TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

زهرة الخليج – بمناسبة يوم المرأة العالمي.. 10 نساء حفرن أسماءهن بالذهب


#منوعات

اليوم العالمي للمرأة، هو يوم دولي يحتفل بإنجازات المرأة في جميع جوانب المجتمع: الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية، كما أنه بمثابة دعوة حاشدة للمساواة بين الجنسين، والاعتراف بالنضالات المستمرة التي تواجهها النساء في جميع أنحاء العالم.

واحتفالاً بهذا اليوم، سنسلط الضوء على حياة وإنجازات نساء مميزات عديدات، من جميع أنحاء العالم والمنطقة العربية، ممن تركن بصمة لا تمحى في تخصصاتهن، ونقشن أسماءهن بالذهب بشكل فعال.

نساء حفرن أسماءهن بالذهب، منذ قديم الأزل:

  • ماري كوري
    ماري كوري

ماري كوري:

ماري كوري، عالمة فيزياء وكيميائية من أصل بولندي – فرنسي، وشخصية بارزة في مجال العلوم، وقد اشتهرت بأبحاثها الرائدة حول النشاط الإشعاعي، وهو المصطلح الذي صاغته، وأدى عملها الرائد إلى أن تصبح أول امرأة تفوز بجائزة «نوبل»، والشخص الوحيد الذي يفوز بهذه الجائزة المرموقة في مجالين علميين مختلفين (الفيزياء، والكيمياء).

ويعتبر سعيها الحثيث للمعرفة، وخطواتها الجريئة في مجال يهيمن عليه الذكور، شهادة على نجاحها الخالد، وإرثها الدائم في ذاكرة التاريخ.

  • ملالا يوسف زاي
    مالالا يوسفزاي

مالالا يوسفزاي:

تعتبر مالالا يوسفزاي، الناشطة الباكستانية في مجال تعليم الإناث، منارة للمرونة والشجاعة. وعلى الرغم من مواجهة الشدائد التي تهدد حياتها، واصلت بثبات دفاعها عن تعليم الفتيات، وحولت نضالها إلى حركة دولية.

وفي سن مبكرة للغاية، أصبحت أصغر حائزة لجائزة «نوبل» على الإطلاق، هي جائزة «نوبل» للسلام، وتعد قصتها بمثابة تذكير قوي بالقوة التحويلية للتعليم، والدور الحيوي الذي تلعبه الفتيات والنساء في تقدم المجتمعات.

  • هند العتيبة:  فخورة بنقل قصة نجاح الإمارات
    هند العتيبة

هند العتيبة:

عينت السفيرة الإماراتية، هند مانع العتيبة، كأول سفيرة لدولة الإمارات في الجمهورية الفرنسية، في 7 يوليو 2021، وسجل العتيبة حافل بالنجاحات، إذ أسست وترأست إدارة الاتصال الاستراتيجي في وزارة الخارجية والتعاون الدولي في مايو 2019، لتكون وجه الإمارات الدائم أمام العالم. وتمكنت، من خلال منصبها، من دعم كافة أشكال الفنون والثقافة الإماراتية في العديد من أنحاء العالم، حتى أصبحت أول سفيرة للإمارات في فرنسا.

  • نورا المطروشي
    نورا المطروشي

نورا المطروشي:

حفرت الشابة الإماراتية، نورا المطروشي، اسمها بالذهب في عالم مختلف عن عوالم النساء تماماً، إذ أصبحت أول رائدة فضاء إماراتية وعربية، ورقم 66 بين النساء اللواتي سافرن إلى الفضاء. تم اختيار المطروشي من بين أكثر من 4000 مرشح للتدرب على استكشاف الفضاء. وتعد الشابة الإماراتية خير مثال للفتيات اللواتي لديهن حلم، ويسعين إلى تحقيقه مهما كانت صعوبته، فقد مثلت المطروشي الإمارات في مؤتمر الأمم المتحدة الدولي للشباب عامَيْ: 2018، و2019.

  • سميرة
    سميرة موسى

سميرة موسى:

سميرة موسى عالمة نووية مصرية مشهورة، دخلت التاريخ عندما أصبحت أول امرأة تتولى منصباً جامعياً في العالم العربي، ولقد كرست حياتها لضمان إتاحة الفوائد الطبية للتكنولوجيا النووية للجميع، ما يعكس التزامها الثابت بتحسين صحة الإنسان ورفاهيته.

  • لبنى العليان
    لبنى العليان

لبنى العليان:

لعبت لبنى العليان، سيدة الأعمال السعودية، دوراً محورياً في كسر الحواجز بين الجنسين بمجتمع محافظ للغاية، وحطمت السقف الزجاجي عندما أصبحت أول امرأة سعودية تدير بنكاً. وتُصنف العليان باستمرار بين أقوى النساء في العالم، وتسلط إنجازات العليان الضوء على قدرة المرأة على التفوق والقيادة، حتى في القطاعات التي يهيمن عليها الذكور تقليدياً.

  • زهرة لاري رئيساً تنفيذياً لنادي الإمارات للتزلج
    زهرة لاري

زهرة لاري:

زهرة لاري واحدة من النساء الإماراتيات، اللواتي رفعن اسم دولتهن في المحافل الدولية، إذ لوحت بعلم الإمارات في دورة الألعاب الشتوية للاتحاد الدولي للاتصالات في روسيا 2019، كأول متزلجة إماراتية تنافس دولياً، وأصبحت أول امرأة محجبة تتزلج على الجليد أمام لجنة تحكيم دولية.

وتقدمت لاري بطلب إلى الاتحاد الدولي للتزلج؛ لمنع اعتبار الحجاب انتهاكاً للعبة، إذ قالت: «هذه هي الرسالة الرئيسية، التي أحاول إرسالها إلى الفتيات.. لا تدعي أي شيء يمنعكِ من فعل ما تحبين، خاصة إن كنتِ محجبة».



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *