TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

زهرة الخليج – من باطن الأرض إلى قمة الأناقة.. قصة معدن البلاتين


#مجوهرات وساعات

يعد البلاتين أحد المعادن الشائعة استخدامها في المجوهرات، وذلك نظراً للعديد من الأسباب أهمها مظهره الأبيض الرائع الذي يتناسب بشكلِ جميل مع الألماس.

ولكن هل تعرفين تاريخ البلاتين وماهيته الفعلية بعيداً عن جمال لونه وفخامته؟ إذا كانت إجابتكِ لا، فتابعي القراءة لتتعرفي إلى مصدره وكيفية استخدامه عبر التاريخ.

  • من باطن الأرض إلى قمة الأناقة.. قصة معدن البلاتين
    من باطن الأرض إلى قمة الأناقة.. قصة معدن البلاتين

ما البلاتين؟

تشير دروس الكيمياء، إلى أن البلاتين هو عنصر كيميائي، له الرمز Pt وعدده الذري 78، ولكن من الناحية الواقعية، البلاتين هو معدن أبيض فضي لامع، وهو متين للغاية ولا يتفاعل، كما أنه رغم متانته، إلا أنه أيضاً مرنٌ جداً، مما يجعل من السهل ثنيه ولفه إلى أشكال مختلفة.

وكل هذه الخصائص هي من تقف وراء جعله أحد المعادن المفيدة في المجوهرات، ومع ذلك، ونظراً لكونه متيناً للغاية ونادر جداً، فإن هذا يجعله أيضاً واحداً من أغلى المعادن التي يمكن استخدامها.

من أين يأتي البلاتين؟

يأتي البلاتين من القشرة الأرضية، إلا أنه لا يتم العثور عليه بكثرة، وبالتالي فإن تعدينه نادرٌ جداً، إذ يتم إنتاج بضع مئاتٍ من الأطنان فقط من البلاتين «الجديد» كل عام، لأنه من النادر العثور عليه. وعندما يتم العثور على البلاتين بشكل طبيعي، فإنه يوجد في شذرات وحبوب.

كما يتم الحصول على بعض البلاتين كمنتج ثانوي لتكرير النحاس والنيكل.

  • من باطن الأرض إلى قمة الأناقة.. قصة معدن البلاتين
    من باطن الأرض إلى قمة الأناقة.. قصة معدن البلاتين

أين تم اكتشاف البلاتين؟

اكتشف البلاتين في جنوب أفريقيا، في منطقة ميرينسكي المرجانية، والتي لا تزال تحتوي على حوالي 75% من البلاتين المعروف في العالم، بينما تحتل روسيا المركز الثاني.

وقد تم العثور على البلاتين أيضاً في العديد من الأماكن الأخرى، مثل كولومبيا والولايات المتحدة وزيمبابوي وكندا والهند، إلا أن الأمر المثير للاهتمام أن البلاتين موجودٌ بكمياتٍ أكبر في النيازك وعلى القمر.

فيم كان يستخدم البلاتين؟

ظلت استخدامات البلاتين ثابتة إلى حد ما، ففي الماضي، كان البلاتين يستخدم في الآلات الصناعية، وفي صناعة الزجاج، إلا أنه اليوم يستخدم بمجموعة واسعة من الأشياء التي قد لا تتبادر إلى الذهن على الفور.

وفي حين أنه كما ذكرنا سابقًا، يعد معدناً شائعاً جداً للمجوهرات، نظراً لأنه لا يفقد بريقه أو ينكسر بسهولة، فإنه يستخدم أيضاً في المحولات الحفازة، وفي معدات طب الأسنان، وفي الكهرباء (مثل محركات الأقراص الصلبة) وفي الآلات وفي صناعة الزجاج. كما أنه يستخدم في عالم الرعاية الصحية، وخاصة في العلاج الكيميائي، مما يساعد على مكافحة أنواع مختلفة من السرطان.

  • من باطن الأرض إلى قمة الأناقة.. قصة معدن البلاتين
    من باطن الأرض إلى قمة الأناقة.. قصة معدن البلاتين

حقائق ممتعة عن البلاتين

– البلاتين لا «يبلى» ولا يصبح أرق مع الاستخدام، كما يحدث مع بعض المعادن الأخرى، وبدلاً من ذلك، فإنه يكتسب مظهراً رائعاً بمرور الوقت، وهو أمر مرغوب فيه للغاية في عالم المجوهرات.

– في القرن الثامن عشر، أعلن الملك لويس الخامس عشر ملك فرنسا أن البلاتين نادر جداً، وكان المعدن الوحيد المناسب للملك؛ مما يعني أن أفراد العائلة الملكية فقط هم الذين يمكنهم ارتداؤه.

– يمنح البلاتين للحالة النهائية في بطاقات التسوق والائتمان، إذ ربما لاحظتِ عندما تقدمت بطلبٍ للحصول على مستويات مختلفة من بطاقات الائتمان، على سبيل المثال، أن هناك مستويات مختلفة من الخدمة لأعضاء الفئة الفضية والذهبية والبلاتينية، حيث يكون البلاتين دائماً هو أعلى مستوى يمكن الوصول إليه.

– مثله مثل الذهب، يُنظر إلى البلاتين على أنه استثمار.

– استخدم المصريون البلاتين بالطريقة نفسها التي نستخدمها الآن، إذ كانت الصناديق القديمة تزين بالبلاتين والمعادن الثمينة الأخرى، مما يدل على أنه كان يستخدم بطريقة زخرفية نظراً لجماله ومكانته ومتانته.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *