TodayPic

مجلة اخبارية

التكنولوجيا

«زين» وشركات اتصالات خليجية وشركاء إقليميون ودوليون يطلقون «مركز ابتكار الاستدامة»


دخلت مجموعة زين في تحالف اتصالات شركات خليجية يضم «Ooredoo» و«stc» و«e&» و«بيون» و«عُمانتل» و«دو» وعدد من شركاء رئيسيين إقليميين ودوليين لإطلاق «مركز ابتكار الاستدامة».
وأوضحت المجموعة في بيان صحافي، أن المبادرة تُبرز الحاجة الملحة لجهود التصدي لتغير المناخ، وتوسيع نطاق الوصول إلى مصادر طاقة موثوقة، وتقديمها بأسعار معقولة، مبينة أن «مركز ابتكار الاستدامة» يهدف إلى سد الفجوة بين الابتكارات التكنولوجية ومبادرات التصدي لتغير المناخ للاعتماد على اقتصاديات منخفضة الانبعاثات الكربونية.

الطاقة المبتكرة
وذكرت الشركة أن شركات الاتصالات ستبحث في هذا التحالف تطوير وتنفيذ حلول الطاقة المبتكرة التي تكون فعّالة من حيث التكلفة وموثوقة وصديقة للبيئة، إذ ستقدم أحدث التقنيات والخبراء من ذوي الرؤية العميقة لمعالجة أحد أهم التحديات التي تواجهها صناعة الاتصالات، ومن خلال تسخير قوة مصادر الطاقة المتجددة، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ستمكّن المبادرة مشغّلي الاتصالات من تقليل اعتمادهم على مصادر الوقود التقليدية والتحرّك نحو المستقبل الأخضر.
توفير تكاليف
وأكدت «زين» أن هذا التحوّل لن يؤدي إلى توفير كبير في التكاليف على المدى الطويل فحسب، بل سيلعب أيضاً دوراً حيوياً في حماية البيئة، بما يتماشى مع أهداف الاستدامة الأوسع لقطاع تكنولوجيا الاتصالات.
وذكرت أن «مركز ابتكار الاستدامة» يستهدف إحداث ثورة في صناعة الاتصالات في ما يتعلق باستهلاك الطاقة ومبادرات الاستدامة، حيث سيعزّز جهود هذه الشركات في توفير بيئة تعاونية تمكّن مشغّلي الاتصالات ومقدّمي التكنولوجيا ومعاهد البحوث من تبادل المعرفة والموارد والخبرات، الذي بدوره سيدفع إلى تطوير حلول الطاقة المبتكرة المصممة خصيصاً لتلبية الاحتياجات المحددة لصناعة الاتصالات.
وبيّنت الشركة أن المركز المجهّز بأحدث المرافق سيضع النماذج الأولية والاختبارات للتحقق من صحة حلول الطاقة المبتكرة باستخدام شبكات الاتصالات في دول مجلس التعاون الخليجي، وهي الخطوة التي ستُساعد على تسريع دورة التطوير وضمان التنفيذ الفعّال للتقنيات الجديدة في صناعة الاتصالات، وإدراكاً لأهمية المهنيين المهرة في قيادة مبادرات الابتكار، سيقدّم المركز برامج تدريبية وورش عمل لتعزيز كفاءات الأفراد المشاركين في تصميم وتركيب وصيانة حلول الطاقة في قطاع الاتصالات.
علاقات تعاون
ولفتت إلى أن «مركز ابتكار الاستدامة» سيعمل بنشاط على بناء علاقات تعاون وعقد شراكات مع أبرز اللاعبين في صناعة الاتصالات، والهيئات الحكومية والهيئات التنظيمية، لتعزيز نظام بيئي داعم لهذه الجهود، كما أنه يُعزّز في الوقت نفسه الازدهار المعرفي، وتطبيق أفضل المعايير الموحدة والممارسات، إذ تؤكد هذه الأهداف التزام «مركز ابتكار الاستدامة» بتحويل نماذج الطاقة في صناعة الاتصالات، الأمر الذي سيمهّد الطريق لمستقبل أكثر استدامة ووعياً بالبيئة.
وقالت الرئيس التنفيذي للاستدامة في مجموعة «زين» جينيفر سليمان: «تتزامن هذه المبادرة المشتركة مع ما نشاهده من التأثيرات السلبية الناجمة عن تغير المناخ، التي تزداد حدة مع مرور الوقت، إذ تعمل شركات مثل (زين) بشكل استباقي لتقليل التأثير السلبي لعملياتها على البيئة للمساهمة في بيئة خالية من الكربون، ومع ذلك، فإن التعاون بين مشغّلي الاتصالات، يُعد بمثابة جهد وتعاون مشترك يُبرز أهمية صناعة الاتصالات، والتأثير الذي يُمكن أن تمارسه في خلق قيمة لجميع أصحاب المصلحة».
وكانت «زين» وقّعت مذكرة تفاهم في العام الماضي مع «stc»، ومجموعة «اتصالات، و«بتلكو»، و«دو»، وشركة عمانتل، تهدف إلى تسريع التعاون في شأن تغيرات المناخ للحفاظ على البيئة وحمايتها وتقليل البصمة الكربونية عبر العمليات. وتأتي هذه المبادرة لتحسين صناعة الاتصالات وتقنية المعلومات وتفعيل دورها في مواجهة التحديات البيئية والتركيز على التغير المناخي والنهوض بأجندة الاستدامة في المنطقة.
تسريع التعاون في شأن تغير المناخ
أكدت شركات الاتصالات في المبادرة أن هذه المذكرة ستعمل على تسريع التعاون في شأن تغير المناخ وإبراز أهمية العمل الجماعي للحفاظ على البيئة وحمايتها والمحافظة على استدامة الاقتصاد، إذ تشمل الإجراءات المتضمنة فهماً أفضل للبصمة الكربونية عبر العمليات، كما تسعى مذكرة التعاون إلى تعزيز العمل مع كل الشركاء الإستراتيجيين وواضعي السياسات في شأن الإجراءات الواجب اتخاذها للمساهمة في تجنب أزمة المناخ وتحقيق نمو مستدام.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *