TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

زهرة الخليج – إليك معنى الزمرد.. حجر الحظ لمواليد شهر مايو


#منوعات

لطالما كانت لحجر الزمرد مكانة رائعة في قلوب عاشقات المجوهرات، واعتُبر الجوهرة المثالية لفصل الربيع، بفضل لونه الأخضر المميز، ورمزيته الحيوية والصحة والثروة.

لذا، لم يكن من المستغرب أن يستحوذ هذا الحجر الكريم على المجوهرات الأسطورية، التي تظهر على السجاد الأحمر في المناسبات المختلفة، وترصع بعض خواتم الزفاف المذهلة.

إلى جانب ذلك، يُعد الزمرد حجر البخت، وجالب الحظ لمواليد شهر مايو، فلنتعرف على هذا الحجر الكريم عن قرب.

أسطورة أميركا الجنوبية القديمة والتقاليد:

لم يكن الزمرد حجراً اكتُشف حديثاً، بل له تاريخٌ طويلٌ عبر الحضارات القديمة، إذ اعتقدت «الإنكا»، و«الأزتيك»، أن هذه الجوهرة مقدسة، ولا تزال المناطق التي عرفت فيها هذه الثقافات القديمة الزمرد من أفضل مواقع التعدين لهذه الأحجار ذات اللون الأخضر الزاهي.

وفي جبال الأنديز، التابعة لكولومبيا، تم صنع تاجٍ لتمثال مريم العذراء، يحتوي على 450 حجر زمرد، بما في ذلك بعض الزمرد، الذي يُزعم أنه تم أخذه من «أتاهوالبا»، إمبراطور «الإنكا» الذي تم أسره.

  • إليك معنى الزمرد.. حجر الحظ لمواليد شهر مايو
    إليك معنى الزمرد.. حجر الحظ لمواليد شهر مايو

الزمرد في مصر:

اكتشف الفراعنة هذا الحجر الكريم منذ آلاف السنين، وقد ارتدته الملكة كليوباترا، من الرأس إلى أخمص القدمين، كما تم العثور على أحجار الزمرد الوفيرة في المقابر المصرية القديمة.

جزيرة الزمرد:

تُعرف دولة أيرلندا باسم «جزيرة الزمرد»، بفضل تلالها الخضراء المورقة، ورغم أن الزمرد لا يتم استخراجه فيها، فإن له معنى عميقاً في المجوهرات الأيرلندية، بفضل لونه الأخضر الزاهي.

لماذا يُعد الزمرد حجر ميلاد شهر مايو؟

يرمز اللون الأخضر إلى الحيوية والصحة والازدهار، كما يستحضر هذا اللون نضارة النمو الجديد في فصل الربيع والخصوبة، ويعتبر المنجمون الزمرد جوهرةً تُمثل برج الثور، ما يعني أنه الجوهرة المثالية لمواليد هذا الشهر الربيعي.

وإضافةً إلى ذلك، ليس من قبيل الصدفة أن الرومان الأوائل قدموا الزمرد هدايا للزوجات الشابات، وأن الزمرد يُعد في أيامنا الحالية هديةً شعبية، تقدم للأمهات الجديدات.

  • إليك معنى الزمرد.. حجر الحظ لمواليد شهر مايو
    إليك معنى الزمرد.. حجر الحظ لمواليد شهر مايو

جوهرة المشاهير:

خلال القرن الماضي وحده، عُرفت كلٌّ من: جاكي كينيدي، وغريس كيلي، وإليزابيث تايلور، والملكة إليزابيث الثانية، بحبهن لمجوهرات الزمرد.

وفي السنوات الأخيرة، تباهت الليدي غاغا بقلادة كبيرة من الزمرد على شكل كمثرى، وقرط متطابق في حفل توزيع جوائز «غرامي»، بينما أحدثت أنجلينا جولي ضجة كبيرة في حفل توزيع جوائز «الأوسكار»، بارتداء قرط من الزمرد، بلغ ثمنه مليونَيْ دولار.

وكذلك لفتت بيونسيه الأنظار بارتداء زوج من الأقراط الرائعة، المصنوعة من الزمرد، في حفل التنصيب الثاني للرئيس أوباما.

الزمرد يمكن أن يفيد بصرك:

هناك معتقد قديم حول الزمرد، أثبت العلماء صحته في الواقع، حيث كتب عالم الطبيعة الروماني، بليني الأكبر، في موسوعته «التاريخ الطبيعي»: «لا يوجد شيء أكثر خضرة من حجر الزمرد»، وادعى أنه لا توجد طريقة أفضل لراحة العيون من التحديق في الزمرد.

واليوم، أثبتت الدراسات العلمية صحة ذلك، إذ إن التحديق في اللون الأخضر يخفف إجهاد العين.

لذا، في المرة المقبلة التي تعملين فيها على الكمبيوتر، حاولي أخذ قسطٍ من الراحة، والنظر إلى هذا الحجر الكريم.

  • إليك معنى الزمرد.. حجر الحظ لمواليد شهر مايو
    إليك معنى الزمرد.. حجر الحظ لمواليد شهر مايو

معتقدات غريبة:

هناك أساطير أخرى عن الزمرد، ربما يكون من الصعب إثبات صحتها. ففي العصور الوسطى بأوروبا، اعتقد البعض أن وضع الزمرد تحت اللسان يمكن أن يساعدكِ على رؤية المستقبل، بينما يعتقد آخرون أن التغيير في ظل الحجر الكريم الزمرد، يمكن أن يكشف ما إذا كان حبيبك يكذب عليكِ، أو يقول الحقيقة.

أين يتم العثور على الزمرد؟

تُعد كولومبيا المصدر الرئيسي لأفضل أحجار الزمرد، لذلك يعتبرها العديد من علماء الأحجار الكريمة المعيار الذي يقيسون به جميع أنواع الزمرد الأخرى.

وجميع مناجم كولومبيا تُنتج الزمرد بمجموعة من الألوان، إلا أنه، كقاعدة عامة، فإن الزمرد من منجم «موزو» أغمق قليلاً من غيره، في حين أن «تشيفور» تُنتج الأحجار ذات اللون الأخضر المزرق، و«كوزكويز» تقدم الأحجار الكريمة ذات اللون الأخضر المصفر.

وإلى جانب ذلك، يعد منجم «ميناس جيرايس» في البرازيل، أيضاً، أحد المصادر العالمية الرئيسية للزمرد، بينما تشمل الدول الأخرى، التي تنتج الزمرد: زامبيا، وباكستان، وأفغانستان.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *