TodayPic

مجلة اخبارية

اخبار عامة

بلير طالب بكبح إسرائيل كي لا تقتل مزيدا من الفلسطينيين ومستشاره دعا إلى خط أحمر لحقها في الدفاع عن النفس- وثائق بريطانية


عرفات أبلغ ممثل الاتحاد الأوروبي بأنه فعل كل ما يمكنه فعله ولم يعد يخشى من أن يقتله الإسرائيليون.

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة،

عرفات أبلغ ممثل الاتحاد الأوروبي بأنه فعل كل ما يمكنه فعله ولم يعد يخشى من أن يقتله الإسرائيليون.

  • Author, عامر سلطان
  • Role, بي بي سي نيوز عربي- لندن
  • قبل 27 دقيقة

تكشف وثائق بريطانية أن بريطانيا دعت إلى وضع خط أحمر لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وكبح جماحها لمنع تصعيد انتقامها من عمليات الفلسطينيين ضدها في ذروة الانتفاضة الثانية، التي عرفت بانتفاضة الأقصى.

كما تكشف الوثائق، التي رفعت رئاسة الحكومة البريطانية السرية عنها أخيرا، عن حوارات غاضبة بين الأوروبيين والزعيم الفلسطيني ياسر عرفات عبر فيها عن شعوره بـ “الاكتئاب” من “إذلال” الإسرائيليين له، و بأنه يؤمن بالقضاء والقدر، ولا يخشى من أن يقتلوه.

وتتناول الوثائق شهر ديسمبر/كانون الأول من سنة 2001 الذي شهد تحركات مكثفة من جانب خافيير سولانا، الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية المشتركة للاتحاد الأوروبي، وحكومة توني بلير البريطانية لاحتواء التصعيد الدامي بين إسرائيل وجماعات المقاومة الفلسطينية.

ففي الأول من ذلك الشهر، فجر انتحاريان فلسطينيان من حركة المقاومة الإسلامية “حماس” نفسيهما في مركز تجاري في القدس، وقتلا 10 أشخاص وأصابا 170. وفي اليوم التالي، نفذ نشطاء آخرون من الحركة هجوما انتحاريا في حافلة بمدينة حيفا، وقتلوا 15 شخصا وأصابوا 40، ردا على قتل القوات الإسرائيلية أحد أعضاء حماس قبل ذلك بأسبوع.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *