TodayPic

مجلة اخبارية

اخبار عامة

من المسؤول عن تعثر الهدنة؟ حماس ومطالبها أم نتانياهو وتعنته؟


8 فبراير/ شباط 2024

نتانياهو رفض مقترحات حماس للهدنة وقال إن الحرب ستستمر

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة،

نتانياهو رفض مقترحات حماس للهدنة وقال إن الحرب ستستمر

ضمن الجدل الدائر حاليا، بشأن مصير مقترح الهدنة الأخير، بين إسرائيل وحركة حماس، في الحرب الدائرة بينهما في غزة، يثار تساؤل رئيسي، حول من المسؤول عن عرقلة التوصل إلى هذه الهدنة؟ هل هي مطالب حماس، التي وصفها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بأنها وهمية؟ أم هو نتانياهو نفسه؟ في وقت تجمع فيه كل التقارير،على أن نتانياهو يبدو في المشهد الحالي، المعرقل الوحيد للوصول إلى إتفاق، في ظل تصريحاته، التي رفض فيها مقترح حماس لاتفاق هدنة، وقال فيها إن “الحرب لن تنتهي إلا بتدمير حماس”.

وجاء رفض نتانياهو لمقترح حماس الأخير، خلال مؤتمر صحفي عقده الأربعاء 7 شباط/فبراير، حيث جدد وعيده بتدمير الحركة، وقال إن النصر التام على حماس، هو الحل الوحيد للحرب في غزة، مضيفا “النصر الكامل وحده هو الذي سيسمح لنا باستعادة الأمن في إسرائيل، في الشمال والجنوب”.، مؤكدا أن إسرائيل لن تقبل شروط حماس الأخيرة، بشأن صفقة بخصوص الرهائن، لكنه لم يستبعد استمرار المفاوضات من أجل التوصل لاتفاق مقبول، لتأمين إطلاق سراح نحو 130 رهينة، محتجزين في قطاع غزة، وفقًا لما ذكرته صحيفة جيروزاليم بوست.

بين الهدنة والتصعيد

وتعزز تصرفات نتانياهو، بجانب تصريحاته، ماتشير إليه التقارير، من أنه بات العقبة الوحيدة، أمام التوصل إلى اتفاق للهدنة في غزة، إذ أعطى في الوقت نفسه، إشارة لشن عملية برية على مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة، والتي يُعتقد أنها الملجأ الأخير لقادة حماس،وهو ما حذرت منه الأمم المتحدة مؤخرا، إذ قال مكتبها لتنسيق الشؤون الإنسانية، الثلاثاء 6 شباط/فبراير، إن أي تحرك من إسرائيل لتوسيع عمليتها البرية في غزة، لتشمل مدينة رفح المكتظة بالسكان جنوبي القطاع، قد يفضي إلى “جرائم حرب يجب منعها بأي ثمن”.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *