TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

زهرة الخليج – محمد عقرة: أسبوع دبي للموضة يعكس مكانة دبي العالمية والثقافية


#أخبار الموضة

يشهد أسبوع دبي للموضة، الحدث الرسمي الذي ينظمه حي دبي للتصميم ومجلس الأزياء العربي، نجاحاً متصاعداً. وفي موسمه الأخير لموضة خريف وشتاء 2024 – 2025 قدم DFW برنامجاً حافلاً من عروض الأزياء الاستثنائية والفعاليات الحصرية التي أسهمت في ترسيخ مكانة دبي عاصمةً عالميةً للموضة، إلى جانب نيويورك وباريس ولندن وميلانو. في ضوء كل ذلك، كان لا بد من حوار مع محمد عقرة، الرئيس التنفيذي للاستراتيجية في مجلس الأزياء العربي، حول نجاح النسخة الثالثة والأهداف المستقبلية والإنجازات في ضوء جدولة موعد أسبوع دبي للموضة قبل أسبوع نيويورك للموضة.

  • محمد عقرة
    محمد عقرة

ما الدافع وراء اتخاذ قرار تقديم أسبوع الموضة في دبي قبل أسابيع الموضة في نيويورك ولندن وميلانو وباريس على التقويم العالمي؟ وكيف تفيد هذه الجدولة الجديدة DFW وصناعة الأزياء العالمية؟

شكّل التغيير في الجدول الزمني خطوة مهمة، وكنا متحمسين لرؤية دبي تحدد أسلوب تقويم الموضة العالمية لأول مرة، هذه التواريخ الجديدة التي تم الإعلان عنها على شاشات الإعلانات في تايمز سكوير بمدينة نيويورك، تضع أسبوع الموضة في دبي (DFW) في موقع استراتيجي وقبل مواعيد أسابيع الموضة العالمية الأخرى -نيويورك ولندن وميلانو وباريس- مما يخلق نافذة مثالية للرؤية العالمية وحضور الزبائن. ومع تغيير التوقيت، أردنا التأكد من أن مصممينا يجذبون المشترين والمستثمرين المحتملين ويشركونهم في وقت مبكر من السنة المالية، كما أردنا تنمية شبكاتهم للتأكيد على ما يجعل دبي عاصمة عالمية للموضة.

إذ سيؤثر أسبوع الموضة في دبي على مواسم الموضة القادمة عالمياً لأن دبي من بين أول من عرض مجموعات واتجاهات جديدة للموضة، ونأمل أن تضفي لمسة متنوعة حقاً على اتجاهات الموضة خاصة وأن المستهلكين يريدون بشكل متزايد رؤية المزيد من التنوع في الموضة.

كيف يجذب أسبوع الموضة في دبي المصممين والعلامات التجارية العالمية للمشاركة في الحدث؟

يجذب أسبوع الموضة في دبي المصممين والعلامات التجارية العالمية من خلال الاستفادة من جاذبية دبي باعتبارها بوتقة انصهار عالمية ومركزاً مزدهراً للسياحة والأعمال، إلى جانب إدراك واعِ للقوة الاستهلاكية الكبيرة في المنطقة، لا سيما في مجال الأزياء الفاخرة والأزياء الراقية، مما يجذب العلامات التجارية العالمية إلى دبي لأنها تعتبر بوابة إلى جماهير وأسواق جديدة وتقدم فرصاً لا مثيل لها. بالإضافة إلى ذلك، أثبتت DFW نفسها كمنصة تتمحور حول المصمم، فهي تتيح مبادرات التواصل والحوافز والمنصات المتنوعة لدينا للعلامات التجارية، وإتاحة الفرص والتركيز على الفن، وترك جميع التفاصيل اللوجستية والتقنية لنا، ويضع DFW نفسه كمنصة لا غنى عنها للمصممين الذين يسعون إلى توسيع حضورهم العالمي وإقامة اتصالات ذات معنى داخل عالم الأزياء.

  • Maison Sara Chraibi
    Maison Sara Chraibi

ما الأهداف الأساسية لأسبوع دبي للموضة من حيث تأثير الصناعة وتعزيز التعاون الإقليمي والدولي؟

من نجاحات أسبوع الموضة العربي، تم تأسيس أسبوع دبي للموضة بالمشاركة بين حي دبي للتصميم (d3) ومجلس الأزياء العربي (AFC) في العام الماضي ليكون مركز الأزياء الأبرز في المنطقة ويعزز مكانة دبي إلى جانب أسابيع الموضة العالمية في نيويورك ولندن وباريس وميلانو، ويوفر DFW منصة عالمية للمصممين الذين يتطلعون إلى توسيع بصمة علامتهم التجارية ورؤيتها – سواء كانت المواهب محلية أو إقليمية تسعى إلى الظهور الدولي أو الأسماء الدولية المهتمة بالتواصل مع الجماهير الإقليمية.

فمن خلال شراكاتنا الحالية وتلك التي نواصل بناءها في DFW، نحن ملتزمون بتعزيز التواصل والتأثير وتأمين الفرص المتاحة لجميع المصممين والموزعين الذين نعمل معهم، بصرف النظر عن عروض الأزياء الرائعة، فإننا نستخدم منصة DFW لاستضافة فرص التواصل وحلقات النقاش الثاقبة وزيادة مساهمة منطقتنا في الموضة العالمية.

  • Dima Ayad
    Dima Ayad

كيف يساهم أسبوع الموضة في دبي بإبراز الإبداع الفريد والتنوع في مشهد الموضة في المنطقة العربية؟

دبي مدينة عالمية تضم مزيجاً من الثقافات والهويات، ويسعى DFW إلى عكس ذلك، باعتبار دبي عاصمة الموضة الفعلية في المنطقة، فإننا نرى المنطقة العربية بأكملها ممثلة – من المغرب إلى بلاد الشام إلى دول مجلس التعاون الخليجي، مع الأخذ في الاعتبار أن أسبوع الموضة العربي تطور من الإصدارات الـ 21 لأسبوع الموضة العربي الناجح. 

DFW يعرض أسماء إقليمية رائدة مثل Maison Sara Chraibi ، Mrs Keepa ، Michael Cinco ، Dima Ayad ، BLSSD   ، Emergency Room وزينة زكي ، الذين يقدمون أفكارهم حول الهوية العربية، ويعتبر ذلك فرصة مهمة لمواهبنا الإقليمية حيث تزداد مشاركتهم في حوار الموضة العالمي، ويبدأ العالم في رؤية كل ما يمكن أن تقدمه منطقتنا، كما أن العلامات التجارية العالمية تستفيد من الأذواق والتقاليد والاتجاهات المحلية التي تعكس النسيج المتعدد الثقافات في المنطقة كما حدث في أكتوبر الماضي عندما صمم ويس جوردون قطعاً حصرية لعرض أزياء Carolina Herrera في DFW، مستفيداً من الثقافة المحلية للقيام بذلك.

  • Maison Sara Chraibi
    Maison Sara Chraibi

حدثنا عن بعض الإنجازات أو المعالم الرئيسية التي حققها DFW منذ إنشائه؟

 كانت هذه هي النسخة الثالثة من أسبوع الموضة في دبي، وعلى مدار العام الماضي منذ إطلاقه كأسبوع الموضة الرسمي في دبي، شهدنا لحظات بارزة تظهر ثقة المصممين بنا، اذ أطلقت دار الأزياء العالمية كارولينا هيريرا مجموعتها في نسختنا في أكتوبر الماضي، والتي وضعت DFW تحت المجهر وتفاعل المدير الإبداعي للعلامة التجارية، ويس جوردون، والعارضة سارة سامبايو مع الحضور ووسائل الإعلام. ومن المعالم المهمة الأخرى عرض Rizman Ruzaini في أكتوبر أيضاً بينما أطلقت العلامة التجارية هذه النسخة الأخيرة من DFW، واختتمت الموسم في الخريف مع العارضة الشهيرة ناعومي كامبل التي شاركت في العرض.

علاوة على ذلك، لا تزال شراكتنا طويلة الأمد مع اتحاد الأزياء الراقية، مما يسمح لنا بتقديم فرص جديدة للمواهب في أسبوع الموضة في باريس، كما هو الحال مع شراكتنا مع حي دبي للتصميم، الذي يشجع ويمكّن رؤيتنا لتعزيز نظام أزياء ديناميكي وعالمي المستوى في دبي. بالإضافة إلى ذلك، بدأ المصممون في البيع عالمياً والتخزين في متاجر التجزئة الإقليمية الكبرى. ونرى أن التغيير الأخير في الجدول الزمني يعد أيضاً لحظة مهمة بالنسبة لـ DFW، ونحن نتطلع إلى رؤية التأثير الذي يحدثه ذلك.

هل هناك أي شراكات جديدة تثير اهتمام DFW بشكل خاص في الإصدار القادم؟

 كان هناك الكثير من الحماسة في النسخة الماضية. انطلق اليوم الأول من موسم خريــــف وشــــتاء 2024-2025 بتعــاون بيــن بلعــربي من تصميم ناديــن قانصــــو و Bloomingdale’s إذ استضافا معاً حفل عشاء أنيق لإطلاق مجموعة يوم الحب الخاصة بالعلامة التجارية بطريقة لا تُنسى وملفتة، كما اجتمع Tryano ومصممة الأزياء الراقية العراقية زينة زكي في عرض حصري في اليوم الأخير الثاني في بلازو فيرساتشي، والذي سلط الضوء أيضاً على الإبداع والذوق، كما تم عرض مجموعة خريــف وشـــــــتاء 2024-2025 الخاصــــة بـ Emergency Room بالشراكة مع شركة التكنولوجيا Nothing Phones ومقرها لندن، والتي أكملت العرض بتشكيلة Nothing Apparel الفريدة وأحدث منتجات التكنولوجيا.

كنا متحمسين لرؤية DFW يتوسع بشكل أكبر في جميع أنحاء المدينة من خلال العروض في مواقع جديدة ورؤية شركاء جدد ينضمون إلينا أيضاً.

  • Ruzaini Haute Couture
    Ruzaini Haute Couture

هل هناك أي مبادرات أو برامج تركز على الاستدامة والذي يسعى أسبوع الموضة في دبي إلى تحقيقه؟

الاستدامة هي جوهر مجلس الأزياء العربي وأسبوع الموضة في دبي، والعلامة الخضراء لمجلس الأزياء العربي (AFC) هي مبادرة تهدف إلى تعزيز الاستدامة في صناعة الأزياء في العالم العربي، مما يشجع الممارسات الواعية بيئياً والنهج المستدام لتصميم وإنتاج الأزياء. ونستكشف الاستدامة مع العديد من المصممين المشاركين لدينا وذلك من خلال مجموعاتهم وعروضهم التقديمية، مما يسلط الضوء على قضية ملحة لهذه الصناعة؛ مثل Emergency Room وهي علامة تجارية تقوم بابتكار مجموعات باستخدام العناصر المُعاد تدويرها. إضافة إلى ذلك، في الدورة السابقة، واصل مصمم الأزياء بيباتشارا كاوجيندا، صاحب العلامة التجارية التي تحمل اسمه، على رفع مستوى الوعي البيئي من خلال عرض يسلط الضوء على النفايات البلاستيكية وإعادة تدويرها، وقدم بذلك دراسة جريئة حول كيف يمكن للأزياء أن تتبنى الاستدامة وإعادة التدوير بينما تظل فناً يمكن ارتداؤه، من هنا سيستمر DFW في توفير منصة لهؤلاء المصممين المبتكرين حتى تصل إبداعاتهم ورسائلهم إلى جماهير جديدة.

كيف يمكن للمشاركين تحقيق أقصى استفادة من تجربتهم في DFW والمساهمة في نجاحها؟

يجب على المصممين الاستفادة من DFW من خلال المشاركة والتفاعل والتواصل بشكلٍ فعال مع أصحاب المصلحة في الصناعة من خلال المنصات المختلفة التي وضعناها مع d3، بما في ذلك مراجعة محفظتنا وحلقات النقاش، يعد المدرج بمثابة مسرح، فيما توفر الممرات والتجمعات في DFW فرصاً حقيقية لتكوين علاقات مؤثرة ويجب على المصممين استغلال هذه الفرص لتحديد المشترين والأسواق التي تتوافق مع خطط النمو الخاصة بهم والمشاركة في محادثات هادفة لمشاركة رؤيتهم.

وينطبق الشيء نفسه على المشترين ووسائل الإعلام، فمن خلال تعزيز التفاعلات الحقيقية، يمكنهم بناء علاقات دائمة مع المصممين والمتعاونين المحتملين والشخصيات المؤثرة في النظام البيئي للأزياء لتعزيز نجاحهم والابتكار والمساهمة في النسيج الديناميكي لمشهد الموضة العالمي.

  • Michael Cinco
    Michael Cinco

ما رؤية DFW طويلة المدى لجعل دبي وجهة رائدة للأزياء على الساحة العالمية؟

دبي مدينة عالمية ومتنوعة ثقافياً، وكان الوقت مناسباً لإطلاق أسبوع رسمي مخصص للموضة ليعكس هذه المكانة، وتكريس رؤيتنا المشتركة مع حي دبي للتصميم لتطوير صناعة الأزياء في المنطقة بشكل مستدام، ووضع دبي كعاصمة إبداعية رائدة على مستوى العالم. تستفيد مؤسسة DFW من شبكتنا المشتركة من الشركاء الحكوميين والعامين والخاصين لرفع مستوى المصممين المحليين والإقليميين على مستوى العالم وتزويد المواهب الدولية ببوابة إلى الأسواق والمستهلكين الإقليميين – مما يضمن وجود دبي في قلب صناعة الأزياء الإقليمية والعالمية، بالإضافة إلى تسهيل الشراكات الاستراتيجية وطويلة الأجل ومواصلة توسع DFW بجهود متواصلة.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *