداول الأربع التالية، فيما يعد أطول سلسلة من الأداء الإيجابي المستمر خلال شهرين، إلا أن الأسعار عاودت الانخفاض للأسبوع الثالث على التوالي خلال الأسبوع الماضي وانخفضت بنحو 14.5 في المئة من مستويات القمة بنهاية سبتمبر 2023.
وتابع التقرير: «تراجعت أسعار جميع خامات النفط تقريباً خلال أكتوبر 2023، إذ انخفض متوسط سعر مزيج خام برنت بنسبة 3 في المئة ليصل إلى 91.12 دولار للبرميل. كما انخفض متوسط سعر سلة (أوبك) المرجعية وسعر خام التصدير الكويتي بنسبة 3 في المئة ليبلغا 91.78 دولار و92.85 دولار للبرميل، على التوالي. وشهدت تقديرات الاجماع لتوقعات سعر مزيج خام برنت ارتفاعاً هائلاً مقارنة بتوقعات الشهر الماضي. ومن المتوقع الآن أن تصل الأسعار إلى 90 دولاراً للبرميل بنهاية الربع الرابع من 2023 مقابل 86.5 دولار للبرميل المتوقعة الشهر الماضي لهذا الربع. كما تم رفع التوقعات للربعين القادمين، وفقاً لتقديرات وكالة بلومبرغ».
إنتاج «أوبك»
ولفت التقرير إلى أن إنتاج «أوبك» زاد للشهر الثالث على التوالي في أكتوبر، إذ وصل إجمالي الإنتاج إلى 28.1 مليون برميل يومياً خلال الشهر، مسجلا نمواً قدره 50 ألف برميل يومياً، وفقاً للبيانات الصادرة عن وكالة بلومبرغ، فيما يعزى بصفة رئيسية إلى ارتفاع إنتاج منتجي النفط الأفارقة وفنزويلا، والذي قابله جزئياً انخفاض الإنتاج بصفة رئيسية من كل من العراق وإيران والكويت وليبيا.
وأضاف: «كشفت بيانات الإنتاج من مصادر (أوبك) الثانوية عن تسجيل نمو شهري أعلى قليلاً قدره 80 ألف برميل يومياً مع وصول إجمالي الإنتاج إلى 27.9 مليون برميل يومياً خلال أكتوبر. وجاء النمو، وفقاً لـ(أوبك)، على خلفية الزيادة الحادة في الإنتاج بصفة رئيسية من أنغولا (+51 ألف برميل يومياً) وإيران (+46 ألف برميل يومياً)، الأمر الذي قابله انخفاض إنتاج السعودية (-26 ألف برميل يومياً)، وليبيا (-26 ألف برميل يومياً)، والكويت (-24 ألف برميل يومياً)، وفنزويلا (-7 آلاف برميل يومياً)».



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *