TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

زهرة الخليج – هل تريدين طفلاً قوي الإرادة؟.. إليك هذه النصائح


#تنمية ذاتية

يُنظر إلى الشخص القوي الإرادة على أنه مميز، إذ بامتلاكه هذه الصفة يكون أكثر عرضة للنجاح المهني، وتحقيق أهدافه في الحياة، والمثابرة في مواجهة التحديات.

لكن، إذا نظرنا إلى الطفل، فغالباً يأخذ مصطلح «قوي الإرادة» معنى مختلفاً، ويكون وصفاً سلبياً، إذ يوصف بأنه عنيد أو جدلي أو صعب المراس.

ومع ذلك، إذا كان لديكِ طفلٌ يتمتع بهذه الصفة، فإن الخبر السار هو أن هناك العديد من الأساليب، التي يمكن أن تساعدكِ في التعامل مع شخصية الطفل القوي الإرادة بشكل أكثر فاعلية، ما يمكن أن يصقل مهاراته بحيث تكون هذه الصفة مفيدةً له عندما يكبُر.

  • هل تريدين طفلاً قوي الإرادة؟.. إليك هذه النصائح
    هل تريدين طفلاً قوي الإرادة؟.. إليك هذه النصائح

ماذا نعني بالطفل القوي الإرادة؟

في حين أن كل طفل فريد من نوعه، إلا أن هناك بعض الخصائص والسلوكيات المشتركة، التي غالباً ترتبط بالأطفال ذوي الإرادة القوية، وتشمل: العزم والمثابرة وامتلاك آراء قوية والاستعداد لتحدي السلطة العائلية أو المدرسية، والشعور القوي بالعدالة، إضافةً إلى كونهم عاطفيين جداً أو أكثر حساسية.

كما تشمل بعض السلوكيات الأخرى: نوبات الغضب والعناد والتسلط ونفاد الصبر والسمع الانتقائي.

ووفقاً للخبراء، يمكن أن يتمتع الطفل القوي الإرادة ببعض هذه الخصائص وليس جميعها، إلا أن الإصرار وتحدي السلطة والآراء القوية، تميل إلى أن تكون سمة معظم الأطفال ذوي الإرادة القوية، إن لم تكن لجميعهم.

ويظهر الأطفال ذوو الإرادة القوية هذه الخصائص في مواقف متعددة، مثل: المنزل والمدرسة. لذا، إذا أظهر الطفل هذه السلوكيات في مكان واحد فقط، مثل المدرسة، أو المنزل، فقد يكون ذلك مجرد مشكلة ظرفية.

وبناءً على ذلك، فإن الطفل القوي الإرادة هو هدية وتحدٍّ في الوقت ذاته، إذ إنه يتمتع بصفاتٍ رائعة، مثل: الذكاء والثقة بالنفس والفضول، والرأي القوي. لذا، غالباً تكون لديه شخصية كبيرة.

فوائد أن يكون طفلكِ قوي الإرادة:

هناك الكثير من الجوانب المفيدة للشخص قوي الإرادة، مثل أنه عنيدٌ وموجهٌ نحو أهدافه، وهو جريءٌ جداً، وكل هذه الصفات تساهم في أن يستمر الشخص في تحقيق الأهداف طويلة المدى، ما يؤدي إلى نتائج إيجابية في الحياة.

ونظراً لذلك، أنتِ تريدين أن يكون الطفل موجهاً نحو الهدف، خاصة إذا كان بإمكانه أن يكون مستقلاً.

وإلى جانب ذلك، فإن الحزم عنصر آخر من عناصر الشخصية القوية الإرادة، التي يمكن أن تكون مفيدة في الحياة، وهذا صحيح بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالنجاح الوظيفي.

لذا، إذا نظرتِ إلى الأمر من ناحية إيجابية، فإن الأطفال ذوي الإرادة القوية الحازمين، يخبرونك بالضبط بما يريدون، وعليه يمكن أن ينمو الأطفال ذوو الإرادة القوية ليصبحوا بالغين، ويتمتعون بمهارات قيادية كبيرة، وهي ميزة أخرى مشتركة بين الأفراد الناجحين.

علاوة على ذلك، إن الأطفال ذوي الإرادة القوية لا يتأثرون عادةً بالجمهور، ويدافعون عما يعتقدون أنه الصواب، حتى عندما لا يتوافق مع أقرانهم.

نصائح لتربية طفل قوي الإرادة:

  • هل تريدين طفلاً قوي الإرادة؟.. إليك هذه النصائح
    هل تريدين طفلاً قوي الإرادة؟.. إليك هذه النصائح

اختاري معركتك:

من السهل أن يشعر الآباء بالإرهاق بسبب الصراع أو معركة الإرادات في منزل به طفل قوي الإرادة، لكن ليس عليك المشاركة في كل معركة. وبدلاً من ذلك، يمكنكِ انتقاء واختيار معاركك بناءً على ما تشعرين بأنه الأكثر أهمية ليوم أو وقت معين، وترك بعض الأشياء تمر.

إلى جانب ذلك، إن بعض المعارك ستكون متكررة، ما يعني أنها ستظهر مراراً وتكراراً بمرور الوقت. لذا، إذا كنتِ تتعاملين مع تربية طفل قوي الإرادة، فيمكنكِ محاولة التركيز على ما تريدين أن ينجزه طفلكِ في يوم محدد، والاسترخاء قليلاً عندما يتعلق الأمر ببعض نقاط التحدي الأخرى.

أي إذا لم يكن الأمر مهماً حقاً، فوفري وقتكِ وصبرك طفلك لما يهم حقاً، وركزي على سلوكٍ إشكالي واحد في كل مرة.

لديكِ توقعات واضحة:

الأطفال يزدهرون بالحدود والبنية والروتين، وقد يشتكون من هذه الأشياء. لكن في أعماقهم، هذا ما يجعلهم يشعرون بالأمان والدعم، وتجنب الإحباطات والمعارك مع الأطفال ذوي الإرادة القوية. تأكدي من وضع حدود يسهل فهمها وتكون ثابتة دائماً، إذ إن الروتين سيضيف إحساساً بالسيطرة لديهم، لأنهم يعرفون ما يمكن توقعه.

أي عندما تكون لدى الأطفال حدود ثابتة، فإن لديهم الحرية في اختيار كيفية التصرف ضمن تلك الحدود، وفي حال قرروا تجاوزها، فإن لديهم أيضاً فهماً واضحاً للعواقب.

  • هل تريدين طفلاً قوي الإرادة؟.. إليك هذه النصائح
    هل تريدين طفلاً قوي الإرادة؟.. إليك هذه النصائح

ابحثي عن طرق لمنح طفلكِ بعض الاستقلالية:

بالنسبة للأطفال ذوي الإرادة القوية، من المهم أن يشعروا بأن لديهم صوتاً، وأن عليهم اتخاذ بعض القرارات بأنفسهم، لذلك قومي بتوفير بعض الخيارات، بدلاً من إصدار الطلبات، حيث يمكن أن يساعدكِ ذلك على تحقيق هذا الهدف مع الأطفال ذوي الإرادة القوية.

ويمكن أن تكون الاختيارات بسيطة، مثل: «أعلم أنه يمكنك ارتداء حذائك ولكننا تأخرنا، هل تعتقد أنه يمكنك القيام بذلك بسرعة أم أنك بحاجة إلى القليل من المساعدة؟»، إذ عندما يُتاح للطفل الاختيار بين شيئين (وليس أكثر في العادة)، فمن المرجح أن يشعر بإحساس بالقوة، بدلاً من الشعور بأنه مجبر على القيام بشيء ما، ما قد يساعده على الشعور بالتمكين.

اشرحي منطقك:

غالباً، يحتاج الأطفال ذوو الإرادة القوية إلى فهم السبب وراء الطلبات أو القرارات أو الحدود التي يضعها الآباء. وعليه قومي بأخذ الوقت الكافي لشرح أسبابكِ، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تجنب ما قد يكون معركة.

أي أنه بدلاً من مجرد قولك للطفل القوي الإرادة: «هذا ما يتعين علينا القيام به»، يمكنكِ شرح سبب أهمية القيام بشيء ما بطريقة معينة، والنتيجة المفيدة، إذ إن هذا يمنحه الشعور بأنه تتم معاملته كشخص بالغ، ويتم أخذه على محمل الجد.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *