TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

5 حيل ونصائح لإدارة الوقت فى رمضان بشكل مثالى.. وزّعى المهام



يشتكى الكثيرون في شهر رمضان من ضيق الوقت ومرور اليوم بشكل سريع دون عمل أشياء مفيدة بالصيام فقد ينام الشخص طوال اليوم ليهرب من مشقة الصيام وبذلك يضيع النهار دون فائدة، وكما تتبع بعض السيدات عادات خاطئة مع المجهود الزائد عليها في تحضير إفطار رمضان، وتكون النتيجة النوم بعد الفطارلساعات طويلة، مما يضيع عليها العبادات من صلاة التراويح وقراءة القرآن، فتجد نفسها بعد قضاء انتصاف رمضان وهى لم تحقق شيئا في العبادة أو استثمار رمضان بشكل مفيد، ولذلك من الضروري تنظيم الوقت في رمضان، والعمل على استغلال اليوم والتوازن ما بين تحضير الإفطار والقيام بالعبادات والصلوات، وفقًا لما أشارت إليه شيماء عراقي استشاري العلاقات الأسرية وتعديل السلوك.


 نصائح في رمضان لتنظيم الوقت:


تخفيف مجهود الطبخ:


يمكن أن تحضري بعض الأطباق التي تحتاج إلى وقت طويل ومجهود بدنى قبل السحور في ساعات الإفطار وقبل بدء صيام اليوم مما يخفف عنك عبء ومشقة الوقوف في المطبخ في نهار رمضان.


الجدول الزمني للعبادة:


من المهم وضع جدول للعبادات والتخطيط لإقامة صلاة التراويح وقراءة القرآن وختمه في رمضان وتنظيم الوقت واختيار الأوقات التي يكون فيها ثواب العبادة كبير وخاصة وقت السحر وقبل شروق الشمس.


زيارة المريض وصلة الرحم:


ينبغي الحرص على العبادات الأخرى كالزكاة واقتطاع أوقات من يوم رمضان لزيارة المرضى وصلة الرحم وصلة الجيران. 


تنظيم أوقات المذاكرة :


من الضروري تنظيم أوقات المذاكرة وخاصة مع حضور الدروس والنزول للمدرسة في رمضان وعدم تضييع الوقت دون فائدة أو النوم المتواصل الذى يضيع وقت المذاكرة.


تقسيم المهام:


مشاركة جميع أفراد الأسرة في تحضيرات الإفطار يسهل من تقسيم الوقت بينهم وعدم تكليف الأمهات فحسب بالقيام بكل المهام اليومية في رمضان، فالتعاون يحقق الاستفادة من الوقت وإنجاز التحضيرات في وقت قياسي وعدم ضياع الوقت.


 

منبه
منبه


 

تنيظم الوقت
تنظيم الوقت


 



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *