TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

«الدراسات المصرفية» يفتتح برنامج تطوير القيادات التنفيذية لبنوك الخليج


تحت رعاية محافظ بنك الكويت المركزي رئيس مجلس إدارة معهد الدراسات المصرفية، باسل الهارون، افتتح المعهد، أمس، برنامج تطوير القيادات التنفيذية في البنوك والمؤسسات المالية في دول الخليج، تحت عنوان «استشعار المستقبل: قيادة المؤسسات المالية في عصر الابتكار والتحول»، وذلك بالتعاون مع كلية هارفارد لإدارة الأعمال، على أن يستمر حتى 18 يناير الجاري.

ويواصل معهد الدراسات المصرفية بالتعاون مع «هارفارد» تقديم هذا البرنامج على مدى 14 عاماً متتالياً في مُختلف دول مجلس التعاون، فيما تُعقد الدفعة 15 من البرنامج هذا العام في دبي.

ويشكل البرنامج أحد برامج مبادرة كفاءة التي يقودها «المركزي» بدعم من البنوك الكويتية المحلية، وينظمها ويشرف على تنفيذها معهد الدراسات المصرفية، فيما يأتي البرنامج هذا العام في ظل التنافس المتسارع في تطور الخدمات المالية ابتداءً من انتشار الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى التحول لممارسات الاستدامة، وتعاظم حاجة القادة إلى أدوات مبتكرة ورؤية شاملة لاغتنام الفرص وإدارة المخاطر الناشئة وإدارة الفرق المتنوعة عالية الأداء بكفاءة. ومع هذا التحدي، يقدم «الدراسات المصرفية» وكلية هارفارد خلال 6 أيام برنامجاً تعليمياً مصمماً خصيصاً لدعم تطوير كبار القادة في القطاع المصرفي والمالي في دول مجلس التعاون، بحيث يتم يومياً عقد اجتماعات نقاشية للفرق و4 جلسات تفاعلية عامة بقيادة أعضاء الهيئة التدريبية في كلية هارفارد لإدارة الأعمال، ويركز البرنامج على محورين رئيسيين هما الإستراتيجية المالية والقيادة.

وعُقد البرنامج للمرّة الأولى عام 2010، ومنذ ذلك الحين يقام سنوياً بالتناوب بين دول المجلس، حيث عُقد البرنامج السابق في الكويت، وشكل النجاح المتميز للبرنامج حافزاً لمواصلة تقديمه وتحسينه ليتناسب مع التغيرات المتسارعة في عالم الأعمال، حيث ضم البرنامج مشاركين من المؤسسات المالية والبنوك الإقليمية، بالإضافة إلى البنك المركزي والبنوك الكويتية المحلية.

ويُنفَّذ البرنامج وفق المعايير العالية التي تطبقها كلية هارفارد وحسب ما هو متبع عند تقديم مثل هذه البرامج، وذلك لضمان حصول المشاركين على تجربة تعليم بالجودة نفسها التي تشتهر بها الكلية.

وحرصت الكلية في هذا البرنامج على انتقاء وتقديم عدد من الدراسات الجديدة ذات الصلة بالقطاع المصرفي والمالي وقطاعات أخرى، بهدف تقديم مجموعة متكاملة من التجارب العملية، بما يساهم في تعزيز القدرات التحليلية لدى المشاركين، بجانب الأنشطة التفاعلية التي سيقوم بها المتدربون في مجموعات، كما سيحصل المشاركون في نهاية البرنامج على شهادة من كلية هارفارد لإدارة الأعمال.

ويأتي تطوير المواهب ذات الكفاءة في القطاع المالي والمصرفي في الكويت والخليج في مقدمة الأولويات الإستراتيجية لـ«الدراسات المصرفية»، لما للقيادات التنفيذية من دور في تطوير مؤسساتهم، كما يحرص المعهد على استمرار التعاون بين البنوك والمؤسسات المالية الكويتية والإقليمية، وذلك لتعظيم الاستفادة في مجال التدريب وتبادل الخبرات.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *