TodayPic

مجلة اخبارية

اخبار عامة

حرب غزة: ما دلالات تفعيل المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة؟


8 ديسمبر/ كانون الأول 2023

آثار دمار القصف الإسرائيلي في غزة

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة،

آثار دمار القصف الإسرائيلي في غزة

من المرتقب أن يصوت مجلس الأمن الدولي اليوم الجمعة على دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش إلى “وقف فوري لإطلاق النار لدواع إنسانية” في غزة.

وكان غوتيريش قد وجه رسالة، على نحو غير مسبوق، إلى مجلس الأمن الدولي قبل يومين أثار فيها استخدام المادة 99 من ميثاق المنظمة الدولية، التي تمنحه حق “لفت انتباه” المجلس إلى قضية من شأنها ” أن تعرّض السلام والأمن الدوليين للخطر”.

وكتب غوتيريش في رسالته “توقع انهيارا كاملا وشيكا للنظام العام في قطاع غزة بسبب ظروف تدعو إلى اليأس بسبب استحالة تقديم وتوزيع أي مساعدة إنسانية ولو محدودة”. وطالب الأمين العام من جديد وقف إطلاق النار لدواع إنسانية لتفادي “تبعات لا رجعة فيها على الفلسطينيين، وعلى السلام والأمن في المنطقة”.

وعلى إثر ذلك طرحت الإمارات العربية المتحدة مشروع قرار، من المرتقب أن يبت فيه مجلس الأمن اليوم الجمعة، يطالب بوقف فوري لإطلاق النار لدواع إنسانية في غزة وحماية المدنيين والإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن وضمان وصول المساعدات الإنسانية.

غير أن إثارة الأمين العام للمادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة لا يعني أن أعضاء المجلس سيلتزمون حتما بمضمونه والتصويت لصالحه. ففي الأسابيع التي تلت اندلاع الحرب قوبلت أربعة مشروعات قرارات بالفيتو الأمريكي. وترى واشنطن أن الحديث عن وقف نهائي لإطلاق النار سابق لأوانه إلى أن تنهي إسرائيل عملياتها العسكرية القتالية في القطاع.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *