TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

زهرة الخليج – المرأة المستقلة والطموحة.. مواضيع بارزة في مسرحية هاملتون الموسيقية


#ثقافة وفنون

على الرغم من أنّ مسرحية هاملتون تركز على جوانب متعددة من حياة وإنجازات ألكسندر هاملتون، الشخصية الرئيسية التي تدور حولها أحداث المسرحية، وغيره من الشخصيات البارزة في التاريخ الأميركي، فإنّ قيم النسوية واستقلالية المرأة موضوعان مهمان في سياق المسرحية الموسيقية.

  • المرأة المستقلة والطموحة.. مواضيع بارزة في مسرحية هاملتون الموسيقية
    المرأة المستقلة والطموحة.. مواضيع بارزة في مسرحية هاملتون الموسيقية

الأخوات «سكايلر»:

تشكل الأخوات: (أنجيلكا، وإليزا، وبيجي) شخصيات محورية في السردية المسرحية، إذ يتم تصويرهنّ بوصفهنّ سيدات قويات وحكيمات ومستقلات، يتحدين الأعراف والتوقعات المجتمعية خلال تلك الفترة الزمنية، التي تتقاطع بشكل غير مباشر مع القيم النسوية المتمثلة في المساواة والاستقلال والتمكين.

تعكس «إليزا هاملتون»، زوجة «ألكسندر هاملتون»، شخصية المرأة المتمكنة والقوية التي تحرص على تقديم كامل الدعم إلى زوجها. وتعكس المسرحية الموسيقية ذكاء وقوة «إليزا»، والدور المحوري الذي تلعبه في الحفاظ على إرث «هاملتون» بعد وفاته.

بينما تتجلى معرفة شخصية «أنجيلكا سكايلر»، وذكاؤها، ورغبتها بالمشاركة في الحوارات الفكرية بشكل واضح خلال المسرحية، إذ تتحدى «أنجيلكا» من خلال أغنية «ذا سكايلر سيسترز» الصورة النمطية لأدوار السيدات، وتركز كلمات الأغنية على كونها مطلّعة على أهم الكتب البارزة في عصرها، وعلى صورتها الجريئة، وغير التقليدية.

وتتابع الأغنية في سطر آخر تصوير مشهدٍ مجازي لـ«أنجيلكا»، تروي فيه حوارها مع «توماس جيفرسون»، أحد الآباء المؤسسين، وتقنعه بإشراك السيدات في القرارات المهمة. وتشير هذه الكلمات إلى الطموح العالي، الذي تتحلى به «أنجيلكا»، ورغبتها في المشاركة بالحوارات الفكرية، والخروج عن التوقعات المجتمعية النمطية للمرأة. كما تُبرِز أحداث المسرحية تضحية «أنجيلكا» بسعادتها من أجل أختها «إليزا»، على الرغم من مشاعرها تجاه «ألكسندر»، ما يجسد الروابط القوية، والدعم الذي تقدمه إلى جميع السيدات.

  •  مسرحية هاملتون الموسيقية
    مسرحية هاملتون الموسيقية

النضال في سبيل حقوق المرأة:

يركز العرض المسرحي على الأدوار والصراعات التي واجهتها النساء أواخر القرن الثامن عشر، ويسلط الضوء على قدرتهنّ على التكيّف، ومواجهة التحديات، في إشارة إلى القيود المفروضة على حقوق المرأة، مثل: غياب حق التصويت، والتوقعات المجتمعية التي حصرت المرأة في دورها المرتبط بالمنزل وحسب.

ولا تتوقف مسرحية هاملتون عند الإضاءة على أهمية القيم النسوية، واستقلالية المرأة، بل تتعدى ذلك لتشمل الاحتفاء بقوة وأهمية المرأة عبر التاريخ، رغم القيود التي يفرضها عصرها.

يشار إلى أن مسرحية هاملتون الموسيقية ستعرض على مسرح الاتحاد أرينا في أبوظبي، خلال الفترة الممتدة من 17 يناير، وحتى 11 فبراير 2024.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *