TodayPic

مجلة اخبارية

اخبار عامة

كيف نفرّق بين العلم الزائف والعلم الحقيقي؟


جهازك لا يدعم تشغيل الفيديو

كيف نفرّق بين العلم الزائف والعلم الحقيقي؟

قبل 37 دقيقة

مجالات عدة تدخل في صلب يومياتنا، أحياناً يعتبرها البعض حقيقة مسلمة وقاعدة أساسية، لكنها في الأساس تعتبر خرافة أو خداعاً ويقف الكثير من العلماء ضدها.

اللجوء إلى الأبراج لمعرفة المستقبل، التشافي من المشاكل النفسية والجسدية من خلال الطاقة والاعتماد على الأعشاب للعلاج من الأمراض الخطيرة، كلّها أمثلة عمّا يُعرف بالعلم الزائف.

في هذه الحلقة من بي بي سي اكسترا نستعرض مختلف وجهات النظر بين من يطبّقون هذه الطرق ومن يقفون ضدّها ويحذّرون منها ونحاول الإجابة على بعض الأسئلة التي تجول بخاطر الكثيرين عن ما هو العلم؟ ما هو الحقيقي؟ وما هو الزائف؟

أحمد شعبان، معالج بالطاقة من مصر، يحدّثنا عن رحلته في هذا المجال بداية من الدراسة في التبت وصولاً إلى ممارسته وتخصّصه في الحاسة السادسة.

في المقابل، يرفض عصام فواز وهو مدير منظمة “أنا أصدق العلم” هذه الطرق العلاجية ويقول إنّها مجرّد “تجارة”.

نذهب في الحلقة أيضا في رحلتين إلى الجزائر مع تجربة في العلاج بالطاقة، وإلى الأردن مع معالج بالأعشاب. قبل أن نعود إلى المعالجة النفسية صفاء ضبان التي تشرح لنا أسباب توجّه الناس إلى “العلم الزائف”.

تقديم: سيف الدين الرباعي

إعداد: فتون رعد

منتج مشرف: سماح دعكور

مونتاج: فرح دعجة ونديم دمشقية

يلقي برنامج بي بي سي إكسترا التلفزيوني الضوء على قصص إنسانية فريدة من حياتنا، نعيشها ونرويها لشباب منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أسبوعياً كل يوم خميس على شاشة بي بي سي عربي على الساعة الخامسة والنصف مساء بتوقيت غرينتش.

لمتابعة حلقات سابقة من برنامج بي بي سي اكسترا يمكنكم زيارة هذا الرابط .



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *