TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

زهرة الخليج – اكتشفي تأثير الروائح العطرية في الصحة والعافية


#منوعات

إلى جانب العلاج بالطب التقليدي القائم على العلم، تنتشر بين الناس ظاهرة اللجوء إلى العلاج بالروائح العطرية، الذي يستهدف الأمراض البسيطة، التي لها علاقة بالجهاز التنفسي، إذ يعتقد على صعيد واسع أن استنشاق الروائح العطرية يساهم في تهدئة الجسم، وتحسين الحالة المزاجية، وتجديد الطاقة، فضلاً عن توفير جو من الهدوء.

ويعتمد العلاج بالروائح العطرية على استخدام المواد النباتية، وزيوت النباتات العطرية، مثل الزيوت الأساسية وغيرها من المكونات العطرية، لتحسين مزاج الشخص، والعافية الطبيعية والفسيولوجية الإدراكية، كما يمكن أن يكون مصاحباً للعلاج التقليدي، الذي هو الأساس في شفاء الأمراض علمياً.

بدورها، تقول الجمعية الأميركية للعلاج العطري الشامل (NAHA)، إن مصدر العلاج بالروائح العطرية، هو المواد الخام النباتية، التي يمكن استخدامها عبر وضعها في ماء بالبخار، على أن يستنشقها الشخص، بهدف فتح أجهزة التنفس، من خلال روائح عطرية، مستمدة من النباتات، ومن قشر بعض أنواع الحمضيات.

وتستقبل مستقبلات الرائحة في الجهاز التنفسي، الموجودة بمنطقة الأنف، هذه الروائح، حيث ترسل بعض الإشارات إلى الدماغ عبر الجهاز العصبي في جسم الإنسان، ما يساعد على تهدئة الجسم.

يقول خبراء الصحة، بموقع «ويب طب»، إن فوائد العلاج بالزيوت العطرية تنبع من القدرة المحتملة لهذه الزيوت على التأثير في الجسم، من خلال طرق عدة، أهمها:

– تعمل روائح الزيوت العطرية على تحفيز أعصاب الأنف عند استنشاقها، ما يؤدي لإرسال إشارات عصبية إلى مناطق الدماغ، التي تتحكم في الذاكرة والمشاعر.

– تحتوي الزيوت العطرية على مركبات طبيعية، يعتقد أنها قد تتفاعل مع هرمونات وإنزيمات الجسم، بطريقة قد تؤدي إلى حصول تغيرات في مؤشرات، مثل: ضغط الدم، ونبض القلب.

– تساعد روائح الزيوت العطرية على تحفيز الجسم؛ ليقوم بإنتاج مواد مقاومة للألم.

والعلاج بالزيوت العطرية يساعد على تسكين بعض أنواع الآلام، حيث يمكن لزيت لبان الذكر العطري، أن يساهم في تسكين آلام الحصى، ومقاومة الآلام المزمنة. كما قد يساعد العلاج بالروائح العطرية على تحسين الصحة النفسية، فيمكن علاج التوتر، ومقاومة القلق وتهدئة الذهن من خلال استنشاق زيت اللافندر، وزيت النعناع. ويمكن، أيضاً، تخفيف حدة أعراض الاكتئاب، عند استخدام زيت الياسمين، وزيت البابونج. أما زيت الليمون العطري، فيمكن استخدامه لتحسين المزاج، ومقاومة مشاعر الغضب، وقد تساعد الزيوت العطرية على تحسين جودة الحياة للأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، مثل الخرف.

كما تساعد الروائح العطرية المستخلصة من زيت القفة، وزيت الأوريغانو، على تقوية جهاز المناعة، ووقاية الجسم من الإصابة ببعض الأمراض والالتهابات.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *