TodayPic

مجلة اخبارية

اخبار عامة

الجونة للاسكواش: كل ما تريد معرفته عن البطولة


نور الشربيني

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة، نور الشربيني اللاعبة الأكثر وصولا لنهائي بطولة الجونة للاسكواش

  • Author, عمرو فكري
  • Role, بي بي سي – القاهرة
  • قبل 5 ساعة

في مدينة الجونة بمحافظة البحر الأحمر على الساحل الشرقي لمصر، يتنافس كل عام عشرات اللاعبين في واحدة من أكبر بطولات رياضة الاسكواش، وهي بطولة الجونة الدولية للاسكواش البلاتينية PSA للرجال والسيدات.

وباتت هذه البطولة واحدة من أكبر بطولات العالم في اللعبة، باعتبارها واحدة من البطولات البلاتينية، وتأتي في الأهمية بعد بطولة العالم مباشرة. وبسبب موقعها وتوقيتها واعتدال الجو في فترة الربيع على ساحل البحر الأحمر، ولأهمية البطولة، لا يعتذر عنها كبار لاعبي العالم، ما يضمن قوة المنافسة كبطولة العالم.

بدأت الجونة الدولية للاسكواش في 2010 بمنافسة للرجال، والتي فاز بها وقتها كريم درويش، وانضمت لها منافسة السيدات في 2018، وكانت رنيم الوليلي أولى الفائزات. وعلى مدار السنين، لم يفز بالنسخ الـ11 السابقة للرجال أي لاعب غير مصري سوى الفرنسي جريجوري جوتييه مرة واحدة، فيما فازت المصريات باللقب في كل نسخ السيدات الخمس التي أقيمت.

الفائزون مصريون

يطرح سجل الفائزين ببطولة الجونة سؤالاً هاماً، عن سبب هيمنة اللاعبين المصريين على عالم الاسكواش، إذ يتواجد خمسة مصريين ضمن العشر الأوائل في تصنيف أفضل لاعبي الاسكواش في العالم يتصدرهم علي فرج، وعلى مستوى السيدات تتصدر الترتيب ثلاث لاعبات مصريات هن نور الشربيني وهانيا الحمامي ونوران جوهر، في المراكز الثلاث الأولى ضمن خمس مصريات في العشر الأوليات.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *