TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

زهرة الخليج – مبادئ دمج الاستدامة في تصميم المنزل


#ديكور

هناك طرق عدة، تسمح لنا بلعب دور إيجابي في هذا السياق، يُجمع عليها الخبراء، ويمكن أن نلخصها في ما يلي من مفاهيم ونصائح عملية ناجعة، تتيح أمامنا دمج الاستدامة في التصميم الداخلي لمنازلنا.

مبادئ تأسيسية

استخدام مواد البناء المستدامة: عند اختيار مواد بناء المنازل، من المهم مراعاة الاستدامة، وهناك العديد من المواد المستدامة المتاحة، مثل: الخشب المعاد تدويره، والحجر الطبيعي، والمواد المعاد تدويرها.

تقليل استهلاك الطاقة: يمكن أن يساهم التصميم الداخلي في تقليل استهلاك الطاقة، وهناك العديد من الطرق للقيام بذلك، مثل: استخدام المصابيح الموفرة للطاقة، وتركيب النوافذ ذات الكفاءة العالية، وتقليل استخدام الأجهزة الكهربائية.

تقليل استهلاك المياه: يمكن أن يساهم التصميم الداخلي، أيضاً، في تقليل استهلاك المياه، وهناك العديد من الطرق للقيام بذلك، مثل: استخدام أدوات المطبخ الموفرة للمياه، وتركيب أنظمة الري الذكية، وإصلاح التسربات.

تصميـم المسـاحات الــمــتــعـددة الاستخدامات: يمكن أن يساعد تصميم المساحات المتعددة الاستخدامات في تقليل استهلاك المواد والمساحة، فعلى سبيل المثال، يمكن استخدام غرفة المعيشة كغرفة نوم إضافية أو مكتب.

استخدام الأثاث المعاد تدويره: يمكن أن يساعد استخدام الأثاث المعاد تدويره، أو المستعمل، في تقليل استهلاك المواد، وإنتاج النفايات. فكر في انتقاء قطع الأثاث المتينة، التي يمكن إصلاحها أو تجديدها، بدلاً من التخلص منها.

إعادة تدوير المواد والنفايات: من المهم إعادة تدوير جميع المواد والنفايات قدر الإمكان، إذ يمكن أن يساعد ذلك في تقليل استهلاك الموارد الطبيعية، وإنتاج النفايات.

نصائح مفيدة

للحصول على أهدافنا المستدامة؛ هناك نصائح أساسية عدة، تتلخص في التالي:

البدء بالتخطيط: قبل بدء أي مشروع تصميم داخلي، من المهم التخطيط بعناية، ويجب أن يشمل التخطيط التفكير في كيفية دمج الاستدامة بالتصميم.

الاستعانة بمصمم داخلي محترف: يمكن للمصمم الداخلي المحترف مساعدتك في دمج الاستدامة بالتصميم الداخلي بطرق فعالة، وتزويدك بنصائح حول اختيار المواد والمنتجات المستدامة، وكيفية تقليل استهلاك الطاقة والمياه، من خلال دمج الإضاءة والأجهزة وأنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء، الموفرة للطاقة؛ لتقليل استهلاك الطاقة.

البحث عن المنتجات والمواد المستدامة: هناك العديد من المنتجات والمواد المستدامة المتاحة، ومن المهم إجراء بعض الأبحاث؛ للعثور على المنتجات والمواد التي تناسب احتياجاتك وميزانيتك. استخدم مواد صديقة للبيئة، أو معاداً تدويرها، أو مستصلحة، كلما أمكن ذلك، وقم بإعطاء الأولوية للمواد ذات انبعاثات المركبات العضوية المتطايرة (VOC) المنخفضة؛ لتحسين جودة الهواء الداخلي، واختر منتجات خشبية مستدامة، معتمدة من منظمات مثل مجلس رعاية الغابات (FSC).

الشهادات والمعايير: عندما تقرر شراء أو بناء منزل، فكر في الحصول على شهادات مثل «LEED» (الريادة في الطاقة والتصميم البيئي)، أو «WELL Building Standard»؛ للتحقق من صحة أوراق اعتماد الاستدامة الخاصة بمنزلك.

أمثلة تطبيقية

بالإضافة إلى التخطيط المسبق، هناك أمثلة عدة على كيفية تطبيق هذه المفاهيم، والنصائح، في التصميم الداخلي للمنازل:

– استخدام الإضاءة الطبيعية قدر الإمكان، والمصابيح الموفرة للطاقة.

– اعتماد ألوان فاتحة في الجدران والسقف؛ لتعكس الضوء.

– تزويد بالمنزل بالنباتات الداخلية؛ لتحسين جودة الهواء.

– دمج عناصر الطبيعة في التصميم، مثل: المواد الطبيعية، والنباتات؛ لتحسين جودة الهواء، وتعزيز الرفاهية والارتباط بالبيئة.

– استخدام الخشب المعاد تدويره للأرضيات والجدران.

– وضع السجاد والبسط، إذ تعمل كعوازل حرارية، وتحتفظ بما يصل إلى 10% من حرارة الغرفة. 

– تركيب النوافذ ذات الكفاءة العالية؛ للحفاظ على الحرارة في الشتاء، والبرودة في الصيف.

– التركيز على شراء المواد والأجهزة المعمّرة، إذ سيؤدي ذلك إلى خفض النفقات، والمساهمة في حماية البيئة. 

– الاستثمار في منتجات التنظيف الصديقة للبيئة.

– استخدام أدوات المطبخ الموفرة للمياه، وتركيب أنظمة الري الذكية.

– تثبيت رؤوس الدش الفعالة، واستبدال الحنفيات ورؤوس الدش بإصدارات أكثر كفاءة في استخدام الطاقة؛ للحفاظ على الماء والكهرباء.

وفي الختام.. لا بد من التذكير بأن الألواح الشمسية المولدة للطاقة، والمواد المعاد تدويرها، ليست المكونات الوحيدة للتصميم الداخلي المستدام، إنها طريقة حياة يمكنك دمجها في كل عنصر من عناصر منزلك، بدءاً من الأثاث والمعدات التي تختارها، وحتى الديكورات ومستلزمات التنظيف. وقد لا تتمكن من القيام بكل ذلك مرةً واحدةً، لكن يمكنك أن تبدأ صغيراً، وتتقدم تدريجياً. بالإضافة إلى ذلك، ضع في اعتبارك أن إنشاء منزل مستدام ينطوي على أكثر من مجرد حماية البيئة، إذ يساهم أيضاً في خفض التكاليف، وتحقيق أقصى استفادة من مشترياتك. من خلال القيام بذلك، ستتمكن من تصميم منزل مريح، بتصميم داخلي مستدام وصديق للبيئة، سيمكنك من عيش حياة سعيدة وصحية، وأنت مطمئن البال بأنك تقوم بدورك في حماية الحياة على سطح الكوكب على المدى البعيد.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *