TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

زهرة الخليج – أطعمة «خارقة» تحارب الشيب.. وتحافظ على صحة الشعر


#تغذية وريجيم

ليس شرطاً أن يكون «الشيب» علامة على التقدم في العمر! فهنالك أسباب يعرفها الناس عن سبب انتشار الشيب في شعورهم، عدا العمر المتقدم، منها: الوراثة، والتوتر، والإرهاق المستمر، لكن السبب العلمي يلخص الأمر كله في نتيجة واحدة، هي أن الشيب يظهر بسبب إصابة الجلد بالشيخوخة، وبالتالي تعرض بصيلات الشعر لفقدان حيويتها وصبغتها، بسبب حدوث خلل في خلاياها، والأصباغ المسؤولة عن لون الشعر، التي تسمى الميلانين.

لذا، إذا لاحظنا تسلل اللون الفضي اللامع إلى رؤوس من حولنا، فعلينا أن نعرف أنهم ليسوا بالضرورة قد دخلوا مرحلة الكهولة، وأن فروات رؤوسهم قد أصابتها الشيخوخة، لذا فقدوا لمعان اللون الأسود.

وعدا حيلة صبغة الشعر التي تخفي الشيب، يمكن للرجال والنساء على السواء، تناول مجموعة من الأطعمة التي تعرف بالخارقة وتحافظ على صحة الشعر، ويمكن أن تحارب انتشار الشيب، وتحافظ على لون الشعر الطبيعي، بجانب تناول كميات كافية من الماء طيلة اليوم، للمحافظة على رطوبة الجسم.

  • البطاطا الحلوة
    البطاطا الحلوة

ومن هذه الأطعمة: «السبانخ» كونها غنية بالحديد، وتمد الأكسجين إلى بصيلات الشعر. و«عنب الأملا» الغني بفيتامين (سي)، الذي يعزز إنتاج الكولاجين، الذي يعزز تصبغ الشعر الأسود. و«البطاطا الحلوة» التي تعزز لمعان الشعر وصحته بفضل فيتامين (إيه) المتوفر بها. و«الجزر» الذي يدعم صحة الشعر لوجود هرمون «البيتا كاروتين». و«السمسم» المليء بالحديد والزنك، وينتج الملامين الذي يحافظ على لون الشعر، وهناك أيضاً «السمسم الأسود» الذي يعد مصدراً غنياً بالنحاس والحديد. و«الطحالب الخضراء» المليئة بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، التي تساهم في حيوية الشعر. و«الكاري» كونه غنياً بفيتامين (ب)، ومضادات الأكسدة التي تبطئ تقدم الشيب. و«عين الجمل» الغني بالبروتينات التي تقوي أنسجة الشعر. «واللوز» الغني بـ«البيوتين» الذي يساعد على إنتاج الكيراتين.

 

كما أن «الشوكولاتة الداكنة» تساهم في تأخير ظهور الشيب لغناها بالنحاس و«أوميغا 3». وكذلك «الكبدة» المليئة بالفيتامينات التي تؤخر شيخوخة الشعر. و«الكاجو» المليء بالنحاس. و«الفاصوليا البيضاء» الغنية بـ«السيلينيوم» الذي يؤخر شيخوخة الشعر. و«الشاي الأخضر» المليء بالزنك عدا كونه مفيداً للصحة. و«صفار البيض» الذي يشكل مزيجاً من الفيتامينات والبروتينات. و«الأفوكادو» الغني بفيتامينات: (ك، سي، ب)، و«بروفيتامين إيه» الذي يساعد في حفاظ الشعر على لونه الطبيعي.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *