TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

زهرة الخليج – «قضايا من البادية» يستعيد أصالة العادات والتقاليد درامياً على قناة الإمارات


#سينما ومسلسلات

تعرض «شبكة قنوات أبوظبي»، حصرياً، في الموسم الدرامي الرمضاني الحالي المسلسل البدوي التراثي «قضايا من البادية»، على قناتي «الإمارات» و«بينونة»، إضافة إلى تطبيق «ADtv».

وينتمي المسلسل إلى فكرة الأعمال المتصلة المنفصلة، حيث يتناول العديد من القضايا المتعلقة بحياة البداوة، ويقدم المسلسل مجموعة من الحكايات والقضايا البدوية، برؤية واقعية من ناحية القصة والمضمون والشكل الدرامي، في محاولة لاجتذاب المشاهد العربي لهذا اللون من الدراما والباحث عن الجديد، حيث تستند الحكايات إلى تراث البادية الحقيقي الزاخر بالقصص، ويستقطب قطاعاً كبيراً من المشاهدين في الوطن العربي، ويلقى قبولاً واسعاً لدى المشاهد العربي.

والمسلسل من تأليف نورا الدعجة وإخراج سائد الهواري، ويشارك في بطولته مجموعة من أبرز نجوم الدراما البدوية، منهم: محمد العبادي، وجولييت عواد، وعبدالكريم القواسمي، ومحمد المجالي، وجميل براهمة، ووسام البريحي، وعلا مضاعين، وناريمان عبدالكريم، ونجلاء عبدالله، وشاكر جابر، وأنور خليل، ورفعت النجار، ومحمد الضمور، ورسمية عبده.

حلقات منفصلة ومتنوعة

والفكرة من كون مسلسل «قضايا من البادية» يتألف من سلسلة حلقات منفصلة متنوعة، هي اختزال القصص والحكايات وتقديمها بصورة متتالية الأحداث بتشويق، حيث يسرد أبطالها قصصاً من عمق الصحراء التي تعرف بصلابتها وأصالتها على مر العصور، لما لها من قيمة ودروس في نفوس البشر على مر الأجيال بتوارث العادات الأصيلة ولما تحمله من صدق المشاعر وكرم الضيافة وفروسية الرجال وعطاء النساء ومواقفهن التي لا تنسى.

ويقدم المسلسل في كل قصة، بطلة نشمية بدوية لها موقف وحكاية، ومن تلك القصص: «حورية»، و«الجوهرة»، و«فجر»، و«حنة»، وتتناول أحداث إحدى قصص المسلسل، حياة عبد الحي ومعاناته طوال الوقت من نظرة المجتمع وأولاده له، لعمله راقصاً في فرقة شعبية، واستيلاء سمر زوجة شقيقه الراحل على ميراثه.

وهناك قصة نشاهد فيها المرأة القاضية التي تحكم بالعدل، وامرأة تضّحي من أجل أبنائها بحياتها ومالها، وهي المعاونة لزوجها والتي تقف معه وتسانده في حياته، فضلاً عن قصة الأخت الحنونة التي تدافع عن عائلتها ضد من يريد أذيتهم، وقصة فتاة جميلة وصغيرة في السن، يجبرها أهلها على الزواج من رجل طاعن بالسن لتحقيق مصالح شخصية.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *