TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

زهرة الخليج – الجزر وحده «لا يقوي النظر».. هذه المكسرات مفيدة أيضاً!


#صحة

معروف، طبياً، أن الجزر يحتوي على نسب عالية من «البيتاكاروتين»، وهو مركب مفيد في تقوية صحة العين، لاحتوائه على فيتامين (أ)، الذي يحمي العين، ويقلل فرص الإصابة بمرضَيْ: «الجلوكوما» (المياه السوداء)، و«إعتام عدسة العين» (الماء البيضاء). ومن هنا نشأت فرضية أن «الجزر يقوي النظر»، ويتم تشجيع الأطفال على تناوله، سواء من خلال تناوله بعد تنظيفه بشكل مباشر، أو من خلال شربه كعصير، كونه يحتوي أيضاً على نسبة عالية من فيتامين (سي)، الذي يساعد جهاز المناعة في منع الالتهابات، وكمضاد قوي للأكسدة.

ويبدو مع تطور التكنولوجيا، وانشغال الأطفال بالدراسة واللعب على الشاشات الرقمية المحمولة، صار ضرورياً الاهتمام أكثر بصحة العين، وهو الأمر الذي ينبه إليه الخبراء، الذين يشيرون إلى مجموعة من المكسرات، التي تحتوي على عناصر غذائية وفيتامينات طبيعية، تساعد بدورها على تحسين صحة العين والعناية بها.

  • الجزر وحده «لا يقوي النظر».. هذه المكسرات مفيدة أيضاً!
    الجزر وحده «لا يقوي النظر».. هذه المكسرات مفيدة أيضاً!

ومن أبرز هذه المكسرات:

– الكاجو:

يوفر الكاجو نسبة كبيرة من الزنك، الذي يحافظ على صحة العين، ويساهم في تحسين الرؤية، والحماية الصحية اللازمة ضد اضطرابات الضمور البقعي في حدقة العين.

– الزبيب:

يساعد تناول الزبيب، الغني بمضادات البوليفينول والأكسدة، على مكافحة الإجهاد التأكسدي بالعينين، كما يحافظ على تحسين الرؤية، وتجنب تلف الخلايا.

– المشمش:

يمتاز المشمش بغناه بـ«البيتاكاروتين»، فهو كالجزر يساعد الجسم على تحويل هذا المعدن إلى فيتامين (أ)، وبالتالي يعد ضرورياً لتحسين الرؤية، ومنع «العمى الليلي».

– اللوز:

تساعد أحماض «أوميغا 3» وفيتامين (أي)، المتوفرة بكثرة في اللوز، في الحفاظ على صحة العين العامة، كما تقيها الضمور المرتبط بالتقدم في العمر، كما تساهم في تحسين حدة البصر عند الشباب.

  • الجزر وحده «لا يقوي النظر».. هذه المكسرات مفيدة أيضاً!
    الجزر وحده «لا يقوي النظر».. هذه المكسرات مفيدة أيضاً!

– الجوز (عين الجمل):

يحتوي الجوز، المعروف شعبياً بـ«عين الجمل»، على نسبة عالية من أحماض «أوميغا 3»، المفيدة في حماية شبكية العين، ويساعد تناوله على منع المشاكل الصحية المرتبطة بالبصر عند التقدم في العمر.

– التمر:

يحتوي التمر على كمية عالية من فيتامين (أ)، ويساعد في الحفاظ على رؤية جيدة للعين، كما يمنع جفافها.

– الجوز البرازيلي:

يعمل الجوز البرازيلي كمضاد قوي يحمي العينين من الأكسدة، لاحتوائه على نسبة عالية من «السيلينيوم»، وتناوله باستمرار يساعد على رؤية أفضل.

– التوت الأزرق المجفف:

يساهم «الأنثوسيانين»، الموجود في التوت الأزرق المجفف، على منع تلف الشبكية، وتحسين حدة البصر.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *