TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

قطاع الإنشاءات بالكويت ضحية تقليص الإنفاق الحكومي


ذكرت مجلة ميد أن المؤسسة العامة للرعاية السكنية حدّدت موعداً نهائياً في 21 ديسمبر الجاري لاستدراج عروض مناقصتين لبناء 1777 مسكناً ومبنى وبنية تحتية مصاحبة في القطاع «BP3»، وبناء 1568 مسكناً ومبنى وبنية تحتية مصاحبة في القطاع «BP1»، كما مدّدت المؤسسة موعد تقديم عروض إلى 26 ديسمبر للعقد الرئيس لإنشاء 60 مبنى سكنياً في مدينة صباح الأحمد السكنية.
وكشفت أن الإنشاءات كان ثاني أضخم قطاع مشروعات في الكويت خلال العام الفائت بإرساءات بقيمة نحو 627 مليون دولار بـ2022، أما في 2023 وحتى الآن فأُرسيت عطاءات بقيمة نحو 600 مليون دولار، الأمر الذي يضع العام الجاري في منحنى مماثل للعام الماضي.
لكن المجلة لفتت إلى أن الرقمين هما أدنى بكثير من المتوسط السنوي للإرساءات بين الأعوام 2018 و2022 والبالغ 1.8 مليار دولار أو المتوسط السنوي للإرساءات خلال السنوات الخمس السابقة والبالغ 4 مليارات دولار.

وعلى غرار بقية قطاعات المشاريع، لاحظت «ميد» أن قطاع الإنشاءات في الكويت ضحية لتقليص كبير للإنفاق على المشاريع العامة نتيجة للخلافات السياسية الداخلية حول الإنفاق والديون. وقدّرت المجلة حجم المشاريع المقررة التي لم يتم إرساء عطاءاتها في الكويت بـ22.9 مليار دولار منها مشاريع بقيمة 8.7 مليار قيد الدراسة وبقيمة 6.6 مليار قيد التصميم وبـ7.6 مليار في مرحلة تقديم العطاءات.
وبيّنت أن أحدث المشاريع التي أضيفت إلى القائمة مشاريع تطوير عقارية معتزمة بقيمة 8 مليارات دولار في المنطقة المحايدة بين السعودية والكويت.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *