TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

زهرة الخليج – فكري في اقتناء واحدة منها.. اكتشفي سرّ جاذبية حقائب «المونوغرام»


#إكسسوارات

أصبحت حقائب «Monogram» اتجاهاً شائعاً في الموضة بالسنوات الأخيرة، وتتميز هذه الحقائب بتصميماتها الفريدة والشخصية، التي تتضمن الأحرف الأولى، أو الشعارات الخاصة بالأفراد، ولقد اكتسبت هذه الحقائب شعبية بين عاشقات الموضة والمشاهير على حد سواء، ما أضاف لمسة من التخصيص والتفرد إلى أسلوبهن.

ماذا يعني اقتناء حقائب «مونوغرام» (Monogram)؟

مثل معظم المصطلحات غير الإنجليزية، تجد كلمة «مونوغرام» أصولها في اللغة اليونانية، بتعبير أدق تعني «الحروف المكتوبة»، ويشير المصطلح إلى تصميم يتكون من حرف واحد أو أكثر، وعادة الأحرف الأولى من اسم العلامة التجارية، متشابكة أو مجتمعة في رمز أو نمط واحد، ثم تتم طباعة هذا النمط على الملابس والمحافظ، وكذلك حقائب اليد.

وفي سياق حقائب المصمم، تتكون هذه، عادة، من حرف واحد فقط، أو الأحرف الأولى، أو شعار العلامة التجارية، أو المالك الفردي، وتأتي في مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام، إذ إنها بمثابة علامة مميزة، ما يجعل من السهل التعرف على الحقيبة، وربطها بعلامة تجارية، أو شخص معين. وتعتبر «لويس فويتون»، على نطاق واسع، أول علامة تجارية للمصممين تدمج تصاميم حرف واحد في منتجاتها لمكافحة التزوير، وإنشاء اعتراف بالعلامة التجارية.

وعلى مستوى أعمق، يعمل هذا التصميم كتكتيك تسويقي؛ لأن التصميم المنقوش الجريء يجعل الحقيبة أقل تقلباً، وأكثر ارتباطاً بصرياً بالعلامة التجارية، في حين أن العلامات التجارية الأخرى، مثل «هيرميس»، تتنازل عمداً عن الحقائب القماشية بحروف إلى الحقائب الجلدية البكر، ما يسمح فقط للعين المدربة باكتشاف أنماط حقائبها غير المزعجة، مثل: «HERMÈS HERBAG»، أو «BIRKIN».

كيف نشأ نمط «المونوغرام»؟

يتميز نمط «المونوغرام» بالأحرف المتشابكة، أو الأحرف الأولى، وله تاريخ غني يمتد لقرون عدة. لذا، سوف نستكشف أصول أسلوب «المونوغرام»، وتطوره مع مرور الوقت.

1. الأصول القديمة:

يمكن إرجاع ممارسة استخدام «المونوغرام» إلى الحضارات القديمة، في اليونان القديمة. على سبيل المثال، تم استخدام «المونوغرامات» لتحديد وتخصيص الأشياء المهمة، مثل: الفخار، والمجوهرات، وغالباً كانت هذه الحروف تحتوي على الأحرف الأولى من اسم الفنان، أو مالك القطعة، ما يضيف لمسة من التفرد والهيبة.

2. تأثير العصور الوسطى:

خلال العصور الوسطى، اكتسبت «المونوغرامات» شعبية في أوروبا، وقد تم استخدامها بشكل شائع في الفن الديني والمخطوطات، حيث كانت ترمز إلى الوازع الديني، وأصبحت الحروف الأولى جزءاً مهماً من شعارات النبالة، حيث كانت بمثابة وسيلة لتحديد العائلات النبيلة وممتلكاتها، وكانت هذه الفترة بمثابة بداية ارتباط «المونوغرام» بالمكانة والسلطة.

3. «النهضة».. وما بعدها:

شهدت فترة عصر النهضة تجدد الاهتمام بأسلوب «المونوغرام»، حيث بدأ الفنانون والمصممون دمج «المونوغرامات» في أعمالهم، ما أضاف لمسة من الأناقة والرقي، وغالباً كانت تستخدم الحروف الأولى للإشارة إلى ملكية الممتلكات القيمة، مثل: الكتب والملابس الفاخرة والحقائب أيضاً، كما أصبحت وسيلة شائعة لتخصيص الهدايا والمراسلات.

أفضل حقائب «المونوغرام» (Monogram):

تضيف حقائب «المونوغرام» (Monogram)، المزينة بالأحرف الأولى أو الشعارات الشخصية، لمسة من الرقي والتفرد إلى أي ملابس، ومن أفضل حقائب «المونوغرام» المتوفرة في السوق اليوم.

1. حقيبة «لويس فويتون» (Neverfull MM):

واحدة من أكثر الحقائب شهرةً، هي حقيبة «Louis Vuitton Neverfull MM Monogram Bag»، المصنوعة من القماش المطلي المميز للعلامة التجارية. وتتميز هذه الحقيبة الواسعة بنمط «مونوغرام LV» الخالد، إذ إنها ليست أنيقة فحسب، بل عملية أيضًا، بفضل تصميمها الداخلي الفسيح، ومقابضها الجلدية القوية، وتعتبر حقيبة Louis Vuitton Neverfull MM Monogram قطعة حقيقية، ترتقي بأي مجموعة على الفور.

2. حقيبة «Gucci GG Marmont Matelassé»:

بالنسبة للاتي يفضلن حقيبة «مونوغرام» أكثر فخامة وأناقة، فإن حقيبة «Gucci GG Marmont Matelassé» خيار ممتاز، حيث تم تصنيعها من الجلد الناعم المبطن. وتتميز هذه الحقيبة، التي تمر بالجسم بشعار (G) المزدوج الشهير بنمط «المونوغرام»، وتضيف الأجهزة العتيقة ذات اللون الذهبي لمسة من الرقي إلى هذه القطعة المذهلة بالفعل، كما تجمع حقيبة «Gucci GG Marmont Matelassé» بسهولة بين الأسلوب والأداء العملي.

3. حقيبة «شانيل كلاسيك فلاب» (Chanel Classic Flap):

لن تكتمل أية قائمة بأفضل الحقائب «المونوغرامية» دون ذكر حقيبة «Chanel Classic Flap»، وتتميز هذه الحقيبة الخالدة والأيقونية بشعار (CC) المتشابك الشهير، الذي يمكن التعرف عليه على الفور كرمز للفخامة والأناقة، كما أن حقيبة «شانيل كلاسيك فلاب» مصنوعة من أجود أنواع جلد الخراف، وتعكس الرقي، إنها قطعة استثمارية حقيقية، لن تخرج عن الموضة أبداً.

4. حقيبة «ديور» (Dior Saddle):

أحدث حرف «Trodat» من «ديور»، المعروف الآن باسم النمط «المائل»، تأثيراً كبيراً في الموضة، حيث كان مستوحى من تراث «ديور»، وتم إنشاؤه في الأصل عام 1967، من قِبَل المدير الإبداعي مارك بوهان، الذي أدرج الأحرف الأولى من المنزل في رسم قرص مضغوط مميز.

وعلى الرغم من أنها شهدت انخفاضاً في شعبيتها بعد هوس الشعار في السبعينيات، فإنه تم إحياؤها، وإعادة اختراعها من قبل جون غاليانو، ما أدى إلى النمط «المائل»، الذي يمكن التعرف عليه، والذي نراه اليوم.

5. حقيبة «فيندي» (Fendi Baguette):

الحقيبة الكلاسيكية الشهيرة «Fendi Baguette»، واحدة من أفضل حقائب «المونوغرام» (Monogram) على الإطلاق، حيث تحافظ على صدارتها منذ سنوات طويلة، فقد تم تصور شعار «FF»، الذي يطلق عليه أيضاً «زوكا» المقلوب، لأول مرة من قِبَل KARL LAGERFELD عام 1965، وقال مصمم الأزياء الراحل إن الشعار يرمز، في البداية، إلى «الفراء الممتع».

بعد بضعة عقود، تمت إزالة الشعار من شعار «فندي» الرسمي، والآن يتم استخدامه بشكل أساسي للطباعة على الأقمشة والجلود، وتم تقديم «Fendi Baguette» أواخر التسعينيات من قِبَل سيلفيا فنتوريني فيندي، وسرعان ما أحدثت ثورة في مفهوم حقيبة الكتف المدمجة، بسبب شكلها الفريد.

ما الذي تبحثين عنه عند شراء حقيبة «المونوغرام» (Monogram)؟

1. النمط الشخصي:

أحد الأسباب الرئيسية، التي جعلت حقائب «المونوغرام» تحظى بشعبية كبيرة، هو أنها تسمح للنساء بعرض أسلوبهن الشخصي بطريقة فريدة، من خلال عرض الأحرف الأولى من أسمائهن، أو شعاراتهن، بشكل بارز على حقائبهن، ويمكن لهن التعبير عن شخصيتهن الفردية، والإدلاء ببيان الموضة.

وتتوفر حقائب «Monogram» في مجموعة متنوعة من الأساليب، بدءاً من حقائب اليد الكبيرة، وحتى حقائب الظهر، ما يسمح باختيار التصميم الذي يناسب شخصية وأسلوب حياة صاحبتها.

2. رمز إلى المكانة:

غالباً، ترتبط حقائب «المونوغرام» (Monogram) بالعلامات التجارية الفاخرة، وأصبح امتلاك واحدة منها رمزاً إلى المكانة في عالم الموضة، وعادة، يتم تصنيع هذه الحقائب من مواد عالية الجودة، وتتميز بحرفية لا تشوبها شائبة، ما يجعلها من العناصر المرغوبة للغاية.

ويشير حمل حقيبة «مونوغرام» إلى مستوى معين من الثروة والرقي، وليس من غير المألوف رؤية المشاهير وصاحبات النفوذ، وهن يفخرن بحقائبهن، التي تحمل «مونوغرام»، على وسائل التواصل الاجتماعي.

3. التفرد والإصدارات المحدودة:

الجانب الآخر، الذي يساهم في جاذبية الحقائب التي تحمل حرف «Monogram» هو تفردها، وتصدر بعض العلامات التجارية الفاخرة تصميمات محدودة الإصدار، أو تتعاون مع مصممين مشهورين، ما يجعل هذه الحقائب مرغوبة للغاية من قبل عاشقات الموضة.

إن امتلاك حقيبة «مونوغرام»، ذات إصدار محدود، لا يضيف لمسة فريدة إلى أسلوب المرأة فحسب، بل يمنح أيضاً إحساساً بالحصرية والندرة.

 

 



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *