TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

زهرة الخليج – أهم الإنجازات التي حققتها دولة الإمارات في آخر 10 سنوات


#منوعات

على مدى السنوات الماضية، أصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة مركزاً للابتكار والتطوير في المنطقة العربية، ووجهةً عالمية مهمة بالنسبة للكثيرين، الراغبين في الاستقرار والاستثمار، على حدٍّ سواء.

ووضعت الإمارات بصمتها في كافة المجالات، لتكون في المقدمة دائماً، فقد تعاظمت إنجازاتها عاماً بعد عام، وباتت لا تُعد ولا تُحصى، لكننا هنا سنذكر بعضاً من أبرزها.

  • مؤتمر الأطراف COP28
    مؤتمر الأطراف COP28

استضافة مؤتمر الأطراف «COP28»:

قي عام 2021، فازت الإمارات باستضافة الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP 28، في خطوة تعكس التقدير العالمي لجهودها في استدامة المناخ. ويعتبر مؤتمر COP28، المنعقد حالياً في إكسبو دبي، أهم وأكبر مؤتمر دولي للعمل المناخي، ومحطة رئيسية بعد اتفاق باريس لتقييم مدى التقدم في تنفيذ مستهدفات الدول، وتعزيز الطموح العالمي، ودفعه العمل المناخي.

  • إكسبو 2020
    إكسبو 2020

دبي تستضيف «إكسبو 2020»:

في عام 2013، أعلن المكتب الدولي للمعارض عن فوز دبي باستضافة معرض «إكسبو 2020»؛ لتصبح الإمارات أول دولة عربية وشرق أوسطية تستضيف هذا الحدث العالمي، الذي يتم فيه كشف وإطلاق العديد من أهم الاختراعات في العالم.

ورغم كل التحديات التي واجهت هذا الحدث المهم، لاسيما جائحة «كورونا»، التي ضربت العالم وتقييدات السفر، فإن المعرض حظي بزيارة 24 مليون شخص من 178 دولة مختلفة، كما شاركت في المعرض 190 دولة، شاركت خبراتها لمدة 182 يوماً.

  • وكالة الإمارات للفضاء
    وكالة الإمارات للفضاء

إطلاق وكالة الإمارات للفضاء:

عام 2014، رسمت الإمارات خطواتها الثابتة نحو الفضاء، حيث أنشأت وكالة فضاء لها، بهدف إطلاق مسبار إلى المريخ، وتطوير قطاع الفضاء في دولة الإمارات، وتلاه وضع استراتيجية وطنية لقطاع الفضاء.

وقد نجحت هذه الوكالة في مساعيها، حيث تم إطلاق «برنامج الإمارات لرواد الفضاء» الأول عربياً، ودخلت الإمارات التاريخ من أوسع أبوابه مع وصول رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري إلى محطة الفضاء الدولية، وإطلاق «مسبار الأمل» إلى المريخ بنجاح، حيث أرسل هذا المسبار أكثر من صورة لكوكب المريخ، حظيت باهتمام الدوائر العلمية العالمية.

الحصول على لقب الدولة الأكثر سخاءً في العالم:

حصلت الإمارات على لقب الدولة الأكثر سخاءً في العالم لمدة عامين على التوالي، حيث ساهمت بما نسبته 1.26% من دخلها القومي الإجمالي للمساعدات التنموية.

استحداث منصب وزير السعادة.. وتعيين وزيرة أنثى في هذا المنصب:

تم تعيين عهود بنت خلفان الرومي كأول وزيرة للسعادة وجودة الحياة في دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2016، وكان أوّل منصب وزاري على مستوى العالم يتم استحداثه في دولة الإمارات.

وقادت هذه الوزارة الجهود من أجل إعداد الاستراتيجية الوطنية لجودة الحياة، كما أطلقت عدداً من المبادرات الوطنية، بينها: تأسيس مجلس جودة الحياة الرقمية، وتطوير المؤشر الوطني لجودة الحياة، ومشروع تعزيز جودة الحياة في بيئة العمل، والميثاق الوطني للسعادة وجودة الحياة.

  • أول مفاعل نووي في العالم العربي
    أول مفاعل نووي في العالم العربي

تشغيل أول مفاعل نووي في العالم العربي:

عام 2020، أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية بدء تشغيل الوحدة الأولى من محطة «براكة» للطاقة النووية السلمية، وهي الأولى من نوعها في العالم العربي.

وتقع محطة «براكة» غرب أبوظبي، وقد تولى تحالف شركات – بقيادة «كيبكو» الكورية – بناءها في اتفاق، بلغت قيمته نحو 24.4 مليار دولار.

  • خليفة سات
    خليفة سات

تطوير أول قمر اصطناعي محلياً:

عام 2018، دشنت الإمارات القمر الاصطناعي «خليفة سات»، وهو أول قمر اصطناعي يتم تطويره على أيدي مهندسين وفنيين إماراتيين، داخل مختبرات تقنيات الفضاء، التابعة لمركز محمد بن راشد للفضاء بدبي.

إطلاق استراتيجية الذكاء الاصطناعي:

في عام 2017، أطلقت أول استراتيجية للذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات، وكانت الأولى من نوعها في العالم، وهدفت إلى جعل الإمارات، الدولة الأولى في مجال استثمارات الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات، مثل: النقل والصحة والفضاء والطاقة المتجددة والمياه والتكنولوجيا والتعليم والبيئة والمرور.

تشييد أول محطة لتوليد الطاقة من النفايات: 

في 2022، أتمت الإمارات أعمال تشييد أول محطة في الدولة لتحويل النفايات إلى طاقة، ما شكل إضافة محورية لقطاع الطاقة النظيفة بالدولة، حيث تعتبر المحطة من أول أعمال «شركة الإمارات لتحويل النفايات إلى طاقة»، المشروع المشترك بين «بيئة للطاقة»، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر). وستساعد المحطة – بعد تشغيلها – إمارة الشارقة لتكون أول مدينة خالية من النفايات في منطقة الشرق الأوسط.

  • الجواز السفر الإماراتي
    الجواز السفر الإماراتي

أقوى جواز سفر في العالم:

تصدر جواز السفر الإماراتي أقوى جوازات السفر العالمية، بحسب التصنيف العالمي على موقع «باسبورت إندكس»، وهو يحتل هذه المكانة لأنه يتيح لحامليه دخول 180 دولة، منها 121 دولة بلا تأشيرة مسبقة، و59 دولة بتأشيرة إلكترونية، أو لدى الوصول للمطار.

وفي عام 2015، صدر قرار بإعفاء حاملي جواز السفر الإماراتي من تأشيرة «شينغن» لدول الاتحاد الأوروبي، وشملت 26 دولة، إضافة إلى ثماني دول أخرى في أوروبا خارج دول الاتحاد.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *