TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

زهرة الخليج – هل تزيد الوحدة رغبة النساء في تناول الطعام؟


#تغذية وريجيم

يتناول الناس طعامهم، عادة، لسد حاجتهم من الجوع الذي ينتابهم، أو للرغبة من قبل البعض في تناول أنواع كثيرة من الطعام لحبهم له، دون النظر إلى أضرار تناول كميات كبيرة، قد تفسد أوزانهم، وتزيد تراكم الدهون، وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بمجموعة من الأمراض، منها: السمنة، وتراكم الدهون، وغلق الأوعية الدموية، والسكري من النوع من الثاني.

لكن دراسة حديثة كشفت عن سبب جديد، يؤدي إلى زيادة الرغبة، عند النساء تحديداً، في تناول كميات إضافية من الطعام، ما يؤدي إلى حدوث تأثير سلبي صحي عليهن.

وقالت الدكتورة أربانا غوبتنا إنها قامت مع فريقها البحثي بمركز «جودمان لوسكين لميكروبيوم» في جامعة كاليفورنيا، بدراسة طبية بحثية على 42 امرأة في المرحلة العمرية ما بين 18 و55 عاماً، وتوصلت إلى أن الوحدة التي تعانيها بعض النساء لها تأثير مباشر وسلبي على طلب المزيد من الطعام.

الشعور بالوحدة:

خلصت الدراسة البحثية إلى أن الشعور بالوحدة يؤدي إلى زيادة تحفيز الجسم تجاه تناول المزيد من الأطعمة، خاصة غير الصحية منها، ما قد يفسر العلاقة بين الوحدة وزيادة الوزن، وهو أمر مشابه يتعرض له العاملون ليلاً، الذين تزيد لديهم قابلية تناول الطعام أثناء مناوباتهم.

وشملت الدراسة البحثية تقييم من أجري عليهن الاختبار، بناءً على علاقاتهم الإنسانية، وعدد الأشخاص الذين يختلطون بهم، سواءً في المنزل أو بيئة العمل، وإذا كانت النساء متزوجات، ثم خضعن لتصوير طبقي بالرنين المغناطيسي (FMRI)، في نفس الوقت الذي يشاهدن به صوراً متعددة لأنواع كثيرة وشهية من الطعام.

وبينت النتائج أن النساء اللواتي يعانين الوحدة، ولا يعشن حياة اجتماعية طبيعية، شهدن زيادة ملحوظة في نشاط الدماغ بمناطق المكافأة والتحفيز، خاصة في النواة (NAc)، والقشرة الحزامية الأمامية، عند مشاهدة صور الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، مثل الحلويات.

الإصابة بالاكتئاب:

وأشارت الدكتورة أربانا إلى أن تناول الطعام الشره والمتواصل، عند النساء اللاتي يعشن وحيدات، هو علامة من علامات الإصابة بالاكتئاب، حيث يؤثر الاكتئاب على حجم وقيمة ونوعية أطباق الطعام عند النساء والرجال على السواء، حيث يسعى الشخص المكتئب إلى تناول كميات أكبر من الطعام لشغل نفسه، دون أي شعور بالذنب، تجاه ما يحدث معه.

وتبين الدراسة التي نشرها موقع «ساينس تيك دايلي»، الأميركي، أن النساء اللاتي يعشن في وحدة وفراغ، تزيد لديهن تأثيرات سلبية كثيرة، تؤثر على الصحة العقلية والجسدية، حيث يحفز الفراغ النساء على تناول الطعام الشهي، خاصة أن الإعلانات المغرية لأطعمة السريعة لها تأثير مباشر على عقل المستهلك.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *