TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

زهرة الخليج – يوم المرأة الإماراتية 2023.. كل ما تريدين معرفته


#منوعات

تركت المرأة الإماراتية بصمة خاصة في المنطقة العربية، إذ عززت الدولة بالكثير من النمو والتطور عن طريق مثابرتها وعملها الجاد في كل المجالات، بداية من السياسة والأعمال التجارية حتى الأزياء والموضة، بل أصبحت مصدر إلهام للنساء في جميع أنحاء العالم. لذا، كان لابد من وجود يوم للاحتفاء بها، فما يوم المرأة الإماراتية 2023؟

يوم المرأة الإماراتية:
هو حدث سنوي، يتم الاحتفاء به في 28 أغسطس لتكريم وتقدير دور المرأة في دولة الإمارات، ولا يُحتفى في هذه المناسبة بإنجازات المرأة الإماراتية فحسب، بل يعمل أيضاً كمنصة لتمكين المرأة في جميع مجالات الحياة.
ويمثل هذا اليوم التزام البلاد بالمساواة بين الجنسين وحقوق المرأة، ويعمل كمصدر إلهام للمرأة في جميع أنحاء العالم، إذ إنه تذكير بالإنجازات المهمة للمرأة الإماراتية، والحاجة إلى مواصلة العمل من أجل بيئة أكثر شمولاً ودعماً لها.

جاء أول احتفاء بالمرأة الإماراتية يوم 28 أغسطس 2015، من قبل سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية (أم الإمارات)، حفظها الله، للاحتفاء بالتقدم الكبير الذي قدمته المرأة الإماراتية للدولة، وتقدير دورها القيادي في دعم النساء، وتحقيق إنجازات غير مسبوقة في نطاق المنطقة العربية بالكامل.

شعار يوم المرأة الإماراتية 2023:
خلال عام 2023، يتم الاحتفاء بالنسخة الـ8 من يوم المرأة الإماراتية، تحت شعار «نتشارك الغد»، وفقاً لتوجيهات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، ليتماشى مع شعار الدولة للعام الجاري «اليوم للغد»، الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، بهدف إبراز جهود الإمارات، وتعزيز مساهمتها المحلية والدولية في تحديات العالم، خلال هذه الفترة حول تعزيز الاستدامة، وتحويلها لأسلوب حياة.

وفي ضوء ذلك، عبرت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك بكلمات مميزة حول اختيار شعار اليوم الإماراتي للمرأة، إذ قالت سموها: «نفخر في كل عام بإطلاق شعار مُلهم ليوم المرأة الإماراتية، ومع هذه المناسبة التي تمثل محور تفكيرنا، وبالغ اهتمامنا؛ لما تحمله في كل عام من رسالة وأهداف تقع في صميم استراتيجيات الدولة، ومواكبة المراحل المتطورة».

وأوضحت سموها أن شعار 2023 لليوم الإماراتي للمرأة (نتشارك الغد)، جاء لترسيخ عملية التوازن بين الجنسين في الدولة، وتكاتف جميع مؤسساتها وأفرادها لمواصلة المسيرة والبناء، وكل ذلك من شأنه تعزيز أفضل بيئة تمكينية للمرأة الإماراتية في جميع المجالات والقطاعات.

أهمية يوم المرأة الإماراتية:
يعد يوم المرأة الإماراتية حدثاً مهماً، حيث إنه اعتراف بمساهمات المرأة في دولة الإمارات، ويمثل التزام الدولة بالمساواة بين الجنسين وحقوق المرأة، فاليوم فرصة للاحتفاء بإنجازات المرأة في جميع مجالات الحياة: السياسة والتعليم والأعمال والعمل الاجتماعي، كما أنه فرصة للاعتراف بالتحديات التي تواجهها النساء في المجتمع، والعمل من أجل بيئة أكثر شموليةً ودعماً لهن.

كما يعكس اهتمام الحكومة بدور المرأة في المجتمع وتعزيز مكانتها ودورها في التنمية الشاملة للبلاد اقتصادياً واجتماعياً، خاصة أن المرأة الإماراتية تحظى بمكانة مرموقة في المجتمع الإماراتي بشكل خاص، والعربي بشكل عام، فهي تمتلك حرية الاختيار والتعبير عن الذات، والمشاركة الفعالة في التنمية والتقدم، وتتخذ الحكومة الإماراتية العديد من الإجراءات والسياسات؛ لتعزيز دور المرأة في المجتمع، وتمكينها من العمل والمشاركة في جميع المجالات، ما يعزز مكانتها في المجتمع، ويدعم تطور الدولة.

تمكين المرأة في الإمارات:
يوم المرأة الإماراتية هو منصة ممتازة لتمكين المرأة في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة، ويوفر الاحتفاء فرصة للنساء للتواصل والتعاون ومشاركة خبراتهن مع بعضهن بعضاً، وقد اتخذت حكومة الإمارات مبادرات مختلفة لدعم المرأة في الدولة، حيث يشجع هذا اليوم النساء على الاستفادة من هذه الفرص، وتحقيق أحلامهن.
وتعد الإمارات من أولى الدول العربية التي سعت لتمكين المرأة، حيث انطلق العمل النسائي عام 1973، إذ تأسست «جمعية نهضة المرأة الظبيانية»، لتكون أول تجمع نسائي في دولة الإمارات، وتوالى بعد ذلك إنشاء الجمعيات في مختلف إمارات الدولة، حتى رأت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك ضرورة مواكبة الفكر الوحدوي للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، باني نهضة الدولة، فتأسس الاتحاد النسائي العام سنة 1975، وضم الجمعيات النسائية في إمارات الدولة كافة.

ومنذ ذلك الحين، قدمت دولة الإمارات عدداً من المبادرات لتمكين المرأة اقتصادياً، حتى شهر ديسمبر 2012، عندما أصدرت الحكومة الإماراتية قراراً يلزم بعضوية المرأة الإماراتية في مجالس إدارة الهيئات والشركات والمؤسسات الاتحادية.

إنجازات المرأة الإماراتية:
قطعت المرأة الإماراتية خطوات كبيرة في مختلف المجالات على مر السنين، فقد كسرت الحواجز، وحطمت الصور النمطية؛ لتصبح قائدة في المجالات المختلفة، فلعبت دوراً مهماً في تشكيل اقتصاد الدولة وسياستها وثقافتها.

وعن دور الإمارات في تعزيز مكانة المرأة، فلا يمكننا عدم ذكر أن الدولة حصلت على المركز الأول إقليمياً، والـ18 عالمياً، في مؤشر الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين، بينما احتلت الإمارات المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تقرير البنك الدولي «المرأة وأنشطة الأعمال والقانون» 2021، محققة العلامة الكاملة في 5 محاور، هي: حرية التنقل، والعمل، والأجور، وريادة الأعمال، والمعاش التقاعدي.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *