TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

الكويت تقدّمت إلى المرتبة 8 عربياً بمؤشر الاقتصاد الكلي


كشف صندوق النقد العربي أن الكويت حققت تقدماً على مستوى المؤشر العام لتنافسية الاقتصادات العربية لعام 2023، وحلت بالمركز الثامن بمؤشر الاقتصاد الكلي مقارنة بالمركز التاسع بالتصنيف السابق.

وأفاد الصندوق في العدد السابع من تقرير تنافسية الاقتصادات العربية 2023 بأن سلطنة عمان والسعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين استحوذت على المراكز المتقدمة على التوالي في المؤشر العام لتنافسية الاقتصادات العربية، لافتاً إلى تحسن الوضع التنافسي في 9 دول هي الأردن والإمارات والجزائر والعراق وعمان وقطر والكويت وليبيا واليمن.

وأشار إلى استمرار استحواذ الإمارات على المركز الأول بفضل تحقيقها مراتب متقدمة في كل من مؤشر الاقتصاد الكلي ومؤشر بيئة وجاذبية الاستثمار، تلتها قطرثانياً، فيما حلت السعودية وعمان والكويت والبحرين في المراكز الثالث والرابع والخامس والسادس على التوالي.

وتناول التقرير مؤشر القطاع النقدي والمصرفي حيث حلت قطر في المركز الأول، فيما جاءت الكويت ثانية لحصولها على مركز متقدم في مؤشري تراجع القروض المتعثرة ومعدل نمو الأصول الأجنبية، تلتها المغرب بالمركز الثالث.

وأشار إلى أن الكويت حلت في المركز 11 بمؤشر بيئة وجاذبية الاستثمار فيما جاءت ثانية بمؤشر الإيرادات العامة إلى الناتج المحلي الإجمالي، لافتاً إلى استحواذ الكويت وقطر وليبيا على المراكز الثالثة الأولى في مؤشر الحساب الجاري إلى الناتج المحلي الإجمالي.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *