TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

«بيتكوين» قفزت 160 في المئة في 2023… وتجاوزت الأسهم والذهب


تلاشى الشعور بالانهيار الذي سيطر على أسواق العملات المشفرة في نهاية 2022 بعد خسارة 1.5 تريليون دولار ليحل محله بعد 12 شهراً شعور مختلف تماماً، ألا وهو: الإقبال الشديد عليها.

فقد تعافت عملة «بيتكوين» مرة أخرى وقفزت أكثر من 160 في المئة هذا العام ما رفع قيمتها السوقية بنحو 530 مليار دولار. وفي أعقاب ذلك، ظهر عدد كبير من العملات الرقمية الصغيرة بدءاً من «سولانا» المدعومة من سام بانكمان فريد إلى عملات الميم التي تستلهم في شكلها الكلاب والضفادع، مع عودة شهية المستثمرين للمخاطر مرة أخرى. فالمستثمر الذي اشترى ما قيمته 100 ألف دولار من عملة «سولانا» في بداية 2023 سيحصل الآن على مكاسب تتجاوز 800 ألف.

ويرجع هذا الارتفاع في جانب كبير منه إلى التفاؤل بأن الهيئات التنظيمية الأميركية ستقرّ قريباً وللمرة الأولى الصناديق المتداولة في البورصة التي تستثمر مباشرةً في «بتكوين». وسيكتشف المستثمرون بحلول 10 يناير ما إذا كان هذا الرهان، الذي يعتبر المضاربون على ارتفاع العملات المشفرة بدرجة تقترب من اليقين أنه رهان فائز، قد حقق المرجو منه.

وقال مايكل سايلور، المؤسس المشارك لشركة «مايكرو إستراتيجي» التي تشتري عملة «بتكوين» لتلفزيون «بلومبرغ»: «ستكون الموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة الفورية حافزاً رئيسياً، وستُحدث بالتأكيد دفعة مفاجئة في الطلب»، إذ يفتقر المستثمرون الرئيسيون حالياً إلى قناة استثمارية للرمز المميز تكون «ذات قدرة عالية ومتوافقة (مع اللوائح التنظيمية)».

ولا تزال أسواق الأصول الرقمية تعاني من الكثير من الانتقادات ممن يزعمون أن العملات المشفرة لا قيمة لها في الأساس وأنها ملاذ للمجرمين. ووافقت «بينانس»، أكبر بورصة للعملات الرقمية، في نوفمبر على دفع غرامة 4.3 مليار دولار عن مجموعة من الانتهاكات، واضطر رئيسها التنفيذي تشانغ بنيغ تشاو إلى التنحي. وزُجّ ببانكمان فريد في السجن بتهمة الاحتيال في ما يتعلق بتعاملات بورصة «إف تي إكس»، ولم تتعاف السيولة تماماً بعد جرّاء انهيار إمبراطوريته.

وتجاوز ارتفاع «بيتكوين» هذا العام الأسهم والذهب. ويقول المؤيدون إن الحدث الذي يقام كل أربع سنوات والمقرر عقده في عام 2024 والمعروف باسم التنصيف سيحد من نمو العرض، ما يوفر دعماً للرمز المميز إلى جانب الطلب المحتمل لصناديق الاستثمار المتداولة. ولا يزال تداول أكبر عملة مشفرة أقل بكثير من الرقم القياسي المسجل في نوفمبر 2021 والذي بلغ نحو69 ألف دولار.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *