TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

زهرة الخليج – سياسة وطنية لتمكين المرأة الإماراتية حتى 2031


قدمت دولة الإمارات العربية المتحدة نموذجاً رائداً وملهماً، أصبح مرجعاً ومثالاً يحتذى في ملف دعم وتمكين المرأة، وفقاً لأفضل الآليات والمنهجيات، خلال مساعيها الدؤوبة إلى رفع تصنيف الدولة التنافسي في جميع المجالات والقطاعات المعنية بالمرأة، وجهودها المتواصلة لتسخير كل الإمكانات، وتحقيق الرقي والتقدم والتطور، في ظل دعم القيادة الرشيدة، التي وضعت تمكين المرأة، وصون حقوقها، في مقدمة الخطط التنموية، لتتبوأ مكانة استراتيجية بالغة الأهمية، ضمن رؤية شاملة لتعزيز دور ابنة الإمارات في الدفع بمسيرة التنمية المستدامة للدولة.

وقد استهلت دولة الإمارات احتفالاتها بيوم المرأة الإماراتية لعام 2023، تحت شعار «نتشارك للغد»، بإطلاق السياسة الوطنية لتمكين المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة 2023–2031، التي أعلنت عنها سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية (أم الإمارات)، حفظها الله، بناءً على قرار مجلس الوزراء. وجاءت هذه السياسة ترجمة لرؤية سموها في تحقيق مشاركة المرأة العادلة والشاملة؛ للتأثير في جميع المجالات، وتعزيز جودة الحياة في المجتمع؛ لتقدم إطاراً عاماً ومرجعياً وإرشادياً لمتخذي القرار في مؤسسات الحكومة الاتحادية والمحلية، والقطاع الخاص، والمجتمع المدني، بما يضمن تعزيز جهود تمكين وريادة المرأة الإماراتية.

التوجهات الرئيسية

تضمنت التوجهات الرئيسية، للسياسة الوطنية لتمكين المرأة 2023–2031: أولاً: بناء أسرة مترابطة متماسكة، وداعمة لتعزيز دور المرأة في المجتمع. ثانياً: دمج المرأة في سوق العمل، والقطاعات المستقبلية، بصورة متوازنة، تراعي أدوارها واحتياجاتها. ثالثاً: تطوير القدرات، وتعزيز المهارات المستقبلية لدى المرأة.

اشتملت التوجهات الرئيسية الممكنة، للسياسة الوطنية لتمكين المرأة، على توجهين اثنين، هما: الأول: تطوير البيئة التشريعية والتنظيمية، الداعمة والممكنة لجودة حياة المرأة. الثاني: تمثل في تعزيز العمل المؤسسي، والشراكات، على المستوى الوطني والدولي.

وتم اتباع منهجية تشاركية في إعداد السياسة الوطنية؛ لتمكين المرأة بدولة الإمارات العربية المتحدة، للفترة 2023-2031، تتلخص في المراحل التالية: «تقييم وقياس الأثر المتحقق، وتحديد مواطن القوة، وفرص التطوير الممكنة؛ لتمكين المرأة للخطة 2015-2021، وبناءً على المخرجات والنتائج؛ تم وضع السياسة الوطنية لتمكين المرأة 2023-2031، والعمل مع الشركاء الاستراتيجيين في وضع الأهداف الرئيسية والفرعية، والمبادرات والمؤشرات وقياس الأثر، بما يتسق مع الاحتياجات الفعلية، والتطلعات المستقبلية للمرأة الإماراتية».

مراحل ومستويات التنفيذ

يتطلب تنفيذ السياسة الوطنية لتمكين المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة تطبيقاً فعالاً، بما يضمن تحقيق الأهداف المنشودة في الإطار الزمني المحدد، وتحديد المسؤوليات، وآليات التنفيذ والمتابعة، والتشبيك الإيجابي مع المؤسسات المعنية، باعتبار أن السياسة تقدم إطاراً مرجعياً للمؤسسات العاملة في الدولة الاتحادية، والحكومات المحلية، ومؤسسات المجتمع المدني، والقطاع الخاص، كل جهة في مجال اختصاصها، بما يوفر ويضمن متطلبات الحياة الكريمة والآمنة للمرأة، وفق أفضل المعايير والممارسات.

ويعتبر الاتحاد النسائي العام، وبالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء، والأمانة العامة للمجالس التنفيذية في كل إمارة، أو من ينوب عنها، الشركاء الرئيسيين في متابعة تنفيذ السياسة الوطنية لتمكين المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة. فيما يتضمن الشركاء الداعمون كافة الوزارات والهيئات والمؤسسات الاتحادية والمحلية والخاصة، ومؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة.

وتتولى المؤسسات ذات العلاقة وضع خطط تشغيلية كل ثلاث سنوات، واعتمادها ضمن خططها الاستراتيجية، ويتم اعتماد الخطط والبرامج الموضوعة من قبل مجلس الوزراء، والمجالس التنفيذية في كل إمارة، ويقوم الاتحاد النسائي العام بعقد اجتماعات دورية مع المؤسسات المعنية؛ لمتابعة وتقييم التقدم المحرز في تنفيذ الخطط، واقتراح التعديلات؛ إذا تطلب الأمر ذلك؛ لضمان تحقيق الأهداف المنشودة.

« نتشارك للغد» شعار 2023

  وفقاً لتوجيهات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك (أم الإمارات)، يتم الاحتفال بيوم المرأة الإماراتية، هذا العام تحت شعار «نتشارك الغد»، ليتماشى مع شعار الدولة للعام الجاري «اليوم للغد»، الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، بهدف إبراز جهود الإمارات، وتعزيز مساهمتها المحلية والدولية في تحديات العالم، خلال هذه الفترة حول تعزيز الاستدامة، وتحويلها لأسلوب حياة.ويوم المرأة الإماراتية هو حدث سنوي، يتم الاحتفال به في 28 أغسطس لتكريم وتقدير دور المرأة في دولة الإمارات في جميع مجالات الحياة.

ويمثل هذا اليوم التزام البلاد بالمساواة بين الجنسين وحقوق المرأة، ويعمل

كمصدر إلهام للمرأة في جميع أنحاء العالم، إذ إنه تذكير بالإنجازات المهمة للمرأة الإماراتية، والحاجة إلى مواصلة العمل من أجل بيئة أكثر شمولاً ودعماً لها.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *