TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

زهرة الخليج – ماذا قال علي الحجار عن مشروعه «100 سنة غنا»؟


#ثقافة وفنون

كشف الفنان المصري، علي الحجار، تفاصيل مشروعه الغنائي التوثيقي «100 سنة غنا»، الذي ستحتضنه دار الأوبرا المصرية في القاهرة، اعتباراً من مساء الرابع عشر من فبراير الحالي، دعماً منها للمشروع الهادف إلى إحياء التراث الفني والغنائي، من خلال تقديم الأغاني الكلاسيكية بشكل معاصر، كي تناسب الأجيال الجديدة.

تقوم فلسفة المشروع، بحسب الحجار الذي قال في تصريحات صحافية، إنه ينوي تذكير الجمهور بأهم وأبرز الأغاني التي مرت على الذاكرة المصرية، خلال المئة سنة الماضية، وتقديمها بصورة حديثة مع عدم المساس بجوهرها وأصالتها، وبمشاركة مجموعة من نجوم الغناء المصري والعربي.

  • ماذا قال علي الحجار عن مشروعه «100 سنة غنا»؟
    ماذا قال علي الحجار عن مشروعه «100 سنة غنا»؟

وأضاف: «أولى الحفلات ستكون في مسرح دار الأوبرا، بالتزامن مع (يوم الحب)، وسيحل الفنان الكبير محمد الحلو ضيفاً على الحفل، ومعه مجموعة من مغني دار الأوبرا، حيث سيكون هذا الحفل بمثابة تدشين للفكرة وانطلاقها جماهيرياً».

وبُنيت فكرة المشروع على اختيار مجموعة ألحان لملحن كبير، وإعادة تقديمها بصورة «ممسرحة غنائياً»، ويتولى إخراج العرض الأول للمشروع عصام السيد. فيما يتولى عملية الإعداد الكاتب الصحافي أيمن الحكيم، ويضم استعراضات غنائية درامية. والحفل كله سيكون من ألحان «موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب»، بحيث يجسد الحفل التاريخ، ويعتمد على الدراما إلى جانب الغناء، ويرصد تاريخ الموسيقى والغناء، وتطورهما على مدار سنوات طويلة، في القرنين الماضيين.

تأتي أهمية مشروع الحجار «100 سنة غنا»، من كونه تجربة مبتكرة ومرتبطة بالتراث والمؤلفات المصرية والعربية، فضلاً عن أهمية المشروع في صون الهوية الفنية، وإعادة إحياء الأعمال التراثية مع الحفاظ على طابعها الخاص.

  • ماذا قال علي الحجار عن مشروعه «100 سنة غنا»؟
    ماذا قال علي الحجار عن مشروعه «100 سنة غنا»؟

وينتظر أن يكون المشروع الغنائي التوثيقي بمثابة تطوير لشكل الحفلات الغنائية، وتم اختيار أعمال الموسيقار محمد عبدالوهاب، باعتباره أحد أبرز رموز الموسيقى العربية، ويعد تأريخاً لعصره، ويروي مجموعة من الأحداث آنذاك.

ومن المقرر أن يتم تقديم 20 أغنية من أعمال الموسيقار عبدالوهاب خلال الحفل، وأعاد توزيعها موسيقياً المايسترو هشام جبر، ويتناوب على غنائها، صاحب المشروع علي الحجار، وضيف الشرف محمد الحلو، وثلاثة من مطربي دار الأوبرا، هم: أحمد عفت، ونهاد فتحي، وأسماء كمال.

واللافت في حفلات المشروع، هو تقديم أوبريت غنائي من إخراج عصام السيد، وسيناريو أيمن الحكيم، بالإضافة إلى مجموعة من الممثلين الشباب، هم: يوسف إسماعيل، وعلي كمال، إضافة إلى الفنان ميدو عادل، الذي سيقوم بالغناء والتمثيل، حيث يقدم إحدى أغاني فؤاد المهندس، التي قدمها في أحد أفلامه من ألحان موسيقار الأجيال.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *