TodayPic

مجلة اخبارية

اخبار عامة

حرب غزة: ماهي أحدث الأسلحة الإسرائيلية المستعملة وما الدور الذي يلعبه الذكاء الصناعي في هذه الحرب؟


قال يوفال لبي بي سي إن ثلاثة من مصادره، وهم يعملون في الجيش الإسرائيلي الآن، حدثوه عن عدة مئات من المدنيين الفلسطينيين الذي قتلوا في كل ضربة تستهدف ما يصفونه بقيادي في حماس.

في السابق، قال لنا يوفال حسب ما علمه من مصادره، “قد يقتلون عشرات من المدنيين في استهداف قيادي في حماس، أما الآن فعدد المدنيين المسموح بقتلهم في هذه العمليات يصل إلى ما بين عشرة أضعاف لعشرين ضعفا للأعداد السابقة”.

وقال يوفال لبي بي سي إن مصادره كشفت له عن أن قادة العملية العسكرية الحالية “تخلوا عن كل البروتوكولات التي قد تحد من عدد الضربات العسكرية، لتجنب قتل المدنيين”.

نقل لنا يوفال عن ضابط في المخابرات العسكرية الإسرائيلية القول بأن قادة الجيش الآن “نفذوا ضربات غير متكافئة بالمرة لأنهم يركزون الآن على عدد الأهداف وليس نوعيتها”.

وقت قيام يوفال أبراهام بالتحقيق لم يرد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي عن أسئلته حول هجمات بعينها، كما كتب يوفال، لكنه رد بشكل عام بالقول: “يحذر الجيش الإسرائيلي المدنيين قبل الضربات بطرق مختلفة، وعندما تسمح الظروف يرسل أيضا تحذيرات فردية عبر اتصالات هاتفية بأشخاص كانوا في موقع الهدف أو حوله (كان هناك أكثر من 25 ألف محادثة مباشرة خلال الحرب بالإضافة إلى ملايين المحادثات المسجلة والرسائل والمنشورات التي نلقيها من الجو لتحذير الناس). بشكل عام يعمل الجيش الإسرائيلي على تقليل الضرر الذي يلحق المدنيين خلال الهجمات قدر المستطاع رغم التحدي الذي يطرحه قتال منظمة إرهابية تستخدم المدنيين في غزة دروعا بشرية”، حسب ما نقله تحقيق +972 و”لوكال كال” عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي.

توجهنا في بي بي سي من جهتنا للجيش الإسرائيلي للتعليق وسألناه عما تفعله إسرائيل لحماية المدنيين في غزة وما إذا كان ذلك كافيا بالنظر لأعداد القتلى.

ولم يرد الناطق باسم الجيش الإسرائيلي على أسئلتنا المحددة لكنه قال إن الجيش “يتبع القانون الدولي ويتخذ الاحترازات الممكنة لتقليل الضرر عن المدنيين”.

وتقول إسرائيل إن حماس تستخدم المدنيين “دروعا بشرية” بوضع أنفاقها ومراكز قيادتها ضمن البنية التحتية المدنية في قطاع غزة.

وقال العقيد السابق في جهاز المخابرات العسكرية البريطانية فيليب انغرام لبي بي سي إنه بالنسبة لإسرائيل “إذا وضعت حماس قدراتها العسكرية في أو بالقرب من بنية مدنية، يتحول الموقع إلى هدف عسكري مشروع. وبشرط أن يكون الهدف من قصف الموقع هو تدمير الهدف العسكري، فإنه هدف مشروع”.

وقال إنغرام “تقع على عاتق القوات الإسرائيلية المهاجمة مسؤولية فعل كل ما يمكن لتقليل أعداد الضحايا من المدنيين، وهذا لا يعني بالضرورة تجنب قتل أي مدني. أما عما إذا كان هذا الأمر متكافئا أم لا (بين الهدف المراد وعدد الضحايا المدنيين المتوقع) فهذا قرار سياسي وعسكري يتخذه القادة الإسرائيليون”.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *